الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / قبيل اجتماع فيينا يوم 22 جوان المقبل :
أسعار النفط تعرف تحسنا ملحوظا

قبيل اجتماع فيينا يوم 22 جوان المقبل :
أسعار النفط تعرف تحسنا ملحوظا

سجلت أسعار النفط ارتفاعا ملحوظا، حيث بلغ سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” 75.17 دولارا، ليسجل بذلك ارتفاعا مقارنة بالسعر الذي سجله الأربعاء الفارط، حيث كان 73.72 دولارا.
وتضم سلة خامات “أوبك” التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام التصدير الكويتي وخام مربان الإماراتي والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام السدر الليبي وخام بوني النيجيري وخام ميراي الفنزويلي وجيراسول الأنغولي وربيع الخفيف الغابوني وأورينت الاكوادوري.
وكانت أسعار النفط قد انهت الاسبوع منخفضة، حيث هبطت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.23 دولار، أو 1.9 بالمائة، لتبلغ عند التسوية 65.81 دولار للبرميل. وينهي الخام الأمريكي الأسبوع على خسارة قدرها 3 بالمائة بعد هبوط بلغ حوالي 5 بالمائة الأسبوع الماضي.
وتراجعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت بحوالي 0.99 بالمائة، لتسجل عند التسوية 76.79 دولار للبرميل لكنها تنهي الأسبوع على زيادة قدرها 0.4 بالمائة، وبلغ الفارق بين أسعار الخامين القياسيين عند التسوية 11.02 دولار بعد أن وصل أثناء الجلسة إلى 11.57 دولار وهو الأكبر منذ عام 2015.
ويأتي هذا التفاوت في الأسعار قبل اجتماع أوبك المقرر في فيينا يوم 22 جوان المقبل بسبب مخاوف من أن تزيد السعودية وروسيا الإنتاج ضغوطا نزولية على أسعار النفط، إذ ناقشت السعودية وروسيا زيادة إنتاج النفط من داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وخارجها بنحو مليون برميل يوميا لتعويض النقص المحتمل في إمدادات فنزويلا وإيران.
وكان وزيرا الطاقة الروسي والسعودي قد التقيا في سان بطرسبرج لمراجعة بنود اتفاق إنتاج النفط العالمي المطبق منذ 17 شهرا.وأفاد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إنّ وزراء نفط دول أوبك والدول غير الأعضاء المشاركة في اتفاق خفض الإنتاج سيقررون على الأرجح تخفيف القيود تدريجيا خلال اجتماعهم في فيينا الشهر المقبل.
عمر ح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super