السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الرياضة / رياضة محلية / الاتحاد انضم إلى الفرق الحائزة على الألقاب الإفريقية:
“أبناء سوسطارة” يعيدون الكرة الجزائرية إلى منصات التتويج قاريا

الاتحاد انضم إلى الفرق الحائزة على الألقاب الإفريقية:
“أبناء سوسطارة” يعيدون الكرة الجزائرية إلى منصات التتويج قاريا

حصد اتحاد الجزائر، لقب كأس الكنفيدرالية الإفريقية لكرة القدم، رغم خسارته أمام ضيفه يانغ أفريكانز التنزاني بهدف دون رد، سهرة السبت، على ملعب 5 جويلية في إياب النهائي، مستفيدا من فوزه ذهابا بـ(1-2) في العاصمة دار السلام.
وتمكن اتحاد الجزائر بعد ظفره بهذه الكأس، من دخول التاريخ كونها أول لقب قاري للفريق منذ تأسيسه، ولو أنه يملك لقبا خارجيا وحيدا، يتمثل في كأس الأندية العربية موسم 2013 على حساب العربي الكويتي.
ونال اتحاد الجزائر أول لقب في مشوار الأندية الجزائرية على مستوى مسابقة منافسات كأس الكنفيدرالية الإفريقية لكرة القدم، منذ نسختها الأولى بصيغتها الحالية التي انطلقت عام 2004، ليفك عقدة بتجاوز عقبة يانغ أفريكانز التنزاني، ويدخل بذلك تاريخ القارة السمراء بلقب قاري هو الأول في مشواره بعدما عانده معانقة رابطة الأبطال موسم 2015 حين خسر النهائي أمام تيبي مازيمبي الكونغولي.
إلى ذلك، حمل الاتحاد لواء الأندية الجزائرية، للعودة إلى منصة التتويجات القارية بعد قطيعة استمرت لفترة طويلة في السنوات الأخيرة، لتتأكد الوضعية الصعبة وانخفاض المستوى قاريا، ورغم مشاركة بعض الأندية في الكونفيدرالية، ممثلة في وفاق سطيف، مولودية بجاية وأخيرا شبيبة القبائل، في المباريات النهائية خلال مواسم 2009، 2016 و2021 على التوالي، غير أن خزائن النوادي الجزائرية بقية خاوية من الكأس في نسختها الجديدة.
ويعتبر نادي شبيبة القبائل الفريق الجزائري الوحيد الذي حقق رقما قياسيا في هذه المنافسة، لكن في نسختها القديمة (كأس الاتحاد الإفريقي)، قبل دمجها بكأس إفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس سنة 2004، وحصد “الجياسكا” هذا اللقب 3 مرات على التوالي، مواسم 2000، 2001 و2002.
ولم يتمكن بعدها أي فريق جزائري من حصد هذا اللقب، رغم تتويج الأندية الجزائرية ككل بـ10 ألقاب حاز منها شبيبة القبائل على 6، 3 ألقاب في كأس الاتحاد الإفريقي (2000-2001-2002)، لقب وحيد في كأس الكؤوس إفريقية (1995)، ولقبين في رابطة أبطال إفريقيا (1981-1990).
وجاء الدور هذه المرة على اتحاد الجزائر، الذي أهدى الجزائر أولى كؤوس الكونفيدرالية منذ نسختها الأولى بصيغتها الجديدة التي انطلقت سنة 2004، والتي خسرت فيها الأندية الجزائرية 3 نهائيات كما سبق ذكره.
وبفوز اتحاد الجزائر باللقب على حساب يانغ أفريكانز التنزاني، يكون أبناء “سوسطارة” قد قضوا على عقدة لاحقت الأندية الجزائرية لسنوات طويلة، في حين يعود آخر تتويج قاري للأندية الجزائرية في مختلف المنافسات الإفريقية لموسم 2015، حينما حصد وفاق سطيف كأس السوبر الإفريقي على حساب الأهلي المصري.
وقبلها بموسم واحد (2014) فاز الوفاق على حساب فيتا كلوب الكونغولي بثاني ألقابه في دوري أبطال إفريقيا، بعد أول تتويج حصده سنة 1988 أمام إيوانوانيو ناسيونال النيجيري في الطبعة القديمة من رابطة الأبطال.
ويأتي فريق مولودية الجزائر في المركز الثالث، خلف كل من شبيبة القبائل ووفاق سطيف من حيث عدد التتويجات، حيث نال لقبه الوحيد في رابطة أبطال إفريقيا سنة 1976، حينما فاز على نادي حافيا كوناكري الغيني.

عادل. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super