السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بعد أن أعلن وزير التكوين والتعليم المهنيين عن جاهزيتها :
إطلاق منصة “متكون” هذا الأسبوع 

بعد أن أعلن وزير التكوين والتعليم المهنيين عن جاهزيتها :
إطلاق منصة “متكون” هذا الأسبوع 

كشف وزيرالتكوين والتعليم المهنيين ،ياسين مرابي ،عن ادراج تخصصات جديدة على منصة تسيير، التي سجلت 164 تخصص في نمط التأهيلي، و 63 تخصص متوج بشهادة، معلنا في السياق ذاته عن عن جاهزية منصة متكون و التي سيتم إطلاقها هذا الأسبوع،و ذلك خلال  إجتماع تنسيقي  عقد  مع إطارات دائرته الوزارية.  

ووقف مرابي خلال الإجتماع ، حسب ما أفاد بيان للوزارة ، على مدى سير عملية ادراج المعطيات الخاصة بالمديريات المركزية على منصة تسيير والتي  قال إنها تشهد تقدما ملحوظا ، و ذلك إلى جانب مدى تفاعل المديريات مع ” المنصة تسيير “خاصة فيما يخص معالجة ملفات المدارس الخاصة و الاتفاقيات المبرمة.

وفيما يخص محور البنى التحتية، فقد كشف البيان  عن رفع سرعة تدفق الانترنيت في ملحقة ” بصمة التكوين” – الحوضين سابقا الى 100ميغا على أن ترفع سرعة التدفق في مقر الوزارة الى 200 ميغا في غضون هذا الأسبوع، كما تم الكشف عن جاهزية النظام المعلوماتي للعمل مع القطاعات الاخرى “عملية التشبيك” على غرار وزارة العمل بعد استكمال ادراج كل المعلومات من طرف خلية الرقمنة مع كل ولايات الوطن و نقاط الاتصال.

وشدد، الوزير ، على ضرورة العمل على رقمنة الشهادات النهائية بالنسبة للمتربصين الاجانب هذا بالتنسيق مع مديرية التوجيه و الامتحانات و التوجيه ،ودعا أيضا لمتابعة التطبيقات الرقمية المشاركة في مسابقة رمضان، أين تم إكتشاف كفاءات عالية خاصة في المجال البيداغوجي، وتشكيل فريق جديد رقمي و توسيع فريق تطوير التطبيقات، للمساعدة في رقمنة القطاع.

وتم خلال اللقاء إقتراح برمجة لقاءات عبر تقنية التحاضر عن بعد مع المديريات الولائية حول البرامج المسطرة والاهداف من ميزانية سنة 2024 ،و تحديد جدول اعمال معين مع مديرية المالية و الوسائل.

وحث مرابي، في سياق منفصل  ،لتجهيز كل المديريات الولائية بمكاتب رقمية، لتسجيل الإنشغالات بالاتصال بالمركزية وذلك بتفعيل عدة روابط تختلف باختلاف مواضيع الإنشغالات لتوجيهها الى المديريات المعنية، في حالة تعذر المدير الولائي على حل الانشغال، الهدف من هذه العملية هي تسهيل عملية الاتصال و التواصل بالمركزية و اختصار الطريق ، الوقت و الجهد على المواطنين، و الموظفين مع العمل على انجاح هذه التجربة و تقييمها في اللقاء الدوري المقبل.

و تم التطرق أيضا لمدى سير عملية رقمنة المدارس الخاصة على المستوى الوطني والعمل على الاسراع في وتيرة ادراج المعطيات اللازمة على مستوى كل المديريات الولائية خاصة العاصمة لضبط هذا الملف بصفة نهائي ،ومدى تقدم مشروع ورشتي التقييم و تقليص مدة التكوين في بعض التخصصات.

وتم التطرق لمدى سيرالتحضيرات للنشاطات الوزارة القادمة على غرار مسابقة شهر رمضان، والمسابقة الرقمية التي ينظمها الديوان الوطني لتطوير التكوين و ترقيته ومدى سيرمشاريع قطاع التكوين و التعليم المهنيين في الولايات على غرار ولايات خنشلة، الجلفة، تيسمسيلت و تندوف.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super