الثلاثاء , مايو 7 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / المشروع كان من مخرجات لقاء دول الجوار الليبي بالجزائر:
إعلان انطلاق المصالحة الوطنية الشاملة في ليبيا

المشروع كان من مخرجات لقاء دول الجوار الليبي بالجزائر:
إعلان انطلاق المصالحة الوطنية الشاملة في ليبيا

استعرضت وزيرة الخارجية الليبية،نجلاء المنقوش، بمعية رئيس البعثة الأممية للدعم في ليبيا، يان كوبيش، بمقر الوزارة بالعاصمة طرابلس، مخرجات الاجتماع الوزاري التشاوي لدول جوار ليبيا، الذي احتضنته الجزائر، مؤخرا، حيث رحب كوبيش بالبيان الختامي للاجتماع، وأعرب عن دعمه لما ورد فيه.
وجاء في الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية الليبية, أنه تم خلال اللقاء, الذي حضره وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية محمد خليل عيسى, مناقشة مستجدات الأوضاع في ليبيا, والجهود المبذولة لإنهاء الأزمة, وصولا إلى الاستحقاق الانتخابي القادم, المزمع عقده في 24 ديسمبر المقبل.
وناقش المجتمعون في لقائهم “النتائج المشجعة التي حققتها إجتماعات ( 5 + 5), في ظل الوقف الكامل لإطلاق النار, وإعادة فتح الطريق الساحلي الرابط بين المنطقتين الشرقية والغربية مصراته – سرت, وكذا التقدم في مسألة تبادل المحتجزين”، وتم التطرق إلى مبادرة استقرار ليبيا, وسعي هذه الأخيرة إلى تنظيم ورئاسة مؤتمر دولي, أوائل شهر أكتوبر المقبل “كأول مبادرة ليبية خالصة تهدف إلى وضع الآليات العملية الخاصة بتنفيذ مخرجات مؤتمري برلين 1 و2, وصولا إلى الاستحقاق الانتخابي القادم”.
هذا والتقى النائب بالمجلس الرئاسي موسى الكوني, بالمبعوث الأممي إلى ليبيا, حيث جدد الكوني التأكيد على ضرورة إخراج المقاتلين الأجانب المتواجدين على الأراضي الليبية إلى بلدانهم، وأشار إلى أن الأمر من شأنه أن “يضمن تأمين الحدود الجنوبية الليبية مع دول الجوار, وخلق شراكة لمنع الهجرة والتهريب وتسلل العصابات الإجرامية, لضمان استقرار الجنوب”، لافتا “ضرورة وضع استراتيجية يتم من خلالها إرجاع المقاتلين الأجانب إلى دولهم, بمشاركة الدول المعنية بالشأن الليبي”، وتابع:”التزام المجلس الرئاسي بدعم إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها”، مشيرا إلى العمل على “تهيئة الظروف الملائمة للاستحقاق, الذي يطمح إليه الليبيون في ديسمبر القادم”.
وركز يان كوبيش, على أهمية دعوة النائب بالمجلس الرئاسي إلى “ضرورة مشاركة دول الجوار في الاجتماعات التي تعقدها الدول المعنية بالأزمة الليبية, وإشراكها في المباحثات التي تجرى حولها مستقبلا”.
ومن جانبه أعلن رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا، محمد المنفي أول أمس، رسميا انطلاق مشروع المصالحة الوطنية في ليبيا- حسب روسيا اليوم-، وجاء في بيان للمكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي، نشر على صفحته الرسمية على “فيسبوك”، أن المنفي “هنأ أبناء الشعب الليبي بهذه المناسبة، مثمنا كافة الجهود التي بذلت في سبيل تحقيق ما تم التوصل إليه اليوم من مصالحة”.
وكانت الجزائر, قد استضافت, في 30 و31 من شهر أوت الماضي, أشغال الاجتماع الوزاري لوزراء خارجية الجوار الليبي, بمشاركة نوعية على أعلى مستوى من طرف الدول والمنظمات الإقليمية والدولية, لبحث سبل حلحلة الأزمة الليبية.
وشارك في الاجتماع الوزاري الرفيع, كل من وزراء ليبيا وتونس ومصر والسودان والنيجر وتشاد والكونغو, إلى جانب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا يان كوبيش, والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط, ومفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية والسلم والأمن بانكولي أديوي.
وأكد المشاركون في هذا الاجتماع, على أهمية الإسراع في وضع إطار قانوني, استعداد للانتخابات العامة المقررة في البلاد في 24 ديسمبر المقبل, و إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد, إلى جانب توحيد المؤسسة العسكرية كأولويات لحلحلة الأزمة الليبية.
خ. قدوار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super