الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / أساتذة يحاضرون عن ‶الأمازيغ والعروبة في ميزان التاريخ الإسلامي” بوهران

أساتذة يحاضرون عن ‶الأمازيغ والعروبة في ميزان التاريخ الإسلامي” بوهران

نظمت الفرقة البحثية “قضايا المشروع التنموي الجديد في الجزائر: تحديات ورهانات” عن المخبر العلمي: “فلسفة، علوم وتنمية بالجزائر” لكلية العلوم الاجتماعية بجامعة وهران2، ندوة علمية فكرية حول: “الأمازيغ والعروبة في ميزان التاريخ الإسلامي” وذلك عبر تقديم كتاب للدكتورة في علم التاريخ شنعة خديجة موسوما بـ “علاقة الإسلام بتعريب الأمازيغ” توقف تحقيبها على عهد التاريخ الوسيط امتد بين عصر الفتوحات الإسلامية وعصر الموحدين.

وقدمت تناولت المحاضرة في البداية مدخلا ابستيمي وتاريخي في مفاهيم الكتاب؛ تضمن (البربر، الأمازيغ، اللغة الأمازيغية، التعريب… الخ)، لتعرج على موجات التعريب في السياق التاريخي الأمازيغي (البربري)؛ تضمن (سؤال الفتوحات الإسلامية، بنية التلاقح الفكري بين الحمولة الثقافية العربية والجذامير الثقافية الأمازيغية في ميزان الإسلام، الانتشار الحضري لمسألة المدينة في الثقافة العربية وتأثير تراثها المادي على العقل الأمازيغي المسلم، إشكالية التعمق الاقتصادي (التجاري) في التثاقف العربي الأمازيغي في ضوء الاندماج الاجتماعي بين قبيلة العرب وقبيلة البربر،.. الخ)، كما تطرقت أيضا، إلى التعريب الذاتي للأمازيغ بين تحولات الحال وشرطيات المآل، وكذا معيقات التعريب في بلاد الأمازيغ: نحو عودة التفكير في تحوير الحوار الديني الثقافي.

من جهتها تناولت الدكتورة عدالة مليكة عن جامعة وهران1 – أحمد بن بلة “دور علماء الأمازيغ في النشاط الثقافي بالأندلس خلال ق3-ق4 هـ”، لتتطرق إلى مشكلة تغييب الأمازيغي في التدوين الإسلامي، ثم السلطة السياسية والقبيلة وأزمة الأندلس في ق5 هـ.

وقد شهدت الندوة قراءات وتعقيبات علمية وفكرية بحضور أساتذة وباحثين في “الفلسفة، السوسيولوجيا، الأنثروبولوجيا، التاريخ، الديموغرافيا، والعلوم السياسية”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super