الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / “أوندا” توضح: “لم نتلق أي شكوى من شركات الإنتاج أو السفارة التركية أو شركة القمر الصناعي

“أوندا” توضح: “لم نتلق أي شكوى من شركات الإنتاج أو السفارة التركية أو شركة القمر الصناعي

 

أوضح الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة “أوندا”، العديد من النقاط المتعلقة ببث غير قانوني للأفلام التركية من طرف القنوات الخاصة.

وأضاف البيان المنشور على الصفحة الرسمية للديوان على “الفيس بوك”، بأن الديوان لم يتلق أي شكوى أو إرسالية من شركات الإنتاج أو السفارة التركية أو شركة القمر الصناعي (EUTEL SAT) و بالتالي لم يصدر أي مقال رد في هذا الشأن، و حتى لو تلقى الديوان شكوى في هذا السياق، فإنه بناءا على الصلاحيات الموكلة إليه، يقتصر دوره على توجيه المشتكي إلى الجهات القضائية المختصة.

وفيما يتعلق بمجال البث السمعي البصري، إن الديوان ليس بشرطة البوليس و ليس من مهامه و صلاحيته مراقبة القنوات الخاصة إذا ما كانت حائزة أم لا على الرخص القانونية لبث برامجها التلفزيونية.

في السياق، نبه المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة “أوندا”، في العديد من المناسبات و اللقاءات الصحافية على خطورة الوضع الراهن و ضرورة احترام الالتزامات الدولية التي تعهدت بها الدولة الجزائرية من خلال انضمامها للمعاهدات الدولية.

وأخطر الديوان مصالح سلطة ضبط السمعي البصري بالوضعية غير القانونية لتلك القنوات الخاصة. و رفع دعاوى فضائية ضد هذه الأخيرة على غرار قناة البلاد، الشروق، بور تي في (Beur TV)، نوميديا تي في، على أساس استغلال مصنفات الديوان بدون رخصة إبلاغ المصنفات للجمهور المسبقة المنصوص عليها في المواد 99  وما يليها من الأمر 03-05 المؤرخ في 19 جويلية 2003 المتعلق لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة، إلا أنه رفضت هذه الدعوة من طرف الفضاء الجزائري ؟!

وعن قناة الشروق، فإنها تحصلت على رخصة إبلاغ المصنفات للجمهور المسبقة خلال سنة 2017 إلا أنه لم تجدد هذه الرخصة، وعليه منذ 1 جانفي 2018 إلى غاية اليوم و هي تستغل مصنفات فهرس الديوان بصفة غير قانونية.

صبرينة كركوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super