الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / خلال لقائه بنظيره البرتغالي بلشبونة:
أويحيى يرأس الاجتماع الخامس رفيع المستوى “الجزائر البرتغال”

خلال لقائه بنظيره البرتغالي بلشبونة:
أويحيى يرأس الاجتماع الخامس رفيع المستوى “الجزائر البرتغال”

توجه الوزير الأول، أحمد أويحيى إلى العاصمة لشبونة، ليترأس مناصفة مع نظيره البرتغالي أنطونيو كوستا أشغال الدورة الخامسة للاجتماع الرفيع المستوى بين البلدين.
وأوضح أمس بيان لمصالح الوزير الأول أنه “بدعوة من السيد أونطونيو لويس سانتوس دا كوستا، الوزير الأول البرتغالي، يتوجه الوزير الأول،السيد أحمد أويحيى، 3 أكتوبر إلى لشبونة، أين سيترأس مناصفة مع نظيره البرتغالي الدورة الخامسة للاجتماع الرفيع المستوى بين البلدين”
وكان الوزير الأول مرفوقا بوفد يضم وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل ووزير الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم نور الدين بدوي و وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغاني زعلان .
وانعقدت أشغال الاجتماع الخامس رفيع المستوى الجزائري-البرتغالي لتعزيز وتوطيد التعاون الثنائي خاصة على الصعيد الاقتصادي.
سيتيح هذا اللقاء للطرفين فرصة للوقوف على وضع التعاون الثنائي القائم بين الجزائر والبرتغال منذ انعقاد الاجتماع الرابع (4) شهر مارس 2015 بالجزائر العاصمة،كما سيسمح ببحث السُبُل والوسائل الكفيلة بتعزيزه أكثر فأكثر بالنظر الى القدرات التي تتمتع بها كل من الجزائر والبرتغال و الديناميكية التي ميزت تعاونهما في السنوات الأخيرة.
وخلال اللقاء تبادل أويحيى وجهات النظر مع نظيره البرتغالي حول المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما الأمن والاستقرار في المنطقة المتوسطية ومكافحة الإرهاب.
وتوج الاجتماع الخامس الرفيع المستوى بالتوقيع على اتفاقيات تعاون في عديد الميادين والقطاعات النشاطية الكفيلة بالسماح لكل من الجزائر والبرتغال، باجتياز مرحلة جديدة نحو توطيد وتعزيز تعاونهما الثنائي والرقي به إلى شراكة حقيقية مربحة للطرفين.
يذكر ان الاجتماع الرابع الرفيع المستوى الجزائري-البرتغالي انعقد في شهر مارس 2015 بالجزائر العاصمة وتوج بالتوقيع على تسع (9) اتفاقيات تعاون في مختلف القطاعات من بينها الطاقة والتجارة والنقل والثقافة.
وعرفت الجزائر والبرتغال منذ التوقيع على معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون سنة 2015 التي أسست الاجتماع رفيع المستوى تعاونا اقتصاديا مكثف، إلى جانب تحسن ملحوظ لمبادلاتهما التجارية وتواجد أقوى للمؤسسات البرتغالية في الجزائر.
وحسب إحصائيات الجمارك الجزائرية فقد صدرت الجزائر نحو البرتغال خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2018،ما قيمته 717 مليون دولار أمريكي أي ارتفاع بنسبة تزيد عن 15% مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2017 .
م.م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super