الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / السلطات فتحت 638 مركز بيع عبر الوطن :
أسعار الكباش تتراوح بين 4.5 و7 ملايين سنتيم

السلطات فتحت 638 مركز بيع عبر الوطن :
أسعار الكباش تتراوح بين 4.5 و7 ملايين سنتيم

تراوحت أسعار الكباش بين 4.5 و7 مليون سنتيم ،ووصلت في أقصى حد الى 15 مليون سنيتم ،ووجد الجزائريون أنفسهم حائرين بين الغلاء وإحياء السنة .

عرف بورصة أسعار الكباش في مختلف نقاط البيع بالعاصمة، ارتفاعا ألهب جيوب الجزائريين ،حيث تراوح سعر الكبش بين 4.5 و7 مليون سنتيم وهو ما جعل أصحاب المداخيل المتوسطة والمحدودة يلجأون إلى التنقل المكثف بين البلديات ونقاط البيع، ومراوحة أماكن مختلفة يوميا للعثور على أضاحي تناهز 3 ملايين سنتيم .
ويروج كثير من الباعة ان وزن الكبش الذي يبلغ سعره 4 ملايين سنتيم، يتراوح من 20 إلى 25 كيلوغراما، في حين أنّ سعر الأضاحي متوسطة الحجم تراوح بين 4.5 مليون و6مليون سنتيم، أما الكباش الكبيرة وذات القرون، فيتراوح سعرها بين 6 و 7 مليون سنتيم.
وبدى واضحا للعيان الارتفاع الرهيب في أسعار الأضاحي قبل 10 ايام فقط عن حلول عيد الأضحى المبارك، حيث وصل سعر الخرفان إلى 4 ملايين سنتيم والكباش إلى 7 ملايين سنتيم، في اغلب مراكز البيع مما جعل أغلب المواطنين يكتفون بالمشاهدة دون الشراء.

سوق على”الفايسبوك”
وانتشرت عبر موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك ” عديد من الصفحات لعرض مختلف الانواع والاحجام من الكباش، لكن موقع “واد كنيس” كعادته لايزال يعتبر أهم سوق الالكترونية في البيع،وهو يعرض الكباش بأثمان مختلفة مرفقة بصورها وأرقام الباعة ونقاط البيع .
وتنطلق أسعار الأضاحي من 2.5 مليون سنتيم، لكنها في الأغلب تتراوح بين 3.5 و5 مليون سنتيم.
ويعرض الباعة أرقام هواتفهم للمشترين من اجل المفاوضة على الأسعار بالإضافة إلى خدمات أخرى يقدمها البائع لمن يترك الكبش عنده إلى غاية يوم العيد وهي المتعلقة بسلامته وعلفه.
ويكشف موقع التواصل الاجتماعي الكم الهائل من الرواد الذين يفاوضون كتابيا لأجل تخفيض الأسعار،والذين يعدون بالمئات .
ويروج الموقع لكباش ولاية الجلفة المشهورة بحسن سلالتها ،التي تتغذى على نبات الشيح البري،الذي يساهم في تحسين نوعية الاضاحي.
كباش من فئة 15 مليون سنتيم
تعرض بعض مراكز البيع بالحراش فئة مميزة من الكباش يصل سعرها الى 15 مليون سنتيم ،وهي نوعية تتميز بحجمها الضخم وقرونها الملتوية. وهي موجهة لفئة ميسورة من الناس إضافة إلى عدد من هواة المبارزة الذين يدفعون 15 مليون سنتيم للحصول على كبش مبارزة يمكنه أن يذر أرباحا على صاحبه .
وتعود الى الواجهة كل موسم عيد أضحى ، مبارزاة الأضاحي التي يشارك فيها عدد كبير من هواة هده المشاحناة،والتي تحولت خلال السنوات الأخيرة إلى مبارزاة تعود بالنفع المادي على أصحابها.

638 مركز بيع بالوطن
وتدخلت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري هذه السنة لتوسيع عدد نقاط البيع المباشر لأغنام عيد الأضحى لتشمل كل ولايات الوطني .
وذكرت الوزارة في بيانها أمس أنه إضافة إلى المواقع الـ 23 التي تم تحديدها يوم الخميس 10 أوت 2017 في الولايات الكبرى (قسنطينة وعنابة والجزائر العاصمة ووهران)،فقد تم توسيع عملية البيع المباشر لأغنام عيد الأضحى إلى كل ولايات الوطن ،وعليه فقد تم احصاء 638 نقطة بيع مباشر للأغنام على المستوى الوطني وذلك لتمكين المواطن من شراء أضحية العيد مباشرة من المربي .
وأشارت الوزارة إلى أن “المواقع العملية تتوفر على كل متطلبات استقبال الأغنام من ماء، كهرباء وأمن ”
وجندت الوزارة أكثر من 890 بيطري حيث يتراوح عدد البياطرة في كل ولاية من 20 إلى 80 بيطريا ،كما تم تجنيد المصالح البيطرية لوزارة الفلاحة بهدف التوعية وتعزيز الرقابة على شروط استخدام الادوية البيطرية .
وتم اعتماد اجراءات خاصة يوم العيد على المستوى الوطني من خلال فتح المذابح لتحفيز المواطنين على نحر أضحيتاهم في ظروف ملائمة وتحت المراقبة .

_الداخلية تؤمن أيام العيد
اتخذت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نظاما عملياتيا خاصا تحسبا لعيد الأضحى المبارك، يتضمن كافة التدابير والإجراءات اللازمة من أجل ضمان السكينة للمواطنين خلال هذه المناسبة الدينية.
وأوضح بيان للوزارة أمس أنه “حرصا منها على توفير الظروف المواتية لفائدة المواطنين، تم تجنيد كل الوسائل المادية و البشرية الضرورية من أجل السير الحسن لهذه المناسبة الدينية، لاسيما عبر وضع ترتيبات أمنية معززة خاصة ”
رفيقة معريش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super