السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / النقابة الوطنية لعمال التربية:
إلغاء الضريبة لن يرفع القدرة الشرائية بسبب التضخم

النقابة الوطنية لعمال التربية:
إلغاء الضريبة لن يرفع القدرة الشرائية بسبب التضخم

أوضحت النقابة الوطنية لعمال التربية أن إلغاء الضريبة على الدخل للموظفين والعمال الذين يتقاضون راتبا يساوي أو يقل عن 30 ألف دينار، ستلغي كل الضرائب التي تحسب من 0 إلى 20 بالمائة فقط ولن تمس باقي الموظفين الذين تقتطع من رواتبهم نسبة من 30 إلى 35 بالمائة.
وأضافت “الأسنتيو” في بيان تحوز “الجزائر” على نسخة منه، أن قرار مجلس الوزراء بإلغاء الضريبة عن الدخل “لن يرفع القدرة الشرائية للمواطن ولن يحسنها”، مؤكدة بأن ارتفاع نسبة التضخم هي “السبب وراء تدني القدرة الشرائية، كما أن الموظفين الذين يتقاضون راتبا أقل من 50 ألف دينار جزائري يعيشون تحت عتبة الفقر في نظري، لذلك الحل يكمن في مراجعة شبكة الأجور ومعالجة اختلالات التضخم، الذي ما يزال في وضعية تدهور منذ 2014 زاده حدة إقرار التمويل غير التقليدي سابقا”.
أما بخصوص رفع الحد الأدنى للأجور، ثمنت النقابة هذه الخطوة، حيث كان هذا مطلبها لسنوات بسبب انهيار القدرة الشرائية وتراجع قيمة الدينار مقابل العملات الأجنبية.
وفي ذات الصدد، ثمنت النقابة هذه الخطوة المتمثلة في رفع الحد الأدنى للأجور للمرة الأولى منذ 8 سنوات إلى نحو حوالي 170 دولارا بواقع 2000 دينار ليصل إلى 20 ألف دينار، لكن هذه الزيادة تبقى بعيدة عن طموحات العمال في تحسين قدرتهم المعيشية، وفق رؤية النقابة.
ووفي سياق متصل، أوضحت النقابة الوطنية لعمال التربية أنها “كانت تنتظر الأفضل من اجتماع الحكومة بخصوص رفع الحد الادنى للأجور”، وجددت النقابة مطلبها والمتمثل في رفع الحد الأدنى للأجر القاعدي إلى 30 ألف دينار جزائري مع إعادة النظر في السياسة الوطنية للأجور وإعادة النظر في قيمة النقطة الاستدلالية ورفعها من 45 إلى 70 دينار جزائري.
من جهة أخرى، أضافت النقابة بخصوص قرار التحضير لعقد قمة الثلاثية والمؤلفة من الحكومة والنقابات وأرباب العمل خلال الأسابيع القادمة، أنها “تتمنى أن لا تمارس الحكومة الحالية عقلية الإقصاء تجاه النقابات المستقلة في ظل الجزائر الجديدة مثل الحكومات السابقة أيام النظام السابق، الذي كان يكتفى بالاتحاد العام للعمال الجزائريين ”UGTA”، كممثل للعمال ليستثنى منها كل النقابات المستقلة تفاديا للتفاوض”.
وبالموازاة مع ذلك، ناشدت النقابة الوطنية لعمال التربية رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، من أجل جزائر جديدة بضرورة إشراك النقابات المستقلة في الثلاثية أو على الأقل في الظرف الحالي ضرورة برمجة اجتماع ثنائي يجمع الوزير الأول بالنقابات المستقلة قبل اجتماع الثلاثية، بصفتهم “شريك اجتماعي وعدم إقصائهم منها وباعتبارهم شريك اجتماعي فعال”.
أميرة امكيدش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super