الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / المندوب الوطني للمخاطر الكبرى بوزارة الداخلية الطاهر مليزي::
“إدراج 26 مادة جديدة في قانون الجماعات المحلية للحماية من كافة الأخطار”

المندوب الوطني للمخاطر الكبرى بوزارة الداخلية الطاهر مليزي::
“إدراج 26 مادة جديدة في قانون الجماعات المحلية للحماية من كافة الأخطار”

قال المندوب الوطني للمخاطر الكبرى بوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، الطاهر مليزي، انه تم تحيين الإستراتيجية الوطنية للوقاية من الكوارث بما يتماشى والأطر العالمية، كما تم إدراج 26 مادة جديدة في مشروع قانون الجماعات الإقليمية تخص تعزيز صلاحيات رؤساء البلديات في حماية المواطن من كافة الأخطار والوقاية منها .
وأوضح مليزي في ندوة صحفية نشطها بمقر المندوبية، أمس، أنه “نظرا لكون بلادنا مهددة بعدة مخاطر جراء عوامل طبيعية وبشرية فانه سيتم إدراج 26 مادة جديدة في مشروع قانون الجماعات الإقليمية الموجود قيد الدراسة بهدف تعزيز صلاحيات رؤساء المجالس الشعبية البلدية لحماية المواطن من كافة الأخطار وما يهدده في حياته اليومية”.
كما تخص هذه المواد حسب مليزي “إنشاء لجان مشتركة بين البلديات والولاية لتحضير الأعمال الوقائية على مدار السنة وفق خطط مدروسة وكذا تنسيق التدخل في حال حدوث كوارث طبيعية على غرار حرائق الغابات والفيضانات”.
و أشار المتحدث ذاته، أن الجزائر عرفت خلال سنتي 2016 /2017 “سلسلة من حرائق الغابات والاضطرابات الجوية خلفت 25 ضحية وخسائر مادية بحوالي 52 مليار دينار ” , أوضح أن إجراءات التكفل بالمخاطر ومواجهتها عرفت ” تطورا” من خلال عدة إجراءات منها “دعم وتحيين الإطار التشريعي” وكذا “إنشاء ورقمنة قاعدة بيانات محلية مخصصة لجرد الخسائر” بالإضافة إلى “رقمنة مخططات التدخل وتعزيز خلايا الرصد والعمل الوقائي وتنمية القدرات البحثية وبرامج التكوين وتطوير قانون البناء وإنشاء بنى تحتية لحماية المدن”.
كما تم “تدعيم”جهاز الحماية المدنية ومديرية الغابات بوسائل “متطورة وعصرنة وسائل التنبؤ مع الاستعمال التدريجي للوسائل الفضائية في مجال الوقائية”.
وأضاف مليزي في نفس السياق أنه “يتم الآن العمل على تحيين الإستراتيجية الوطنية للوقاية من الكوارث بما يتماشى والأطر العالمية كاتفاق باريس حول المناخ وأهداف التنمية المستدامة بمشاركة كافة الفاعلين وممثلين عن هيئة الأمم المتحدة”.
من جانبه، كشف مدير الإعلام والإحصائيات بالمديرية العامة للحماية المدنية العقيد فاروق عاشور عن تسجيل ” أكثر من 1900 تدخل خص حرائق الغابات ” خلال السنة الجارية 2019 مست ” 5528 هكتار من الغطاء الغابي و4074 من الأدغال “، و أشار إلى أن الولايات الأكثر تضررا هي تيزي وزو ، بجاية وتسمسيلت وعين الدفلى، وأكد في هذا الإطار أن العامل البشري هو السبب الرئيسي في هذه الحرائق سواء كان عمدي أو غير عمدي”.
ر.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super