الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بين اختيار المرشحين وإيداع الملفات:
أحزاب تواصل تحضيراتها لانتخابات التجديد النصفي لـ”السينا”

بين اختيار المرشحين وإيداع الملفات:
أحزاب تواصل تحضيراتها لانتخابات التجديد النصفي لـ”السينا”

تعكف الأحزاب السياسية على استكمال تحضيراتها لانتخابات التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة والتي ستنظم يوم 5 فيفري المقبل، بحيث أجمعت تشكيلات سياسية على أهميتها بوصفها لبنة في مسار استكمال بناء مؤسسات الدولة.
وفي هذا الخصوص، أكد المكلف بالإعلام في حزب التجمع الوطني الديمقراطي، صافي لعرابي بأن انتخابات التجديد النصفي لمجلس الأمة تشكل محطة مهمة ولبنة مسار في استكمال بناء المؤسسات، مشيرا إلى أن حزبه الذي حقق نتائج إيجابية في محليات 27 نوفمبر الأخيرة يطمح لإستكمال ذلك والظفر بأكبر عدد ممكن من المقاعد .
وأضاف لعرابي في تصريح لـ”الجزائر” أمس، بأن “التجمع الوطني الديمقراطي شرع في التحضير لانتخابات التجديد النصفي لمجلس الأمة منذ استدعاء رئيس الجمهورية للهيئة الناخبة بحيث عقد الأمين العام للحزب الطيب زيتوني اجتماع مع الأمناء الولائيين ووجهوا لهم تعليمات صارمة بضرورة العمل على إنجاح هذا الموعد إضافة لمراسلة تضمنت شروط الترشح لهذه الإنتخابات”.
وتابع أن “الأرندي قام بتنظيم انتخابات لإختيار مرشحي الحزب لإنتخابات التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة وذلك عبر آليتين الأولى عبر التوافق والثانية عبرالصندوق في حالة غياب الإجماع ونحن على مشارف الإنتهاء من إيداع ملفات الترشح على مستوى مندوبيات السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات”.
وأضاف قائلا: “التجمع الوطني الديمقراطي حقق نتائج ايجابية في تشريعيات 12 جوان وبعدها في محليات 27 نوفمبر ويطمح للظفر بأكبر عدد ممكن من المقاعد في الغرفة العليا للبرلمان”.
وبالموازاة مع ذلك، كان الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، أبو الفضل بعجي قد أشرف الأسبوع الماضي، على اجتماع للمشرفين على مستوى الولايات للإشراف على انتخابات التجديد النصفي لمجلس النصفي لأعضاء مجلس الأمة بحيث أعطى تعليمات صارمة لهم بخصوص عملية انتخاب مرشحي الحزب لانتخابات التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة.
كما أكد على ضرورة البقاء على مسافة واحدة بين جميع المرشحين واعتماد انتخابات أولية شفافة وكذلك السهر على تنفيذ التعليمات الصلدرة من القيادة المركزية .
وأكد بعجي بأنه ينأى بنفسه على تزكية مرشح بعينه حتى يكون عادلا مع جميع المرشحين لهذا الاستحقاق الانتخابي وشدد على ضرورة تعبئة كل متخبي الحزب و تكتلهم في صف واحد لتمكين مرشحي الحزب من تحقيق مرشحي الحزب للفوز .
وشرع الحزب في إجراء الانتخابات الأولية من أجل اختبار مرشح حزب جبهة التحرير الوطني لانتخابات التجديد النصفي لمجلس الأمة على مستوى الولايات .
وكان رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون قد وقع يوم 22 ديسمبر الماضي، مرسوما رئاسيا يستدعي بموجبه الهيئة الناخبة للتجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة وحدد تاريخ إجرائه يوم 5 فيفري المقبل وهذا طبقا لأحكام الدستور.
وبخصوص الشروط الواجب توفرها في المترشح فينص القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات في مادته 221 على أن يكون المترشح بالغا 35 سـنة كاملة يـوم الاقتراع وأن يكون قد أتم عهدة كاملة بصفة منتخب في مجلس شعبي بلدي أو ولائي.
وتؤكد نفس المادة بأنه على ضرورة أن يثبت المترشح وضعيته تجاه الإدارة الضريبية وألا يكون محكوما عليه نهائيا بعقوبة سالبة للحرية لارتكاب جناية أو جنحة ولم يرد اعتباره باستثناء الجنح غير العمدية.
كما يجب ألا يكون المترشح معروفا لدى العامة بصلته مع أوساط المال والأعمال المشبوهة وتأثيره بطريقة مباشرة أوغير مباشرة على الاختيار الحر للناخبين وحسن سير العملية الانتخابية”.
وتنص المادة 222 على ضرورة أن يتم التصريح بالترشح بإيداع المترشح على مستوى المندوبية الولائية للسلطة المستقلة نسختين من استمارة التصريح التي تسلمها السلطة المستقلة والتي يملؤها المترشح ويوقع عليها قانونا.
وبالنسبة للمترشحين تحث رعاية حزب سياسي فتنص ذات المادة على وجوب أن يرفق تصريحهـم بالترشح بشهادة تزكية يوقعها المسؤول الأول عن هذا الحزب .
أما المادة 224 فتنص على وجوب أن يودع التصريح بالترشح في أجل أقصاه عشرون (20) يوما قبل تاريخ الاقتراع كما لا يمكن تغيير الترشح أو سحبه بعد إيداعه إلا في حالة الوفاة أو مانع شرعي” مثلما تنص عليه المادة 225.
وحسب نفس القانون فإن المندوبية الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات “تفصل في صحة الترشيحات ويمكنها أن ترفض بقرار معلل أي ترشح لم تتوفر فيه الشروط المنصوص عليها في هذا القانون العضوي”.
وتنص المادة 227 على أن الاقتراع يجري على مستوى المجلس الشعبي الولائي ويمكن لمنسق المندوبية الولائية للسلطة المستقلة بعد ترخيص من رئيس السلطة أن يصدر قرارا بتقديم أو تأخير توقيت افتتاح الاقتراع واختتامه”.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super