الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تنسيقية أساتذة التعليم الابتدائي تتمسك بموقفها::
“إجراء الإمتحانات مرهون بتلبية المطالب”

تنسيقية أساتذة التعليم الابتدائي تتمسك بموقفها::
“إجراء الإمتحانات مرهون بتلبية المطالب”

أصدرت التنسيقية الوطنية لأساتذة الطور الابتدائي بيانا أمس، تزامن مع اليوم الثالث من الإضراب اشترطت فيه التوقف عن مقاطعة الأساتذة للاختبارات الفصلية بمجرد تلبية المطالب.
قررت التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي مقاطعة الاختبارات الفصلية المقررة بداية الشهر القادم، حيث دعت الأساتذة للصمود والثبات، مؤكدة أن تمسكها بالقرار “لا رجعة فيه إلا بتلبية المطالب المرفوعة للوصاية”.
ووضعت تنسيقية الابتدائية استفتاءا عبر صفحتها الرسمية في “الفايسبوك” لجميع أساتذة الطور الابتدائي عبر ولايات الوطن “تستشيرهم حول كيفية مقاطعة الاختبارات”، موضحة طريقتين أولها مقاطعة غير مباشرة للاختبارات وذلك عن طريق التغيب يوم الأحد مع مواصلة الإضراب لثلاثة أيام ويبقى يوم الخميس، وهو يوم غير كاف لإجراء الاختبارات، أما الطريقة الثانية مقاطعة مباشرة للاختبارات وذلك بالصمود ومواجهة الضغوطات والمواصلة في إضراب لمدة 3 أيام.
وفي سياق متصل، وجاء في بيان التنسيقية الذي اطلعت “الجزائر ” على نسخة منه، تدعو فيه عبر مختلف الولايات إلى مقاطعة الاختبارات الفصلية شكلا ومضمونا، معبرين عن رفضهم لصمت الوزارة اتجاه مطالب الأساتذة، ومشيرين إلى ضرورة تأجيل الاختبارات الفصلية مع عدم القيام بها يومي الأحد والخميس وتعليقها أيام الإضراب وذلك بشكل كلي، تحت غطاء المقاطعة البيداغوجية.
وبذات الصدد، أوضح المكلف بالإعلام للتنسيقية الوطنية لأساتذة الابتدائي، موسى سليماني أن وزارة التربية “لا تزال تنتهج سياسة اللامبالاة، حيث لم تتخذ أي قرار في صالح الأساتذة ولم تأخذ مطالبهم على محمل الجد، وأنهم سيمنحونها أربعة أيام للنظر مرة أخرى في المطالب المرفوع، وإلا سيتم تنفيذ ما تم الإعلان عنه سابقا في البيان الذي رفعته للوزارة الوصية”.
وقال موسى سليماني عبر صفحته الرسمية في “الفايسبوك” “نحن نستبعد احتمال الدخول في إضراب مفتوح باعتباره لا يخدم مصلحة التلميذ والأستاذ على حد سواء، أما فيما يخص تعويض الدروس واستدراك التأخر جراء الإضراب”، وموضحا أن الأساتذة “سيقاطعون الاختبارات الفصلية وليس الامتحانات الرسمية”، مؤكدا “استمرار الإضراب أيام الاثنين، الثلاثاء والأربعاء دوريا وكل أسبوع”.
وشدد المكلف بالإعلام في التنسيقية الوطنية لأساتذة الابتدائي، أن الأساتذة “غير مستعدين للتنازل عن أي مطلب من المطالب، وأن وقف الإضراب لن يكون إلا بتطبيق المرسوم الرئاسي -14 266 المتعلق بتثمين الشهادات العلمية وبأثر رجعي، بالإضافة إلى تقديم ضمانات مكتوبة فيما يتعلق بالمطالب المتبقية”.
وفي السياق ذاته يرى المكلف بالإعلام لدى التنسيقية أن المشكل لا يتمثل في البرنامج والتأخر في تقديم الدروس لأن هذا الإشكال يمكن استدراكه، كما أن الأساتذة يمكنهم العمل لأيام إضافية قبل الخروج في عطلة وذلك لإتمام البرنامج المسطر من قبل الوزارة، وأن الأساتذة المضربين مستعدون للعمل يومي السبت والثلاثاء مساء لتعويض التأخر، والتركيز على المواد الأساسية بالنسبة للتلاميذ المقبلين على اجتياز الامتحانات الرسمية.
من جهة أخرى، قال رئيس النقابة الوطنية لعمال التربية، عبد الكريم بوجناح، أن ” النقابة تتبرأ من أي تصريح أو بيان لما يسمى التنسيقية الجزائرية لأساتذة التعليم الابتدائي، خاصة فيما تعلق بعض المطالب التي لا تخدم التلميذ مثل مقاطعة الاختبارات، معلقا على اقتراح أن الأستاذ يكتب الإجابة على السبورة “نقول لك أن الأستاذ اشرف مما تصرح به، حتى لا ننسى مطالبنا ونركز على كرامة الأستاذ التي لن تداس مادام نقابة استنيتو تحميه”.
وعلق عبد الكريم بوجناح حول ما صرحت به التنسيقية أن بعض مفتشي التعليم الابتدائي يجبرون الأستاذ على كتابة المذكرات باليد وعدم مرافقتهم له بسلاسة بما من شأنه المساس بالعملية التكوينية، وحتى يفهم مفتش التعليم الابتدائي أنه مرافق للأستاذ وليس دكتاتورا عليه، أن” المذكرات التي يطالب بها اساتذة التعليم الابتدائي هي مذكرات موحدة وطنيا صادرة من الوزارة تحت إشراف مختصين لهم خبرة في الميدان ومن الطور الابتدائي وليس التي تباع في المحلات ولا نعرف مصدرها”.
وأبرز المتحدث ذاته أن المطالب المهنية والاجتماعية للأساتذة طالما ناضلت من أجلها منذ تأسيسها، حيث تتضمن إعادة ترقية أستاذ التعليم الابتدائي إلى الصنف 12 لتمكينه من أداء واجبه وإعادة الاعتبار لمستواه وشهادته الجامعية، ومتابعة ما نتج عن دراسة اختلالات القانون الخاص منذ 2015، وتحقيق العدالة والإنصاف لجميع الرتب والأسلاك في التصنيف والترقية، مع المطالبة بالإفراج عنه في أقرب وقت، داعي لإعادة النظر جذريا في الحجم الساعي لأساتذة التعليم الابتدائي لتمكين الأستاذ من التحضير الجيد والتكوين لرفع مستوى التلاميذ مع تثمين منحة الساعات الإضافية لإعطاء أهمية كبيرة للدعم داخل المدرسة، مع إعادة النظر في هيكلة التعليم الابتدائي نظرا لخصوصيته.
أميرة أمكيدش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super