السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / بعد عرضه الشرفي الأول بقاعة ابن زيدون بالعاصمة، المخرجة شافية بن أعراب: :
“آق ابكدة .. شمس آزجر” يعيد رمز المقاومة في منطقة الطاسيلي ناجر إلى الواجهة

بعد عرضه الشرفي الأول بقاعة ابن زيدون بالعاصمة، المخرجة شافية بن أعراب: :
“آق ابكدة .. شمس آزجر” يعيد رمز المقاومة في منطقة الطاسيلي ناجر إلى الواجهة

قالت مخرجة الفيلم الوثائقي الطويل “آق ابكدة .. شمس آزجر” شافية بن أعراب، إلى أن هذا الوثائقي الذي تم إنتاجه من طرف وزارة المجاهدين وذوي لحقوق في إطار برنامج ستينية الاستقلال  يروي فصول من المقاومة في منطقة الطاسيلي ناجر من خلال الشخصية الرمز إبراهيم آق أبكدة”.

وأضافت أنها اعتمدت على شهادات من الذاكرة الشفوية ما تزال محفوظة بعناية في المجتمع التارقي الذي يحافظ عليها وهي تتطابق بصورة دقيقة في تفاصيلها مع مراجع تم اعتمادها كمصادر تاريخية لإلقاء الضوء على هذه الشخصية التاريخية العبقرية التي قاومت مقاومة شرسة ضد المستعمر الفرنسي”.

وقد تم العرض الشرفي الأول للفيلم الوثائقي الطويل “آق ابكدة .. شمس آزجر” سيناريو وإخراج شافية بن أعراب، أول أمس قاعة ابن زيدون برياض الفتح بالعاصمة، بحضور وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، ووزير السياحة، مختار ديدوش، والمفوضة الوطنية للطفولة، مريم شرفي، إلى جانب أمين عقال طوارق منطقة الطاسيلي ناجر، البكري غومة، وعائلة المقاوم والمجاهد إبرهيم آق أبكدة وأعيان الطاسيلي ناجر من ولايتي إليزي وجانت، وكذا أعضاء من البرلمان بغرفتيه ومجاهدين وفنانين.

وسلط هذا العمل الفني التاريخي، على مدى ساعة و10 دقائق، الضوء على المقاومة في منطقة طاسيلي ناجر بالجنوب الشرقي للجزائر ضد الاستعمار الفرنسي خلال القرن ال19 وبداية القرن ال20 ومرحلة الثورة التحريرية من خلال مسار المقاوم الثائر إبراهيم آق أبكدة (1885- 1962) الحافل بالجهاد منذ بداياته وأهم مراحل نضاله كهجوماته على المراكز العسكرية وقوافل إمداد الحملات الفرنسية التي حاولت التوغل إلى عمق الصحراء الجزائرية باتجاه النيجر ومناطق الغرب الإفريقي والتي جوبهت بمقاومة قوية من طرف سكان منطقة الطاسيلي ناجر وكذا المعارك التي خاضها منذ سنة 1916 ك “تينهيضان” و”تاكت” و”تيت”.كما أبرز العمل الوثائقي الذي تم تصويره في عدد من المناطق بولايتي جانت وإيليزي كميهرو وأهرير مدعما بالصور الأرشيفية على خلفية موسيقية محلية أهم مراحل مقاومة القبائل التارقية بمنطقة الطاسيلي ناجر بقيادة المجاهد إبراهيم أق بكدة والمحطات التي عرفتها المقاومة الشعبية وصولا إلى مرحلة الثورة التحريرية 1954 وكذا كبار رموز مقاومتها في منطقة الجنوب الشرقي للجزائر ليقدم من خلالها نظرة شاملة على جوانب من المقاومة في تلك المرحلة التي ميزتها محاولات فرنسا التوسعية الهادفة للتوغل في عمق الصحراء الجزائرية لتحقيق أهدافها الاستعمارية.

وقد تميز العرض الشرفي لهذا الفيلم الوثائقي بتكريم أحفاد الشيخ المقاوم الثائر إبراهيم آق أبكدة وعديد الأعيان من منطقة الطاسيلي ناجر .

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super