الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / ممثلا للرئيس بوتفليقة :
أويحيى يحضر حفل تنصيب الرئيس أردوغان

ممثلا للرئيس بوتفليقة :
أويحيى يحضر حفل تنصيب الرئيس أردوغان


يتنقل الوزير الأول, أحمد أويحيى اليوم إلى أنقرة لتمثيل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في حفل تنصيب الرئيس التركي, طيب رجب أردوغان, حسبما أفاد به أمس بيان لمصالح الوزارة الأولى.
وأوضح البيان أن الوزير الأول أحمد أويحيى سيتنقل يوم الاثنين 09 يوليو 2018 إلى العاصمة التركية أنقرة لتمثيل فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة في حفل تنصيب الرئيس التركي السيد طيب رجب أردوغان”.
وسيؤدي أردوغان, الذي أعيد انتخابه لعهدة جديدة يوم 24 جوان الماضي, اليمين الدستورية أمام البرلمان التركي خلال حفل رسمي.
وللتذكير, فقد أنتخب السيد طيب رجب أردوغان لعهدة جديدة تدوم خمس سنوات في الدور الأول من هذه الانتخابات, بنسبة 52,59 في المائة من الاصوات, على حساب مرشح المعارضة الرئيسي, محرم إنجي.
ويبدأ الرئيس التركي عهدته الجديدة بصلاحيات واسعة بعد التعديل الدستوري الأخير الذي حول صلاحيات كانت بحوزة مجلس الوزراء التركي إلى شخص الرئيس بعد محاولة الانقلاب الفاشلة التي استهدفت أردوغان.
وتواجه الرئيس الجديد القديم تحديات داخلية عدة منها مواصلة ودعم التنمية من خلال إعادة هيكلة الوزارات الاقتصادية وتجميع عدة قطاعات في مجمعات وزارية ذات سلطات واسعة يشرف عليها الرئيس أردوغان مثل وزارة التجارة التيس ستجمع قطاعات المالية والصناعة والتجارة بغرض جعل المدن التركية الكبرى وعلى رأسها مدينة اسطنبول عاصمة تجارية عالمية بامتياز، ووزارة الزراعة التي ستجمع الفلاحة والبيئة والمياه إضافة إلى دعم وزارة الخارجية التركية لتتكفل بعدة قطاعات متعلقة بالسياسة الخارجية التركية كانت موزعة في السابق.
كما ستواجه أردوغان تحديات إقليمية ودولية منها الملف السوري وقضية حزب العمال الكردستاني وملف العلاقات مع العراق والعالم العربي إلى جانب التوتر الذي ظهر في علاقته مع واشنطن وتحديات العلاقة مع إسرائيل وروسيا.
وكان أردوغان قد زار الجزائر في فبراير الماضي وأكد على مق العلاقات التاريخية والاقتصادية بين البلدين ووعد بدعم الاستثمارات التركية وفي الجزائر ورفع حجم المبادلات التجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super