السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / خلال  إشرافه على يوم تكويني لفائدة المرشدين الدينيين المعنيين ببعثة الحج، بلمهدي::
أنتم بصدد تنفيذ مهمة وطنية ويتعين عليكم  تمثيل الجزائر أفضل تمثيل

خلال  إشرافه على يوم تكويني لفائدة المرشدين الدينيين المعنيين ببعثة الحج، بلمهدي::
أنتم بصدد تنفيذ مهمة وطنية ويتعين عليكم  تمثيل الجزائر أفضل تمثيل

أشرف وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، أمس، على يوم تكويني نظمه الديوان الوطني للحج والعمرة لفائدة المرشدين الدينيين من أعضاء بعثة الحج لهذا الموسم.

وأكد بلمهدي، في كلمته أن تنظيم هذا اللقاء التكويني يندرج في سياق تنفيذ توجيهات السلطات العليا في البلاد لتأطير أمثل لموسم حج 2024، وتطوير الخدمة المقدمة للحجاج بغرض أداء مناسكهم في أحسن الظروف، وحث جمع المرشدات والمرشدين من أعضاء بعثة الحج، على إتباع التعليمات التي وجهت إليهم والمندرجة ضمن خارطة الطريق المسطرة في جانبها الإجرائي والإداري والتوجيهي، لضمان أفضل تأطير ممكن للحجاج الجزائريين سواء بالمدينة المنورة أو بمكة المكرمة.

 كما  اعتبر بأنهم بصدد تنفيذ مهمة وطنية ويتعين عليهم أدائها بالشكل المطلوب والصحيح لتمثيل الجزائر أفضل تمثيل.

وتوقف الوزير، عند الجانب المتعلق بإصدار الفتاوى، مؤكدا أنه يتعين على الجميع الالتزام بالمرجعية الدينية الوطنية، وعدم التهاون في الاستماع إلى انشغالات الحجاج وأسئلتهم وتوجيههم بالشكل الصحيح، مبرزا أهمية  الدور الذي تقوم به المرشدات الدينية خلال فترة الحج، واللواتي يفوق عددهن هذه السنة 20 مرشدة.

وكشف بلمهدي، عن تواجد 26 مفتي من أعضاء لجنة الفتوى بمكة المكرمة، مقابل 12 مفتيا بالمدينة المنورة، وأشار في السياق ذاته إلى أنه يتعين على المرشدات الدينيات والمرشدين العودة كلما اقتضى الأمر ذلك،إلى خلايا الإفتاء التي سترافق الحجيج طيلة فترة مكوثهم بالبقاع المقدسة.

كما شدد على ضرورة تقرب المرشدين من الحجيج والتعريف بأنفسهم، فضلا عن الالتزام التام بلبس سترة البعثة الجزائرية لتسهيل الوصول إليهم ، وأشار إلى أن الإمكانيات اللازمة سخرت لتسهيل عملهم لتقديم أفضل خدمة ممكنة للحجاج الميامين.

ومن جهته، اعتبر المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة، صالح بوطرفة، أن الإرشاد الديني تعد من المهام الأساسية للبعثة الوطنية، على اعتبار أن المرشدين الدينيين والمرشدات الدينيات هم من لهم الاحتكاك المباشر بالحجاج حتى قبل التنقل إلى البقاع المقدسة من خلال الدروس والدورات التدريبية التي يشرفون عليها في مختلف مراكز التدريب والتكوين المنتشرة عبر ربوع الوطن.

وقال في هذا الخصوص: “حرصا منا  لى نجاح موسم الحج، قمنا بإصدار الدليل العملي لعضو البعثة والذي هو مخصص لتوضيح كافة الجوانب التنظيمية التي تمكن من التنسيق الفعال مع مختلف المستويات التي يتضمنها مشروع هيكلة مكتب شؤون حجاج الجزائر”.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super