الإثنين , مايو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / العضو بالمجلس العلمي العسكري الروسي نسيم بلهول: :
أمريكا تغازل الجزائر وتعمل على تفكيكها بالطوائف الدينية

العضو بالمجلس العلمي العسكري الروسي نسيم بلهول: :
أمريكا تغازل الجزائر وتعمل على تفكيكها بالطوائف الدينية

كشف عضو المجلس العلمي العسكري الروسي الجزائري نسيم بلهول أن الولايات المتحدة تريد اللعب على وتر الحريات الدينية مستغلة الأقليات الدينية في الوطن العربي لتجعل منها سببا لتفكيك ما تبقى من هذه الدول ودافع المتحدث عن سياسة الجزائر الدولية التي تريد أن تكون بعيدة عن بؤر الصراع ودعا إلى ضرورة بناء اقتصاد قوى يضاف إلى القوة العسكرية التي تمتلكها لتحقق الاستقرار.
وحذّر عضو المجلس العلمي العسكري الروسي نسيم بلهول من الاهتمام الأمريكي بالتجربة الجزائرية في محاربة الإرهاب، مؤكدا أن المغازلة الأمريكية لا تخرج عن نطاق الخداع الأمريكي المعهود الذي سبق وأن وقع في العراق، وأشار الخبير إلى أن الجزائر باتت في عين الاهتمام الأمريكي، خاصة فيما يتعلق بالمنظمات الحقوقية التي تعمل بدعم من الاستخبارات الأمريكية والدوائر السيادية بها، والتي تحاول دائما الدفع بمنطق الحريات وحقوق الإنسان من أجل حصر دور الجزائر في المنطقة.
وتريد الولايات المتحدة جعل ملف الحريات الدينية وبعض الطوائف والأقليات، قضية عالمية، بالترويج لعمليات قمع واضطهاد لهذه الأقليات، وتراهن أمريكا على هذا الملف لتفكيك الدول العربية.
ونبه الخبير الأمني نسيم بلهول، إلى أن الولايات المتحدة لا تزال ترغب في إنشاء قاعدة “أفريكوم”،حيث أن إقامة القاعدة دون دليل إقليمي هو شبيه بإقامة قيادة إستراتيجية عقيمة ،فقد نجحت أمريكا في إنشاء قواعد في كل القارات، وتريد في القريب العاجل أن يكون لها موطئ قدم بالجزائر باعتبارها أهم منطقة في شمال إفريقيا، وهو المطلب الذي ترفضه الجزائر.
وأشار المتحدث إلى ضرورة الحذر من المغازلة الأمريكية والتي لا يخرج عن نطاق الخداع الأمريكي لتفادى تكرر سيناريو العراق، ودافع بلهول بقوة عن مشروع إحياء التنمية الاقتصادية لسد الفجوة،التي يمكنها أن تكون سلاحا ضد الجزائر.
و أشاد بلهول من جهة ثانية بمجهودات الجزائر التي تريد أن تكون بعيدة عن الصراعات الدولية وترفض أن يكون لها دور شبيه بدور باكستان في منطقة آسيا الوسطى.
وكشف أن هذا السياسة على الرغم مما تكلف من الضربات تحت الحزام، إلا أن الجزائر اليوم تتمتع بمدرك واقعي لمجريات الأمور، لكن لا ننسى أنها أيضا تتمتع بدور محوري في المنطقة.
وخارج هذا الإطار فهي في المواجهة مع نادي الكبار الذي يستدعي بناء اقتصاد قوي من أجل تعزيز مكانتها بناء على المعادلة الدولية التي تقول أن القوة العسكرية إذا اجتمعت مع الهشاشة الاقتصادية فتولد انكشاف أمني وهي معادلة دولية على الجزائر أن تنتبه إليها جيدا.
ر.م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super