الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بهدف استكمال بقية العمليات الإليكترونية :
إطلاق البوابة الجزائرية للحج 

بهدف استكمال بقية العمليات الإليكترونية :
إطلاق البوابة الجزائرية للحج 

 أطلق الديوان الوطني للحج والعمرة، البوابة الجزائرية للحج لفائدة الحجاج الراغبين في التسجيل مع الديوان الوطني للحج والعمرة للقيام باستكمال بقية العمليات الإلكترونية المتعلقة بحج هذا الموسم 1445هـ 2024م.

وتتمثل هذه العمليات حسب ما أفاد  بيان  للديوان الوطني  للحج أمس في حجز تذكرة السفر وحجز الغرفة والفندق بمكة المكرمة و استصدار التأشيرة و متابعة مسار الحجاج و طباعة الوثائق .

 ودعا الديوان الوطني للحج والعمرة المواطنين المؤهلين لأداء مناسك الحج لهذا العام لإستكمال  الإجراءات التنظيمية و الإدارية  الخاصة  بالحج قبل 20 مارس والتي تتمثل في  التوجه في أقرب وقت إلى مصالح البلدية للحصول على شهادة النجاح لأداء مناسك الحج لهذا الموسم ،والتوجه بعدها إلى اللجان الولائية الطبية مرفوقين بشهادة النجاح المسلمة من طرف مصالح البلدية للقيام بالفحوصات الطبية والتلقيحات اللازمة والحصول على الدفتر الصحي وشهادة التأهيل الصحي.

كما يتعين في مرحلة ثالثة التوجه إلى فرع بنك الجزائر على مستوى كل ولاية لدفع تكلفة الحج على أن يكون مع الحاج جواز السفر البيومتري بمدة صلاحية لا تقل عن ستة أشهر تحسب ابتداء من تاريخ 14 جوان 2024 وشهادة النجاح المسلمة من طرف مصالح البلدية لهذا الموسم، وشهادة التأهيل الصحي المسلمة من طرف اللجنة الطبية الولائية، ليتحصل الحاج من البنك على وصل دفع تكلفة خدمات الحج المقدرة ب670 ألف دج ،و وصل دفع تذكرة السفر المقدرة ب170 ألف دج.

ويتعين بعدها على الحجاج التوجه إلى مصالح الدائرة قبل تاريخ 20 مارس 2024 لتعبئة دفتر الحاج مرفوقين بشهادة النجاح لموسم حج 2024 المسلمة من قبل مصالح البلدية و جواز السفر البيومتري بمدة صلاحية لا تقل عن ستة أشهر ونسخة من شهادة التأهيل الصحي المسلمة من طرف اللجنة الطبية الولائية”.

كما يتعين على الحاج أن يحمل معه نسخ من وصولات دفع تكلفة الحج و تذكرة السفر و3 صور شمسية ذات خلفية بيضاء و وثيقة إثبات علاقة المحرم .

انطلاق عملية فتح حسابات عبر البوابة الجزائرية للحج والعمرة  للحجاج

وانطلقت، أمس،عملية فتح حسابات عبر البوابة الجزائرية للحج والعمرة للمواطنين المقبلين  على أداء مناسك الحج  .

وذكر الديوان في بيان له :” ينهي الديوان الوطني للحج والعمرة إلى علم كافة المواطنين المقبلين على أداء مناسك الحج لموسم 2024/1445 والراغبين في التسجيل معه، أنهم مدعوون لفتح حسابات عبر البوابة الجزائرية للحج  بداية من يوم الإثنين 18 مارس 2024 عبر الرابط: HTTPS://bawabtelhadj.dz 

وبالموازاة  مع ذلك ، يواصل  الديوان الوطني للحج والعمرة تحضيراته للحج ، بحيث أشرف  المدير العام المساعد  المكلف بإدارة و تسيير الديوان ، صالح بوطرفة أول أمس  على اجتماع تنسيقي ضم ممثلي الشركات الناقلة  للحجاج الميامين لهذا الموسم  ممثلة في شركة الخطوط الجوية الجزائرية وشركة الخطوط الجوية السعودية وشركة طيران ناس).

جاء هذا اللقاء من أجل الضبط النهائي لعملية توزيع الرحلات على مختلف مطارات الإقلاع المعتمدة لهذا الموسم بما يضمن نقل جميع حجاجنا الميامين إلى البقاع المقدسة.

وحدد الديوان الوطني  للحج و العمرة  سابقا تاريخ 20 ماي المقبل  لأول رحلة لنقل الحجاج الى البقاع المقدسة ستكون يوم 20 ماي القادم انطلاقا من مطار هواري بومدين الدولي نحو المدينة المنورة بحيث سيتم التكفل بنقل الحجاج الميامين من 12 مطارا نحو البقاع المقدسة عبر 146 رحلة منها 88 رحلة تابعة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية 43 رحلة للخطوط الجوية السعودية و15 رحلة لشركة “طيران ناس”.

وتم تخصيص مطار الجزائر لنقل الحجاج القادمين من ولايات الجزائر، الشلف، المدية، برج بوعريريج ،بومرداس، بجاية، تيزي وزو، تيبازة، البويرة ،البليدة، عين الدفلى، المسيلة وتيسمسيلت.

وتم تخصيص مطار أدرار لنقل حجاج من كل من أدرار،تيميمون وإن صالح، فيما يتكفل مطار الأغواط بحجاج ولايتي الأغواط والجلفة.

بدوره، سيتكفل مطار باتنة بنقل حجاج ولايات باتنة، خنشلة، بسكرة وأولاد جلال، بينما يتولى مطار بشار نقل حجاج ولايات بشار،بني عباس وتندوف.

أما مطار تامنغست، فقد خصص لحجاج ولايات تامنغست،إن قزام وبرج باجي مختار، فيما يضم مطار تلمسان حجاج تلمسان، النعامة، سيدي بلعباس وعين تيموشنت.

ولنفس الغرض، خصص مطار عنابة لنقل حجاج ولايات عنابة, قالمة, سوق أهراس, الطارف وتبسة، فيما يتولى مطار غرداية التكفل بنقل حجاج ولايتي غرداية والمنيعة.

ومن المنتظر أن ينقل مطار قسنطينة الحجاج القادمين من ولايات قسنطينة، ميلة، جيجل، أم البواقي، سطيف وسكيكدة ومطار ورقلة لولايات ورقلة، توقرت، الوادي،المغير، إليزي وجانت.

وتم تخصيص مطار وهران لتغطية ولايات وهران، معسكر، تيارت، مستغانم، غليزان، البيض وسعيدة.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super