الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في تجمعاتها خلال الحملة الإنتخابية للمحليات:
إجماع الأحزاب على ضرورة توسيع صلاحيات المنتخب المحلي

في تجمعاتها خلال الحملة الإنتخابية للمحليات:
إجماع الأحزاب على ضرورة توسيع صلاحيات المنتخب المحلي

أجمعت أحزاب سياسية على ضرورة توسيع صلاحيات المنتخب المحلي بوصفها خطوة أساسية ومهمة لتطوير التسيير وتجسيد التنمية على المستوى المحلي.  

وفي هذا  الصدد، شدد الأمين العام  لحزب جبهة التحرير الوطني، أبو الفضل بعجي في خطابه خلال الحملة الإنتخابية على ضرورة مراجعة قانوني البلدية والولاية من أجل فتح الباب أمام منح صلاحيات أكبر للمنتخب المحلي” ووضع حد  لما أسماه ببيروقراطية السيطرة الإدارية على كل القرارات المتعلقة بالتنمية”. وأكد المتحدث ذاته بأن المنتخب هو الممثل الحقيقي للشعب وهو الأدرى باحتياجات الساكنة .

ودعا رئيس جبهة المستقبل، عبد العزيز بلعيد من جهته إلى توسيع صلاحيات منتخبي المجالس الشعبية البلدية لتمكينهم من الاستجابة لانشغالات المواطنين بإعتبار المجلس الشعبي البلدي  النواة الرئيسية لكل تنمية”.

وأكد بالموازاة مع ذلك بأن توسيع مهام ودور منتخبي الولاية سيسمح بممارسة الرقابة على الجهاز التنفيذي لضمان تسيير أمثل للشؤون المحلية وبالتالي التنمية التي تطمح إليها الجماعات المحلية.

وفي سياق ذي صلة، أكد رئيس حزب الكرامة أن مراجعة قانوني الولاية والبلدية أصبح “أمرا ضروريا” في ظل الجزائر الجديدة التي يتفاءل بها الكثير من الجزائريين، واعتبر تنصيب وزير الداخلية للجنة المتعلقة بمراجعة  قانوني الولاية والبلدية بمثابة توجه ايجابي من اجل إعطاء  صلاحيات أوسع للمنتخب المحلي خاصة رئيس البلدية”.

وقال إن هذه الإصلاحات يجب أن تراعي ضرورة إشراك المواطن في التنمية المحلية خصوصا في الملفات الحساسة التي تهم البلدية كتوزيع السكن و توزيع الأراضي الفلاحية” وغيرها من المشاريع التنموية الأخرى التي يحتاجها المواطن الذي له الحق مثلما أضاف في الإقامة ببلدية نظيفة وبإنارة عمومية راقية وطرقات عصرية إلى جانب الاستفادة من إيصال المياه الصالحة للشرب.

ومن جهته، رافع الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، الطيب زيتوني لضرورة تغيير قانون البلدية ومنح صلاحيات أوسع لرؤساء المجالس الشعبية البلدية من أجل دفع عجلة التنمية محليا.

وأكد على أنه يتوجب منح صلاحيات أوسع لرؤساء المجالس الشعبية البلدية قصد تمكينهم من اتخاذ قرارات صارمة في المجال التنموي لتحقيق تقدم محلي في جميع المجالات عوض اقتصار مهام رئيس المجلس الشعبي البلدي حاليا على عدد من النشاطات المحددة فقط وهو بالتالي مقيد لا يستطيع اتخاذ قرارات خاصة في الجانب الاقتصادي لاستحداث مناطق نشاطات ومناطق صناعية من شأنها المساهمة في خلق فرص عمل للشباب والاستثمار في اليد العاملة الفنية والمؤهلة”.

وأفاد المتحدث ذاته أن تشكيلته السياسية اختارت شعار “حوكمة محلية لتغيير فعال” لخوض غمار هذه المحليات من أجل المطالبة بإعادة النظر في قانون البلدية ومنح صلاحيات أوسع للمنتخبين المحليين سواء رؤساء المجالس الشعبية البلدية أو الولائية لتمكينهم من المشاركة الفعالة في دفع عجلة التنمية وبناء اقتصاد قوي، كما أكد على أن هذه الخطوة ستمكن من الاستثمار في الطاقات المحلية وإعطاء الفرصة للجميع للمشاركة في تطوير الولايات الداخلية البعيدة عن دائرة السلطة والقرار من أجل تحسين ظروف معيشة السكان عبر كامل التراب الوطني.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super