الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / لتمكينهم من مراجعة معلوماتهم الشخصية:
إعادة فتح موقعي التسجيلات لفائدة المترشحين الأحرار لامتحاني شهادتي “الباك” و”البيام” بداية من اليوم

لتمكينهم من مراجعة معلوماتهم الشخصية:
إعادة فتح موقعي التسجيلات لفائدة المترشحين الأحرار لامتحاني شهادتي “الباك” و”البيام” بداية من اليوم

– إجراء اختبار مادة التربية البدنية من 7 إلى 18 ماي وسحب الإستدعاءات بداية من 17 أفريل

أعلنت وزارة التربية الوطنية، أمس، عن إعادة فتح موقعين الكترونيين لفائدة المترشحين الأحرار في امتحانات شهادتي الباكالوريا والتعليم المتوسط بداية من اليوم وإلى غاية 15 فيفري الجاري، وذلك قصد تمكينهم من مراجعة معلوماتهم الشخصية والتأكد من صحتها.
وأوردت الوزارة في بيان لها “تعلم وزارة التربية الوطنية كافة المترشحين الأحرارلإمتحاني شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط دورة جوان أنه سيتم إعادة فتح الموقعين الإلكترونيين الآتيين: https://bac.onec.dz لامتحان شهادة البكالوريا وhttps://bem.onec.dz لامتحان شهادة التعليم المتوسط ، وذلك ابتداء من يوم الأربعاء 1 فيفري إلى غاية يوم الأربعاء 15 فيفري 2023 قصد تمكينهم من مراجعة معلوماتهم والتأكد من صحتها، خاصة ما تعلق بالاسم واللقب، تاريخ ومكان الميلاد”.
وأضافت في السياق ذاته: “وفي حالة اكتشافهم وجود خطأ ما فإنّه يتطلب منهم وجوبا إبلاغ مديرية التربية كتابيا بالتصحيحات الضرورية وبالنسبة للمترشحين المنتمين إلى الديوان الوطني للتعليم عن بعد ضرورة إبلاغ المركز الجهوي لذات المؤسسة وذلك قبل يوم الأربعاء 22 فيفري 2023 كآخر أجل ويتحملون المسؤولية كاملة عن أي خطأ لم يعلنوا عنه في آجاله المحددة”.
وأكدت وزارة التربية الوطنية أنّ اختبار مادة التربية البدنية والرياضية الخاص بالمترشحين الأحرار سيجرى في الفترة الممتدة من 7 إلى 18 ماي 2023.
وأشارت، أيضا إلى أنه على المترشحين الأحرار بمن فيهم المترشحون المنتمون إلى الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد سحب استدعاءاتهم الخاصة باختبار مادة التربية البدنية والرياضية من موقعي الديوان المذكورين أعلاه بداية من يوم الإثنين 17 أفريل 2023.
وكانت التسجيلات الخاصة بامتحاني شهادتي التعليم المتوسط بكالوريا التعليم الثانوي دورة جوان 2023، قد انطلقت يوم 21 نوفمبر إلى غاية 15 ديسمبر الماضيين، بالنسبة للمترشحين المتمدرسين وذلك عبر الأرضية الرقمية للنظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية وهي العملية التي قام بها مديرو المؤسسات التعليمية.
كما وضعت الوزارة جملة من الإجراءات الخاصة بهذه العملية بحيث أكدت بأنه تقرر اعتماد نفس ترتيبات الدورة السابقة من خلال استغلال الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية على أن يتكفل مديرومؤسسات التربية والتعليم العمومية والخاصة لمرحلتي التعليم المتوسط والتعليم الثانوي بتسجيل التلاميذ المعنيين بهذين الإمتحانين وذلك إلى جانب استغلال المنصة الخاصة بالدفع الإلكتروني قصد تمكين أولياء التلاميذ والمترشحين الأحرار الذين يمتلكون بطاقات ذهبية لبريد الجزائر من دفع حقوق التسجيل عبرهذه المنصة الإليكترونية دون الحاجة إلى التنقل إلى مكاتب البريد.
وأكدت الوزارة، ضمن إجراءاتها التنظيمية بأنه يمنح منعا باتا تأكيد تسجيل التلاميذ الذين لم يسلموا ملفاتهم كاملة، وأن مدير المؤسسة يتحمل المسؤولية التامة في هذا الشأن كما يسلم مديرو المؤسسة لمديرية التربية ملفات التسجيل لجميع المترشحين مرفقة بالقوائم الاسمية الموقعة والمحتومة من طرفه.
كما يتم إنشاء حسابات للمتمدرسين آليا انطلاقا من النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية على أن يكون اسم المستخدم لكل تلميذ هو رقم تعريفه المدرسي ويظهر اسم المستخدم والرقم السري في استمارة التسجيل الإلكترونية في جزأيها العلوي والسفلي.
وتم تسليم ملفات المترشحين على شكل دفعات إلى فرع الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات الذي تتبعه مرة على الأقل في كل أسبوع خلال فترة التسجيلات وهذا من أجل تمكينه من مراقبتها والتأكد من استيفائها لشروط التسجيل في الإمتحانات وفق النصوص المعمول بها.
أما فيما يخص التحويلات، فأكدت الوزارة بأنه لا يمكن تحويل أي تلميذ مترشح من مؤسسة إلى أخرى إلا إذا تم هذا التحويل عبر الأرضية الرقمية مع ضرورة إبلاغ فروع الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات وذلك قبل 22 فيفري 2023 كآخر أجل.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super