الإثنين , مايو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / أخلقة المناخ الاقتصادي وترقية الموارد البشرية والعقار والجباية :
أعضاء مجلس الأمة يوصون حكومة تبون

أخلقة المناخ الاقتصادي وترقية الموارد البشرية والعقار والجباية :
أعضاء مجلس الأمة يوصون حكومة تبون

أكد أعضاء مجلس الأمة خلال مناقشتهم لمخطط عمل الحكومة على ضرورة أخلقة الفضاء الاقتصادي لإنجاح المساعي الرامية لتنويع الاقتصاد الوطني وإخراجه من التبعية للمحروقات.
لويزة شاشوة عن الثلث الرئاسي
يتضمن “نقلة اقتصادية حقيقية”
واعتبرت في هذا الإطار العضوة لويزة شاشوة عن الثلث الرئاسي أن مخطط عمل الحكومة يتضمن “نقلة اقتصادية حقيقية” مما يجعل تجسيده “أمرا ملحا” لكن ذلك يتطلب – حسبها – وضع تعزيز الشفافية وأخلقة النشاط الاقتصادي ضمن الأولويات.
وأضافت أن مخطط الحكومة ينبغي أن يأخذ بعين الاعتبار ضرورة ترقية مفهوم العمل وتحسين مناخ الأعمال وإصلاح النظام البنكي وحل مشكل العقار مع الحفاظ على المكاسب الاجتماعية.

ابراهيم مزياني عن جبهة القوى الاشتراكية
المنظومة الاقتصادية تعاني من “مشكل أخلاقي”
ويرى العضو ابراهيم مزياني عن جبهة القوى الاشتراكية أن المنظومة الاقتصادية تعاني من “مشكل أخلاقي” يتجسد في عدة ظواهر سلبية منها انتشار السوق السوداء ولوبيات الاستيراد.

محمد الطيب العسكري عن الثلث الرئاسي
علينا بناء اقتصاد “إبداعي نشيط ومولد للشغل”
ويؤكد من جهته العضو محمد الطيب العسكري عن الثلث الرئاسي أن مواجهة الأزمة الحالية تتم ببناء اقتصاد “إبداعي نشيط ومولد للشغل” وهو “ما لا يتأتى إلا بمحاربة الفساد والرشوة والتهرب الضريبي وتبييض الأموال”.

فاتح طالبي عن التجمع الوطني الديمقراطي
الموارد البشرية الجادة أساس الحكم الراشد والشفافية
أما العضو فاتح طالبي عن التجمع الوطني الديمقراطي فيعتبر أن تجسيد مبادئ “الحكم الراشد والشفافية لا يمكن أن يتم إلا بموارد بشرية جادة ونزيهة ومتخلقة”.

عبد الكريم قريشي عن الثلث الرئاسي
على الدولة معاقبة المسؤولين عن تأخر المشاريع التنموية
ويدعو عبد الكريم قريشي عن الثلث الرئاسي إلى معاقبة المسؤولين عن تأخر المشاريع التنموية المقررة في السنوات السابقة التي سجلت مداخيل عالية للبلاد بفعل ارتفاع أسعار النفط. كما يطالب نفس العضو بتحسين سبل التحصيل الضريبي ومنح “هامش حرية” أكبر للبنوك يسمح لها باحتواء الكتلة النقدية الكبيرة المتواجدة خارج المجال البنكي.

محمد بطاش عن جبهة القوى الاشتراكية
إيجاد الحلول لابد أن يمر عبر أخلقة الحياة العامة
ويؤكد العضو محمد بطاش عن جبهة القوى الاشتراكية أن إيجاد حلول “للوضعية المقلقة للبلاد” لابد أن يمر عبر أخلقة الحياة العامة عن طريق القضاء على تهريب رؤوس الأموال والسوق الموازية والبيروقراطية والفساد الذي أصبح “رياضة وطنية” -حسب تعبيره-.

عبد القادر بن سالم عن الثلث الرئاسي
على الدولة استرجاع الأراضي المحتكرة
ويقترح العضو عبد القادر بن سالم عن الثلث الرئاسي استرجاع الأراضي الفلاحية المحتكرة من طرف الأشخاص الذين لا صلة لهم بهذا النشاط بدليل أنهم لا يملكون أي عتاد وأنهم يقومون باستئجارها للفلاحين الحقيقيين.

عبد القادر معزوز عن حزب جبهة التحرير الوطني
مراجعة نظام الاعفاءات الجمركية الخاص بالتركيب الصناعي أمر ضروري
من جهته يتساءل العضو عبد القادر معزوز (جبهة التحرير الوطني) عن مدى مساهمة مشاريع تركيب السيارات فعليا في خفض فاتورة الواردات بينما يطالب العضو محمد السعيد سعداني من نفس الكتلة بمراجعة نظام الاعفاءات الجمركية الخاص بالتركيب الصناعي.

ناصر بن نبري:
ضرورة إعادة النظر في النظام الجبائي
ويشدد العضو ناصر بن نبري على ضرورة إعادة النظر في النظام الجبائي مقترحا على سبيل المثال دفع الضريبة في البلدية الذي يتواجد بها مصنع المؤسسة بدلا من تلك التي يتواجد بها مقرها الاجتماعي.
كما تطرقت المناقشات التي جرت بحضور الوزير الأول عبد المجيد تبون وعدد من أعضاء الحكومة إلى عدة مسائل اقتصادية أخرى كالسكن والدعم على السلع ورفع التجميد على المشاريع التنموية وتنظيم النشاط الفلاحي إنتاجا وتسويقا وتشجيع الطاقات المتجددة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتحسين آليات الحصول على المعلومة الاحصائية وتطوير النسيج الصناعي.
ويأتي عرض مخطط الحكومة أمام الغرفة العليا للبرلمان بعد أن تمت المصادقة عليه الجمعة الماضية بالأغلبية من طرف نواب المجلس الشعبي الوطني (402 صوت من اصل 462 صوت).
نسرين محفوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super