السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / “أشرعة النص ..  أزمنة الذات” صادر عن دار خيال للنشر: عبد الحفيظ بن جلولي يتناول المنجز الشعري لعبد القادر رابحي  في كتاب

“أشرعة النص ..  أزمنة الذات” صادر عن دار خيال للنشر: عبد الحفيظ بن جلولي يتناول المنجز الشعري لعبد القادر رابحي  في كتاب

 

أصدر الكاتب عبد الحفيظ بن جلولي كتابا جديدا موسوما: “أشرعة النص ..  أزمنة الذات/ أسئلة الشعر في قصيدة عبد القادر رابحي”، والصادرعن مؤسسة خيال للنشر والترجمة.

وحسب تصريح عبد الحفيظ بن جلولي لــ “الجزائر”، فإن الكتاب يتناول المنجز الشعري للشاعر والأكاديمي الدكتور عبد القادر رابحي، تناول فيه باعتباره شاعرا وناقدا ومهتما بنقدية الواقع من خلال رؤيته الفكرية والفلسفية، لكن الغالب كان يؤول بكل هذه الرؤى صوب الشاعر، مضيفا أن أسئلة الشعر كانت هي الغالبة في حواريتي لمجموعاته الشعرية كحنين السنبلة ومقصات الأنهار وفيزياء وغيرها وأيضا كتابه النقدي الهام المقولة والعرّاف..

واعتبر عبد الحفيظ بن جلولي، أن الزّمن الشعري لا يتشكل في قالب الوحدات المنتظمة، لأنّ الشعر أكبر عملية انقلابية في تاريخ الفهوم للعالم والذات وتغيّرات الأوضاع التي لا تكتمل سوى بحفريات الوعي الإنساني”، جاء هذا في خاتمة الكتاب التي عنونتها: “عندما يكون الشاعر ملهما”، شعرية عبد القادر رابحي تمنحك عند التلقي تلك البرهة التي تنفذ فيها إلى معنى ما كامن في الكلمة أو في السطر الشعري، فشعرية عبد القادر رابحي “مدى” مغلق يروم انفتاحه لدى القارئ، وهو ما يفجر كون الدلالات المختلفة في وعي القارئ إذا أرخى سمعه إلى نبض القصيدة العميق.

وأضاف الأصل في هذا الكتاب أنّ: “عبد القادر رابحي يمسك بالقصيدة لا ليفجّر توهّجها، لا يعنيه ذلك في شيء، القصيدة لحظة مارقة ومحتجِزة للوعي الشّعري، كيف تطلق شرارتها ويتحرّر الوعي الشعري من كثافتها، ذلك ما يكتبه الشاعر عبد القادر رابحي”..ّأتمنى أن يكون إضافة إلى المكتبة الوطنية النقدية.

يذكر أن الكاتب والناقد عبد الحفيظ بن جلولي، له عدة دراسات وإصدارات نقدية، من بينها: “الفكر العربي المعاصر: نقد الفكر وفكر النّقد: د. محمد أركون ود. سعيد يقطين أنموذجا-دراسة نقدية”، عن منشورات دار قرطبة، الجزائر (2016). “خرائب الترتيب”، “الهامش والصدى”، “في التجربة”، كما له مجموعة قصصية، بعنوان “دموع فوق سطوح الغربة”، ورواية “على الرمل تبكي الرياح” صدرت عن المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية العام 2014.

صبرينة كركوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super