الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / مخصصة للسنة الثانية جامعي 2023 :
إطلاق دعوة للمشاركة في إعداد دروس مرجعية للمواد والمقاييس الأساسية  

مخصصة للسنة الثانية جامعي 2023 :
إطلاق دعوة للمشاركة في إعداد دروس مرجعية للمواد والمقاييس الأساسية  

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دعوة للأساتذة الباحثين والأساتذة الباحثين الإستشفائيين  الجامعيين والباحثين الدائمين والذين هم في حالة نشاط أو المحالين على التقاعد داخل الوطن وخارجه  للمشاركة في إنجاز دروس مرجعية خاصة بالمواد والمقاييس الأساسية للسنة الثانية جامعي 2023 .

تعد الدروس المرجعية أداة أساسية في المسار التعليمي والتكويني، وبقدر ما هي وسيلة لتوحيد محتويات  التعليم الأساسية على المستوى الوطني في مختلف التخصصات فهي توفر إطارا مرجعيا هاما للأسرة الجامعية، لاسيما ما يتعلق بتطوير معارف الطلبة.

وتشتمل الدروس المرجعية على دروس نظرية وتطبيقية، تمارين ومسائل قابلة  للمعالجة مستوحاة من وضعيات حقيقية ويمكن أن تفرز هذه الدعوة عدة مؤلفات في مادة  تعليمية واحدة  شريطة أن تكون مطابقة لمحتوى البرامج الرسمية  المعتمدة.

كما تهدف هذه الدعوة  الوطنية التي أطلقتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى تثمين جهود   الأسرة الجامعية والباحثين وتعزيزها من أجل الإستفادة من خبراتهم  ضمن مشاريع تشاركية  تعاونية لإنجاز مؤلفات مرجعية لدروس المواد والمقاييس الأساسية للسنة الثانية جامعي في الميادين المعنية.

ويتم إيداع مقترحات المشاريع عبر الوكالة الموضوعاتية للبحث في العلوم والتكنولوجيا وأن الميادين المعنية هي الرياضيات والإعلام الآلي وعلوم المادة والعلوم والتكنولوجيا.

وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المعنيين بهذه المشاركة في الأساتذة الباحثين والأساتذة  الباحثين والإستشفائيين الجامعيين والباحثين الدائمين والذين هم في حالة نشاط أو المحالين على التقاعد  داخل الوطن وخارجه.

كما يجب أن تكون العروض مقترحة من طرف أساتذة  باحثين أو باحثين دائمين لهم 8 سنوات خبرة  على الأقل في ممارسة مهام التعليم في الميدان منها 5 سنوات خبرة على الأقل في تدريس المادة أو المقياس المعني سواء كان ذلك بالجزائر أو بالخارج مع إرفاق الوثائق الثبوتية ولا يمكن أن يشترك في المشروع الواحد أكثر من 3 مؤلفين ويمكن الترشح بمشروع تأليف واحد في السنة.

وتم تحديد شروط مشاريع المؤلفات المرجعية في أن لا تكون مقترحات مشاريع التأليف قد سبق نشرها وأن تكون صياغة هذه المؤلفات بلغة تدريس المواد في المؤسسة الجامعية وحسب البرامج الرسمية ووضوح العبارة مطلب أساسي في التحرير لتيسير الفهم على الطلاب.

ويجب أن يشتمل مؤلف المشروع على دروس مدعومة بأمثلة وتمارين تليها حلول نموذجية في نهاية كل فصل.

وينبغي أن تشتمل مشاريع المؤلفات على فصول وفهاريس للعناوين، وتكون منهجيتها واضحة وأن تحدد طبيعة الفئة المستهدفة وتشتمل على مقدمة عامة وعلى دليل لاستعمال  للمشروع المقترح  وأن تكون مراجعها وفق منهجية التوثيق، وأن يكون حجم  المشروع مناسبا لطبيعة محتويات المقياس المرجعي وترسل المقترحات بصيغة مصورة بصيغة “بيدياف” وأن تكون الرسوم التوضيحية والأشكال والصور بالألوان.

ويتم تقييم المؤلفات المقترحة من طرف خبراء في الميادين والتخصصات المعنية، وفي حالة رفض المشاريع  المقترحة، يمكن لأصحابها الدفاع عن مقترحاتهم أمام لجنة من الخبراء تشكل لهذا الغرض وفي حالة رفضها ثانية يمكن للجنة الخبراء أن تقصيهم من الدعوة القادمة.

ويقوم المعنيون بملء استمارة  التعريف بالمشروع المقترح على موقع الوكالة الموضوعاتية للبحث في العلوم والتكنولوجيا قبل 31 أكتوبر 2023 وتشتمل الإستمارة على المعلومات الأساسية من أسماء المؤلفين الذين لا يتجاوز عددهم 3 ومؤسسة انتمائهم وعدد سنوات التدريس في الميدان والمادة  المعنيين مع إرفاق الوثائق الثبوتية والميدان والشعبة والمادة المقترحة للتأليف.

وتودع المشاريع المقترحة للترشح بصيغة “PDF” عبر تطبيق “غوغل  فورمس” أو من خلال البريدين الإلكترونيين للوكالة الوطنية للبحث في العلوم والتكنولوجيا.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super