السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، عيسى بكاي يؤكد: :
“إطلاق ورشات كبرى لإعادة النظر في تسيير ملف التجارة الخارجية”

الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، عيسى بكاي يؤكد: :
“إطلاق ورشات كبرى لإعادة النظر في تسيير ملف التجارة الخارجية”

كشف الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية, عيسى بكاي بالجزائر العاصمة عن إطلاق ورشات كبرى قصد إعادة النظر ومراجعة ملف تسيير التجارة الخارجي.
أوضح الوزير عيسى بكاي بمناسبة الملتقى الوطني حول تقييم الاتفاقيات التجارية المبرمة بين الجزائر وشركائها الاقتصاديين أن هذا اللقاء “يندرج ضمن برنامج وزارة التجارة وتطبيق مخطط عمل الحكومة من خلال إطلاق ورشات كبرى لإعادة النظر ووضع اللبنات الأساسية لتسيير ملف التجارة الخارجية”.
وأضاف ذات المسؤول أنه إلى جانب ورشة اليوم المتعلقة بتقييم الاتفاقيات التجارية سيتم فتح ورشات كبرى أخرى.
و يتعلق الأمر بمسألة تضخيم الفواتير ووضع أطر لتأطير التجارة الخارجية إضافة إلى إطلاق ورشة حول الاستراتيجية الوطنية للتصدير وأخيرا ورشة حول إنشاء المناطق التجارية والاقتصادية خاصة على مستوى المناطق الحدودية لمحاربة التهريب.
وفيما يخص الورشة التي فتحتها وزارة التجارة بخصوص الاتفاقات التجارية، قال بكاي أن الهدف من هذه الأخيرة هو معرفة نجاعة وفائدة وتناسق هذه الاتفاقيات مع المصالح الاقتصادية للجزائر ونقاط الضعف والقوة الى جانب تقييم ما تم القيام به لتحسين الاقتصاد الوطني خاصة فيما يتعلق بتنويع الصادرات و تحسين القدرات الإنتاجية للمؤسسات”.
وأضاف الوزير المنتدب أن مؤشرات الميزان التجاري تظهر أننا “ما زلنا نعاني من تبعية للخارج من حيث التموين وتبعية ثانية من حيث التمويل للجباية البترولية إضافة إلى بنية الصادرات التي لم تجد لها نصيبا في هذا العالم”.
كما أشار ذات المسؤول أن “هناك ثمانية التزامات لرئيس الجمهورية تتعلق بالتجارة الخارجية وستعمل على تغيير واقع الاقتصاد الوطني قدر الإمكان”.
ف-س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super