الأحد , أبريل 14 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / يقدم شخصية “البرّاح” باعتباره جزء من الذّاكرة الوطنية: “ثورة البرّاح” للمخرج عبد الحكيم محمدي يدخل مرحلة ما بعد الإنتاج

يقدم شخصية “البرّاح” باعتباره جزء من الذّاكرة الوطنية: “ثورة البرّاح” للمخرج عبد الحكيم محمدي يدخل مرحلة ما بعد الإنتاج

يشهد الفيلم الوثائقي “ثورة البرّاح” مرحلة ما بعد الإنتاج، ومن المنتظر أن يكون هذا العمل الذي يخرجه عبد الحكيم محمدي جاهزا للعرض قبل يوم 5 جويلية المقبل، حسب صاحب مؤسسة الإنتاج فوطو ميديا للإنتاج خالد شنة.

ويأتي فيلم “ثورة البرّاح” من إنتاج فوطو ميديا للإنتاج (المنتج المنفذ) ـ وسيناريو الكاتب سعيد خطيبي ـ من بين المشاريع التي تدعمها وزارة الثقافة والفنون ـ عبر المركز الجزائري لتطوير السينما بصفته المنتج ـ وذلك ضمن احتفالية الذكرى الستين للاستقلال، حيث جاءت مدة العمل  52 دقيقة، ويقدم شخصية “البرّاح” كجزء من الذّاكرة الوطنية، فهو وسيط في توثيق تاريخ المقاومة الجزائرية ضدّ الاحتلال الفرنسي، عبر أشعاره الممسرحة، في قصائد موزونة وأخرى سردية، كي تستمرّ صلة الأجيال الجديدة مع مناقب السّابقين.

ويتناول هذا الفيلم الوثائقي، التاريخي، الفنّي، عوالم شخصيّة “البرّاح” الحاضرة على الدّوام ضمن الثّقافة الشّعبية، خلال المناسبات الدّينية والعائلية وفي مواسم الأفراح واللقاءات الجماعية، إلى جانب تأثيره في تراث الشعر الملحون وكذلك مسرح الحلقة.

ولا يقتصر دور البرّاح على الفرجة فحسب، فهو أيضاً ـ كما يصوره الفيلم ـ مؤرّخ شفوي، لعب دوراً مهمّاً في حفظ وأرشفة مآثر تاريخ الجزائر، وفي سرد القصص والحكايات حول المعارك في زمن الثّورات الشّعبية.

وقد شملت أمكنة تصوير العمل عددا من ولايات الوطن: البيض، مستغانم، سعيدة، وهران، برج بوعريريج، اولاد جلال، الجزائر العاصمة..

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super