السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / حسبما تضمنه العدد الأخير من الجريدة الرسمية:
أساتذة جزائريون لتدريس اللغة العربية في المدارس الإبتدائية الفرنسية

حسبما تضمنه العدد الأخير من الجريدة الرسمية:
أساتذة جزائريون لتدريس اللغة العربية في المدارس الإبتدائية الفرنسية

تضمن العدد الأخير من الجريدة الرسمية مرسوما خاصا بإنشاء مصلحة مكلفة بتعليم اللغة العربية بفرنسا وتحديد مهامها تنظيمها وسيرها وتسميتها وفق هذا المرسوم بـ”المصلحة”.
وحسب الجريدة الرسمية توضع المصلحة لدى سفارة الجزائر بفرنسا ويسيرها رئيس المصلحة وتتولى المصلحة مهمة ضمان تنفيذ تعليم اللغة العربية في المدراس الابتدائية بفرنسا كلغة حيّة في إطار التعليم الدولي للغات الأجنبية طبقا للإتفاق ذي الصلة.
وتكلف هذه المصلحة بوضع الأساتذة الجزائريين الذين تم توظيفهم تحت تصرف المديريات الأكاديمية الفرنسية والمشاركة في إعداد الخريطة المدرسية مع الجانب الفرنسي وتنظيم دورات تكوينية لفائدة الأساتذة والمشاركة في تنظيم مهمات التفتيش والرقابة البيداغوجية بالتنسيق مع هيئات التفتيش الفرنسية.
كما ستساهم في تصميم وإعداد أدوات بيداغوجية استنادا على العناصر الثقافية الجزائرية المتوافقة مع سن التلاميذ وتنوعهم، والمبادرة بأي عمل من شأنه ترقية وتثمين تعليم اللغة العربية لفائدة أبناء الجالية الوطنية المقيمة بفرنسا والمساهمة في ترقية اللغة العربية وبالتنسيق مع الهيئات الرسمية الجزائرية والمؤسسات الأجنبية المتواجدة بفرنسا.
ويعين رئيس المصلحة بموجب قرار من الوزير المكلف بالتربية الوطنية من بين موظفي التربية الوطنية المنتمين لرتبة مصنفة في الصنف 16 على الأقل الذين يثبتون 5 سنوات من الأقدمية بصفة موظف أو الذين شغلوا وظيفة عليا للدولة لمدة 5 سنوات على الأقل وتنهى مهامه حسب الأشكال نفسها.
ويستفيد رئيس المصلحة من راتب يشمل الأجر القاعدي للرتبة المصنفة في الصنف 16 وتعويض الخبرة المهنية والمنحة الجزافية التعويضية وزيادة على ذلك يستفيد من تعويض المنصب نفسه الممنوح للأعوان الدبلوماسيين وبنفس الشروط.
وحسب مضمون الجريدة الرسمية يلزم رئيس المصلحة في إطار تنفيذ مهام المصلحة بتنفيذ تعليمات وتوجيهات وزارة التربية الوطنية وبهذه الصفة يكلف على الخصوص بالسهر على تنفيذ برامج تعليم اللغة العربية وتمثيل المصلحة في الإجتماعات التنسيقية مع السلطات الأكاديمية الفرنسية ومنح شهادات المستوى “أ” “1” في اللغة العربية لتلاميذ الطور المتوسط الثاني في النظام التعليمي الفرنسي المعادل للسنة الخامسة من التعليم الإبتدائي في النظام التعليمي الجزائري الذين بلغوا المستوى المستهدف وإعداد مخططات التكوين لفائدة مستخدمي المصلحة والمشاركة في تصميم وإعداد المخططات السنوية للتعلم حسب المستوى الدراسي.
ودراسة التقييمات الخاصة بالتلاميذ من أجل تقديم المعالجة البيداغوجية بالتنسيق مع الفرق البيداغوجية والمشاركة في اختيار الدعائم البيداغوجية ذات الصلة بترقية الثقافة الجزائرية وإعداد حصيلة نشاطات السنة الدراسية.
وفي مجال التسيير الإداري والمالي فمهتها هي توظيف مجمل مستخدمي المصلحة وتسيير مسارهم المهني وممارسة السلطة السلمية عليهم وتوقيع عقود توظيف المستخدمين بعد موافقة لجنة خاصة تنشأ لدى سفارة الجزائر بفرنسا تكلف بالقيام بإختيار المترشحين وتقدير الوسائل الضرورية لسير المصلحة وإعداد تقديرات الميزانية المطابقة لذلك بالتنسيق مع الهياكل المركزية المعنية لوزارة التربية الوطنية.
ورئيس المصلحة هو الأمر الثانوي بصرف الإعتمادات المالية التي تخصص له قصد تأدية العمليات المتعلقة بتنفيذ ميزانية التسيير المخصصة للمصلحة إلى مجلس المحاسبة طبقا للتشريع والتنظيم المعمول بهما.
وتزود المصلحة بمستخدمين يتم توظيفهم بفرنسا بموجب عقد وتحدد مناصب الشغل والتعدادات اللازمة لسير المصلحة وكذا شروط وكيفيات توظيف المستخدمين ودفع أجورهم بموجب قرار مشترك بين الوزراء المكلفين بالشؤون الخارجية والمالية والتربية الوطنية والسلطة المكلفة بالوضعية العمومية.
وتسجل الإعتمادات المخصصة لتسيير المصلحة في ميزانية الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية وتحول لحساب المصلحة وتوزع الإعتمادات المخصصة للمصلحة بموجب مدّونة ميزانياتية تحدد بموجب قرار مشترك بين وزراء المكلفين بالشؤون الخارجية والمالية والتربية الوطنية.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super