الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / الخميس المقبل آخر أجل:
أيام أمام الراغبين في الترشح لتجاوز “ماراطون” جمع التوقيعات

الخميس المقبل آخر أجل:
أيام أمام الراغبين في الترشح لتجاوز “ماراطون” جمع التوقيعات


تسابق الأحزاب السياسية والقوائم الحرة الزمن لكسب معركة “جمع التوقيعات” خاصة وأن الآجال المحددة لإيداعها تشارف على الانتهاء حيث تفصلنا عنها ثلاثة أيام- ليلة الخميس22 أفريل-، وأجمعت بعض الأحزاب السياسية وأصحاب القوائم الحرة على أنها شرعت في إيداع استمارات اكتتاب التوقيعات وملفات الترشح تحسبا لتشريعيات 12 جوان، وعلمية جمع التوقيعات لم تنس الأحزاب السياسة الحملة الإنتخابية التي باشرت في التحضير لها.

المكلف بالإعلام في التجمع الوطني الديمقراطي، صافي لعرابي:
“دخلنا مرحلة التحضير للحملة الإنتخابية”
أكد المكلف بالإعلام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، صافي لعرابي أن “حزبه انتهى من عملية جمع التوقيعات وإعداد قوائم وملفات الترشح ومنح تفويضات لأمناء المكاتب الولائية للشروع في عملية إيداعها، وأشار إلى أن “الأرندي” بدأ يركز جهوده على الحملة الإنتخابية.
وذكر صافي لعرابي في تصريح لـ “الجزائر”: “أنهت اللجنة الفرعية للحزب عملية استقبال الملفات على مستوى المكتب الوطني الخميس الماضي، وتم عرضها على اللجنة الوطنية لتحضير الانتخابات التابعة للحزب والتي أنهت هي الأخرى من عملية المصادقة عليها وبتعليمة من الأمين العام للحزب سلمنا أمناء الولايات والمقاطعات بالخارج التفويض بإيداع ملفات الترشح وقمنا بإيداع كامل إستمارات إكتتاب التوقيعات”.
وتابع المتحدث ذاته “تجاوز العدد المطلوب بالنسبة لعدد التوقيعات المطلوبة واليوم طوينا صفحة التوقيعات والجهود اليوم منصبة على التحضير الجيد للحملة الإنتخابية التي ستنطلق بعد رمضان البرنامج جاهز وأعطينا فيه الأولوية للشق الإقتصادي ويوم الخميس المقبل، سيكون شعار الحملة جاهز لنمر لمرحلة إعداد الملصقات”.
وتابع: “الأرندي جاهز لهذا الإستحقاق الإنتخابي وعازمون على تحقيق نتائج إيجابية، فالحزب عاش فترة صعبة في السابق وتمكن من العودة للواجهة السياسية بتزكية قيادة جديد وطي صفحة الممارسات السابقة وستكون التشريعيات المقبلة فرصة أخرى لإثبات مكانة الحزب”.

القيادي في حزب “تجمع أمل الجزائر”، كمال ميدة:
“أنهينا عملية إيداع الإستمارات وجمعنا 40 ألف توقيع”
كشف القيادي في حزب تجمع أمل الجزائر “تاج”، كمال ميدة، على أن تشكيلته السياسية استكملت عملية إيداع استمارات إكتتاب التوقيعات في أغلب الولايات وأن الحزب في الوقت الحالي بصدد التزكية والمصادقة على قوائم الترشيحات .
وأشار ميدة إلى أن “اللجنة المكلفة بهذه العملية استقبلت لغاية اليوم 27 قائمة في انتظار وصول القوائم الأخرى من الولايات”، وأشار إلى أن تجمع أمل الجزائر سيكون في الموعد.
وقال ميدة في تصريح لـ ” الجزائر”: “الحزب أنهى عملية إيداع استمارات اكتتاب التوقيعات على مستوى أغلب الولايات وهي العملية التي سبقتها عملية جمع التوقيعات والتي سارت بصفة عادية وتمكن الحزب من جمع أكثر من العدد المطلوب وقدرت التوقيعات بـ 40 ألف توقيع”.
وأضاف: “اللجنة المكلفة بتزكية قوائم ترشيحات الحزب تسلمت 27 قائمة والعملية مستمرة لغاية استكمالها قبل إنتهاء الآجال القانونية”، كما كشف المتحدث ذاته على أن تشكيلته السياسية ستخوض غمار تشريعيات 12 جوان المقبل عبر 58 ولاية.

