الأربعاء , مايو 22 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / فيما قوبل قرار قمة نواقشط بالرفض من قبل المخزن :
آلية رئاسية إفريقية لإنهاء النزاع في الصحراء الغربية

فيما قوبل قرار قمة نواقشط بالرفض من قبل المخزن :
آلية رئاسية إفريقية لإنهاء النزاع في الصحراء الغربية

صادقت القمة الإفريقية الـ31 المنعقدة بالعاصمة الموريتانية أنواقشوط ، على تشكيل آلية على مستوى الرؤساء من أجل التسريع في وتيرة العمل لإنهاء النزاع بين الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والمملكة المغربية ؛ وذلك على أساس احترام حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير مصيره.
وقد أكد الرئيس الصحراوي، الأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي، أمس، في تصريح صحفي على هامش القمة الإفريقية، أن “قرار الاتحاد الإفريقي بتشكيل لجنة رئاسية حول القضية الصحراوية يؤكد دور الاتحاد كداعم لجهود الأمم المتحدة ، ويثبت اهتمام الاتحاد بتطورات القضية الصحراوية”.
و أضاف “أن الاتحاد الإفريقي أثبت من خلال قراره اليوم أنه ملتزم بدعم جهود الأمم المتحدة من أجل الوصول إلى حل عادل ونهائي بتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير مصيره واستقلاله”.
وعن تشكيلة اللجنة التي أقرها الاتحاد الإفريقي أشار الرئيس الصحراوي، إلى أن “اللجنة ستضم “الترويكا” أي الرئيس السابق للاتحاد الإفريقي ، الرئيس الحالي ، الرئيس المقبل ، إضافة إلى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي”.
من جهة أخرى ، صادقت القمة على تقرير رئيس المفوضية الذي طالب بإعادة فتح مكتب الاتحاد الإفريقي في عاصمة الصحراء الغربية العيون المحتلة ضمن بعثة المينورسو .
و قد سارع المغرب في الرد على قرار الاتحاد الإفريقي بشان تشكيل اللجنة، حيث أكد وزير خارجيته، ناصر بوريطة، أمس في مؤتمر صحفي عقده على هامش القمة، أن “المسار الوحيد ” لحل قضية الصحراء هو “المسار الأممى”، نافيا وجود “مسار إفريقي ” خاص، و قال على أن الحل في “نيويورك”، وليس في “أديس بابا “، مشيرا إلى أن دور الاتحاد الإفريقي سيكون داعما للمسار الأممي، لكنه ليس “مسارا ” مستقلا، و اعتبر أن تقارير الاتحاد الإفريقي عن الملف الصحراء كانت مليئة ب”المغالطات” وإن عودة الرباط إلى الاتحاد جعلت رأيه حول القضية مسموعا.
وأضاف أن القادة الأفارقة أكدوا على “المرجعية الأممية ” للحل، و اعتمادهم لها، وأنه لا مسار إفريقي مستقل، ودعم “المسار الأممي ” لحل القضية.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super