الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / إصدار “مقاربة التراث اللامادي بين المنهج والميدان” للكاتبة د.صليحة السنوسي

إصدار “مقاربة التراث اللامادي بين المنهج والميدان” للكاتبة د.صليحة السنوسي

 

 

 أصدرت دار ومضة الجزائرية بالتعاون مع وحدة البحث في الثقافة والاتصال واللغات والأدب والفنون (UCCLLA وهران)، وبالتنسيق مع جامعة غرداية كلية الآداب واللغات، ومخبر التراث الثقافي واللغوي والأدبي بالجنوب الجزائري “مقاربة التراث اللامادي بين المنهج والميدان” للكاتبة: د.صليحة السنوسي.

الكتاب علمي مشترك، يضمّ مجموعة مقالات حول البحث الميداني ومنهجية تدوين أشكال التعبير الشعبي، حرّرها مجموعة بارزة من الباحثين في الوطن العربي، عاشوا تجربة الجمع الميداني للتراث.

ولعلّ نصيب تجربة العمل الميداني من الطابع الشخصي كبير، خاصة وأنّ الدارسين أصحاب هذه الدّراسات ينتمون لاختصاصات متعدّد مثل الأدب ومختلف العلوم الاجتماعية.

تتيح هذه المقالات التعرّف بصفة جيدة على تجربة التحرّي الميداني في بعض البلاد العربيّة، وتسدّ نقصا في مجال كثيرا مايعتبر ذاتيّا وقليلا مايخوض فيه الباحثون، رغم أهميته الكبيرة، خاصة في المرحلة التي نعيشها اليوم، والتي يتعرض فيها التراث للزوال بسبب التحولات الاجتماعية والثقافية المتسارعة في أوطاننا.

شارك في الإصدار كل من: عبد الحميد الحميد بورايو(الجزائر)،مصطفى جاد (مصر)، محمد حسن عبد الحفيظ (الامارات العربية المتحدة)، صليحة سنوسي (الجزائر)، عاشور سرقمة (الجزائر)، بركة بوشيبة (الجزائر)، عمر مطرف (الجزائر)، مبروك مقدم (الجزائر)، نسيمة حميدة (الجزائر)، زينب قندوز(تونس)، زهية بن عبد الله(الجزائر)، بن سعد محمد السعيد (الجزائر).

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super