رئيس الهيئة الانتخابية لحركة مجتمع السلم، عبد الرحمان بن فرحات:
“قوائمنا موجودة في كل الولايات وجاهزون لخوض غمار التشريعيات”
كشف رئيس الهيئة الانتخابية لحركة مجتمع السالم،عبد الرحمن بن فرحات، أنه “لحد الساعة لم تتم عملية إيداع القوائم على المستوى المحلي والوطني بالولايات الـ58″، وبالمقابل أكد أنه بصورة أولية تم الإيداع على مستوى الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج.
وقال عبد الرحمن بن فرحات في تصريح لـ”الجزائر” بخصوص الترتيبات الأخيرة التي تسبق عملية إيداع قوائم الترشيحات إنه “لم تتم عملية الإيداع في أية ولاية لحد الآن”، لافتا: “نحن مبرمجون مع ولاياتنا أن كل المكاتب الولائية والهيئات الإنتخابية أن الإيداع يتم كآخر أجل يوم الأٍربعاء لإيداع الملفات وعملية إيداع الاستمارات جارية”، لافتا: “على المستوى المحلي والوطني بالولايات الـ58 لم نودع لحد الآن ولا قائمة”، وتابع: “بصورة أولية تم الإيداع على مستوى الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج”، مسترسلا: “سيكون الإيداع مكثفا يومي الثلاثاء والأربعاء وقد يتأخر البعض ليوم الخميس”.
وأضاف رئيس الهيئة الانتخابية لـ”حمس” بالقول: “بالنسبة لاستمارات الإكتتاب الرقم سنعلن عنه بعد عملية الإيداع، وسننظم ندوة صحفية نعلن خلالها بصفة رسمية عن كل ما حدث”، مؤكدا أن حركة مجتمع السلم تمكنت من تجميع التوقيعات التي تمكنها بدخول التشريعيات المقبلة في قوله:”جمعنا التوقيعات بأضعاف ما هو مطلوب قانونا”، أما عن الترشيحات فأوضح المتحدث أنه تم ترشيح القوائم بكل الولايات إلا في حالات معينة- لم يذكرها-، لافتا: “ترشيحاتنا متواجدة عبر 58 ولاية كاملة، وكذلك بالمناطق الأربعة للجالية بل حتى أننا بالجالية قمنا بعملية إيداع بالمنطقة الأولى بصفة رسمية”.
وأوضح المتحدث في السياق ذاته:”الحمد الله أمورنا تسير بصفة عادية ونحن جاهزون للاستحقاقات المقبلة”، وقال: “نحن جاهزون اليوم وغدا وبعد غد وليس لدينا أي مشكل”، مشيرا إلى البرنامج الإنتخابي للحركة جاهز والكفاءات والطاقات موجودة والهياكل والمؤسسات موجودة.

المكلف بالإعلام في حزب “جيل جديد”، حبيب براهمية:
“شرعنا في عملية الإيداع .. ونأمل أن نكون في الموعد”
بالمقابل أبرز القيادي في حزب “جيل جديد”، حبيب براهمية بأن حزبه “شرع منذ أول أمس في عملية إيداع استمارات اكتتاب التوقيعات وأن العملية لا تزال متواصلة”.
وأقر بالموازاة مع ذلك بصعوبة العملية لاسيما مع قرب انتهاء الآجال المحددة بـ 22 أفريل غير أن هذا لم يمنعه من القول بأن “جيل جديد” سيبذل قصاري جهده لإتمام العملية وفق الآجال المحددة.
وقال براهمية في تصريح لـ “الجزائر” “تمكنا من جمع 30 ألف توقيع وشرعنا في عملية إيداع استمارات اكتتاب التوقيعات وجيل جديد سيخوض غمار التشريعيات في 50 ولاية العملية لن تكون سهلة لاسيما مع قرب انتهاء الآجال يعني أقل من أسبوع وسنكون في الموعد إن شاء الله”.
وأضاف بأن الحزب شرع في التحضير للحملة الإنتخابية التي ستنطلق بعد رمضان لتكون المشاركة الثانية لحزب جيل جديد في هذا النوع من الإستحقاق الإنتخابي والذي سنسخر له كافة جهودنا من أجل الوصول لطبقة حقيقية تمكثيلية تكون في مستوى تطلعات الشعب الجزائري و الذي ندعوه للمشاركة في إستحقاقات 12 جوان و التي تعد بالهامة سيما مع تنظيمها في ظروف مغايرة لسابقاتها . وقال:” هذه هي المشاركة الثانية لحزبنا في هذا النوع من الإستحقاقات الإنتخابية و سنعمل على الفوز بمقاعد في البرلمان المقبل بغية الوصول لهدف الجميع وهو الوصول لطبقة سياسية تمثيلية .”

