الثلاثاء , يونيو 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / للاضطلاع على الإمكانات الجزائرية في مختلف المجالات:
وفد المعهد النيجيري للدراسات السياسية والإستراتيجية يواصل زيارته لولايات الوطن

للاضطلاع على الإمكانات الجزائرية في مختلف المجالات:
وفد المعهد النيجيري للدراسات السياسية والإستراتيجية يواصل زيارته لولايات الوطن

حل وفد من الباحثين والإطارات العليا بالمعهد الوطني للدراسات السياسية والإستراتيجية بجمهورية نيجيريا الفيدرالية، أول أمس، بولاية غرداية، في إطار زيارة عمل إلى الجزائر التي شرع فيها منذ 14 مايو الجاري، حيث استمع لعرض خاص تناول الخبرة الجزائرية في مجال التنمية الصناعية والطاقات المتجددة.
وزارت البعثة النيجيرية المحطة النموذجية لتوليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية بقدرة 1ر1 ميغاواط بواد نشو، التي تقع على بعد قرابة عشر كيلومترات شمال الولاية، والمنجزة على مساحة قدرها 10 هكتارات والمزودة ب6 آلاف صفيحة شمسية.

وزار ضيوف الجزائر أيضا قصر تافيلالت الجديد، الذي يعتبر موقعا ايكولوجيا يمثل تجربة بشرية خاصة كمساهمة من سكان مزاب للتخفيف من آثار التغيرات المناخية والحفاظ على التنوع البيولوجي للواحات.
كما يشكل هذا القصر تجربة فريدة من خلال تركيبة بيوته المتناغمة مع خصوصيات الهندسة في المنطقة والمواد المحلية، والتي تجمع بين الهندسة والتنمية المستدامة مع ايلاء اهتمام خاص للحفاظ على البيئة والعيش معا في رفاهية، حسبما أوضحه المبادر بالمشروع، الدكتور أحمد نوح.
وخلال الزيارة، استفسر الوفد النايجيري عن الإمكانات الصناعية في مجال انجاز خطوط أنابيب نقل الغاز وخطوط أنابيب نقل البترول بالمؤسسة الوطنية “الفابيب” (ALFAPIPE) المختصة في صناعة الأنابيب الفولاذية الملحومة لولبيا والموجهة لقطاع نقل المحروقات، قبل التوجه إلى وحدة البحوث التطبيقية للطاقات المتجددة (URAER) بغرداية.
و في مداخلته أبرز مدير وحدة البحوث، جلول جعفر، خلال العرض المقدم لأعضاء الوفد، الأهداف المسطرة في ما يتعلق بالطاقات النظيفة والمتجددة التي طورتها الجزائر للتقليل من الاعتماد على الطاقات الأحفورية.
وأعرب أحد أعضاء الوفد في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، عن ارتياحه للمبادلات النوعية في إطار هذه الزيارة، ودعا إلى تعزيز مثل هكذا مبادرات في ميادين أخرى، وأكد إرادة بلاده في تطوير تعاون مثمر مع الجزائر في قطاعات عدة.
وشكلت هذه الزيارة فرصة مواتية للتبادل حول مجمل فرص التعاون بين نيجيريا والجزائر، حسب المتحدث ذاته.
ق.إ / واج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super