الإثنين , مايو 13 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / تستمر لغاية 31 أوت القادم :
إقبال كبير للمواطنين على المراكز التجارية بالعاصمة تزامنا وموسم التخفيضات

تستمر لغاية 31 أوت القادم :
إقبال كبير للمواطنين على المراكز التجارية بالعاصمة تزامنا وموسم التخفيضات

تشهد مختلف المحلات و المراكز التجارية الكبرى بالجزائر العاصمة إقبالا كبيرا للمواطنين وحتى الأجانب تزامنا مع انطلاق موسم البيع بالتخفيض الخاصة بالفترة الصيفية الذي سيتمر لغاية 31 أوت القادم , حسبما لوحظ .
وخلال جولة قادت “وأج” إلى العديد من المراكز التجارية الكبرى على غرار مركز باب الزوار و ارديس و محلات كبرى تقع بشوارع العربي بن مهيدي وديدوش مراد والابيار والشراقة بالعاصمة, لوحظ انتشار واسع لواجهات العروض والأسعار وكذا سعي العديد من المواطنين وحتى أجانب مقيمين بالجزائر من جنسيات آسيوية خاصة للبحث عن هذه العروض الترويجية. ولقد تزينت الواجهات الزجاجية بلافتات تحمل إعلانات عن تخفيضات تصل الى 70 بالمائة وذلك لجذب المزيد من الزبائن.
و أكد عدد من الزبائن الذين صادفتهم “واج” أن الإشهار الذي يعلنه التجار لمختلف سلعهم هو إشهار “كاذب” و “مراوغ ” يرددونه مع كل موسم بيع بالتخفيض, إذ أشار احد الشباب أنه انتبه الى ان صاحب محل بحي الابيار “لم يخفض سعر أحد البدلات الرياضية من علامة عالمية التي كان مهتما بشرائها حيث اكتشف أن السعر الجديد هو نفسه السعر الأول بتغيير طفيف فقط لا يتعدى 1000 دج”, معتبرا ذلك “احتيال”ا من صاحب المحل ليوهم الزبائن انه سعر موسم التخفيضات.
وأفادت إحدى الزبونات بمركز تجاري واسع الإقبال شرق العاصمة أن سعر الألبسة من العلامات الأجنبية “لم يطرأ عليه أي تغيير” وتساءلت على أي أساس تم تحديد خصومات تتراوح ما بين 20 بالمائة و 50 بالمائة, مضيفة أنه رغم انتظارها لفترة التخفيضات لشراء بعض الملابس النسائية على غرار حجاب رفيع وحقيبة يد غير أنها لم تتمكن من اقتناؤها بسبب عدم تغيير الأسعار. واستغربت المتحدثة في هذا الاطار كون عملية البيع بالتخفيض تقتصر على الملابس فقط دون باقي السلع على غرار الأجهزة الالكترونية والمنزلية .
ومن مظاهر التحايل التي يعتمدها أصحاب المحلات خلال هذه الفترة –حسب بعض الزبائن– دمج السلع المعروضة للبيع بالتخفيض مع أخرى لازالت تحتفظ بأسعارها السابقة وهو ما لا ينتبه إليه الزبون. واستنادا لأحد أصحاب المحلات بشارع ديدوش مراد فإن الهدف المرجو من عملية البيع بالتخفيض التي انطلقت اليوم هو إتاحة الفرصة للتجار لتنشيط وتحفيز وترقية أنشطتهم وكذا منح فرصة للمستهلك باقتناء مختلف السلع والحصول على خدمات متنوعة بأسعار معقولة.

و حسبما لوحظ فان محلات بيع الألبسة والأحذية الرياضية وملابس النساء تعرف إقبالا كبيرا من طرف مختلف الفئات خاصة الشباب, لكن بمجرد الولوج إلى رفوفها يصطدم الزبائن بالسعر الخيالي للملابس الذي يتعدى 10.000 دج للقطعة الواحدة من السترة ناهيك عن الأحذية الرياضية و الجلدية الباهظة الثمن التي تفوق 12.000 دج , حيث طلب أحد الشباب تخصيص فرق لمراقبة مدى امتثال التجار لمعايير البيع الترويجي والبيع بالتخفيض.
للتذكير , فإن عملية البيع بالتخفيض مقننة بموجب المرسوم التنفيذي رقم 06/215 المؤرخ في 18 يناير2006 المحدد لشروط وكيفيات ممارسة البيع بالتخفيض والبيع الترويجي والبيع في حالة تصفية المخزون والبيع عند مخازن المعامل وخارج المحلات التجارية بواسطة فتح الطرود طبقا لقرار يصدر عن المصالح الولائية المختصة.
ويضبط القرار جملة من الإجراءات التي سيخضع بموجبها التاجر لشروط محددة أهمها الحصول على رخصة من مديرية التجارة الضرورية والتي تسمح للتاجر الإشهار بالسلع بوضع لافتة “تخفيض” على واجهة محله.
كما يتضمن القرار شروط وإجراءات قانونية واضحة متعلقة بما يتعرض له التاجر المخالف لها من عقوبات في حال ما ضبط من قبل أعوان الرقابة وقمع الغش التابعين للمديرية كما أن هذا النوع من البيع بالتخفيض لا يمكن ان يكون إلا للسلع التي يتم اقتناءها من طرف المتعاملين الاقتصاديين منذ ثلاثة أشهر على الأقل ابتداء من بداية فترة البيع بالتخفيضات.
ق م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super