عبد الرحمن عرعار:
“استوفينا الشروط القانونية وشرعنا في إيداع القوائم والاستمارات”
من جانبه أعلن رئيس المنتدى المدني للتغيير، عبد الرحمان عرعار، دخوله معترك تشريعيات 12 جوان 2021، مؤكدا استيفاء كل الشروط القانونية الخاصة بالعملية الإنتخابية، وكاشفا عن انطلاق عملية إيداع القوائم والاستمارات.
وأكد رئيس “منتدى التغيير” ورئيس الشبكة الجزائرية للدفاع عن حقوق الطفل “ندى” في تصريح لـ”الجزائر” بالقول: “نحن فريق عاكفون على متابعة عملية إيداع ملفات الترشح على مستوى العاصمة وعلى مستوى الولايات خاصة من خلال الاستراتيجية التي إعتمدناها في القوائم الحرة”، وأضاف: “الأمور تسير بصفة طبيعية رغم وجود بعض المشاكل ولكننا نحاول أن نجد الحلول لها، أنا والفريق عاكفون أكثر قائمة من أجل التغيير بالعاصمة والتي سيتم دفعها الأيام المقبلة”.
وفي رده على سؤال بخصوص ترأسه لشبكة “نــدى” وترشحه للاستحقاقات القادمة خلال قائمة حرة، أكد عرعار:” نشاطي مستمر على حقوق الأطفال وحتى لا تختلط الأمور تم تكليف ناطق رسمي باسم الشبكة حتى يتكلم عن حقوق الأطفال تفاديا لأي استغلال أو تفسير خاطئ إلى غاية أن يتم تحضير الجمعية العامة لشبكة ندى ونحضر البدائل فيما يخص تسيير الشبكة وحوكمتها”.
هذا وأعلن رئيس المنتدى المدني للتغيير، عبد الرحمان عرعار، عزمه دخول معترك التشريعيات المزمع تنظيمها 12 جوان 2021، كاشفا: “قررنا أن نتفرغ إلى ديناميكية المنتدى في المستقبل ولأن يهتم أكثر بالقضايا السياسية”.
ومن جهة أخرى تحدث عرعار عن الترتيبات الخاصة بالتشريعيات المقبلة وأكد بالقول: “بدأنا في إيداع الاستمارات في بعض الولايات وكذلك إيداع القوائم ببعض الولايات..هناك ولايات تنتظر الأجوبة على القائمة هل هي مقبولة أم لا”، لافتا: “ممكن إلى غاية هذا الخميس الجميع سيكون استوفى الشروط القانونية وتقدم في إيداع القوائم والاستمارات”، مشيرا إلى “أنه لحد الآن هناك ستة ولايات تقدمت بإيداع الاستمارات وثلاثة ولايات تقدمت بإيداع القوائم”.

مرشح قائمة “كفاءات الأوراس”، رضوان بوهيدل:
“نحن في مرحلة ضبط القوائم وستتم عملية إيداع الاستمارات اليوم”
فيما أكد المحلل السياسي ومرشح القائمة الحرة “كفاءات الأوراس” في باتنة، رضوان بوهيدل، أنه يتم حاليا وضع اللمسات الأخيرة تحسبا للاستحقاقات القادمة، معلنا أنه ستتم اليوم عملية إيداع الاستمارات للمراجعة.
وأوضح بوهيدل في تصريح لـ”الجزائر” بخصوص التحضير لإيداع قوائم الترشيحات خاصة وأن المهلة المحددة تقارب على الإنتهاء بالقول: “الحمد الله تجاوزنا العدد المطلوب .. نحن أخذنا موعد لإيداع الاستمارات والعملية ستتم اليوم الاثنين”، مشيرا إلى وضع اللمسات الأخيرة تحسبا ليوم الخميس والذي يعد آخر أجل لإيداع قوائم الترشيحات، وبالمقابل تحدث عن الإقبال الكبير والتهافت على الاستمارات للقائمة الحرة، مرحبا بتعاطي المواطنين مع قائمة “كفاءات الأوراس” والتي تنتظر تزكيتهم لها بالصندوق يوم 12 جوان المقبل.
وعدد مرشح القائمة الحرة “كفاءات الأوراس” العراقيل التي واجهتهم، وقال: “على السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات أن توضح بعض الأمور.. لاحظنا أن رفض بعض الاستمارات بحجة عدم توفر بطاقة الناخب، ولكن في الحقيقة هم يملكون بطاقة الناخب”، لافتا أن القائمة الحركة “كفاءات الأوراس” تدخل ولاية باتنة. أما بالنسبة لإيداع القوائم قال بوهيدل: “نحن بصدد وضع اللمسات الأخيرة واليوم ستتم عملية إيداع الاستمارات لتتم مراجعتها”.
وكان رضوان بوهيدل قد أكد أن قائمة “كفاءات الأوراس” ترشح بها 100 بالمائة جامعيون وأن آخرهم حائز على شهادة الماستر، مشيرا إلى أن “القوائم الحرة قادرة على قلب كل الموازين في البرلمان القادم”، ولافتا أن “القوائم الحرة والشباب سيكتسحون البرلمان القادم”.
خديجة قدوار/زينب بن عزوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super