السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / أحزاب مغاربية من بينها “الأرسيدي” تؤسس لعمل سياسي مشترك

أحزاب مغاربية من بينها “الأرسيدي” تؤسس لعمل سياسي مشترك

نشرالتجمع من أجل الثقافة والديموقراطيةالذي يرأسه محسن بلعباس،  إعلان المنستيرالمتعلق بالاجتماع التشاوري الذي جمع أحزاب سياسية مغاربية من بينهاالأرسيديوجبهة المستقبل من الجزائر في مدينة المنستير التونسية يومي 14 و 15 أفريل 2018.

وتضمن إعلان المنستير النقاط التالية:

  • –  بذل كل جهود التعاون والتنسيق والعمل على المساهمة في بعث روح جديدة في منطقة شمال إفريقيا استلهاما من روح مؤتمر طنجة في أفريل 1985.
  • – أن طموحات شعوبنا إلى التنمية و الأمن و التقدم و النهوض الحضاري لا يمكن ان تتحقق بدون السلام والاستقرار وسيادة دولة القانون و الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمساواة بين الجنسين.
  • – إن التاريخ السياسي والاجتماعي لكل دولة يحدد خصوصيات مسارها واختياراتها السيادية التي يتوجب احترامها و النهي عن التدخل في شؤونها الداخلية مع التأكيد على وحدة جميع بلدان شمال إفريقيا.
  • – أن الروابط الجغرافية والتاريخية والحضارية بين شعوب منطقة شمال إفريقيا تحتم عليها التعاون الاقتصادي و السياسي والثقافي إقليميا وتنسيق مواقفها التضامنية من القضايا العادلة و الوقوف مع الشعب الليبي في دفاعه عن وحدته الوطنية والمساهمة في المصالحة الوطنية الشاملة و جمع السلاح لضمان الأمن و الاستقرار في دول شمال إفريقيا.
  • – أن الإرهاب والتطرف و الخلط بين الدين والسياسة والانتشار الفوضوي للسلاح تشكل تهديدا حقيقيا للمنطقة و تماسك مجتمعاتها
  • – أن تقدم أقطارنا يتحتم عليهاالانفتاح والانخراط الذكي في التحولات الجديدة التي أصبحت تفرضها ثورة تكنولوجيا المعلومات وذلك دون المساس بسيادة دولنا أوالإذعان للتدخل الأجنبي في شؤون ها الداخلية.
  • – أن حيوية مجتمعاتنا تقوم على التنوع اللغوي و الثقافي اللذان شكلا عبر التاريخ مصدرا إغناء للترابط و التعايش في عبقرية فريدة.
  • – أن التعاون بين القوى التقدمية الحية الحزبية والمدنية هو أساس صلب للتعاون الإستراتيجي بين دولنا.

وعلى هذا الأساس اتفقت الأحزاب المجتمعة على ما يلي :

  • – تأسيس هيئة مؤقتة عليا للتنسيق بينها تحت مسمى شبكة الأحزاب الديمقراطية في شمال إفريقيا  تتشكل من قادة الأحزاب المشاركة في لقاء المنستير، على أن تبقى مفتوحة أمام كل الأحزاب السياسية الديمقراطية الأخرى من كافة دول المنطقة.
  • – تبادل التجارب وتعزيز التعاون والتنسيق على مختلف المستويات الحزبية والبرلمانية والنسائية و الشبابية والاقتصادية والثقافية وغيرها
  • تقريب وجهات النظر السياسية بينها حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك عبر تنظيم لقاءات سنوية.

كما وقع الاتفاق على الالتقاء مجددا قبل نهاية سنة 2018 في طنجة على أن يشكل حزب الأصالة و المعاصرة لجنة تحضيرية لمواصلة التشاور.

المنستير في 14 أفريل 2018

التجمع من اجل الثقافة و الديمقراطية : محسنبلعباس

جبهة المستقبل : عبدالعزيزبلعيد

طلائع الحريات : خالددهنية

الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية : جوادشفيق

الأصالة والمعاصرة : إلياسالعمري

جبهة القوى الديمقراطية : مصطفىبنعلي

حزب ليبيا الامة: احمددوغة

حزب الاءتلاف الجمهوري: عزالدينعقيل

حركة المستقبل الليبية : عبدالهاديإبراهيم

التجمع من اجل موريتانيا : احمدولدبدو

حركة مشروع تونس: محسن مرزوق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super