الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تشتري المنتوجات الفلاحية ذات الإستهلاك الواسع من الخضر والفواكه القابلة للتخزين:
إنشاء الشركة الجزائرية لضبط الإنتاج الفلاحي بغية تحقيق التوازن في السوق

تشتري المنتوجات الفلاحية ذات الإستهلاك الواسع من الخضر والفواكه القابلة للتخزين:
إنشاء الشركة الجزائرية لضبط الإنتاج الفلاحي بغية تحقيق التوازن في السوق

أعلنت وزارتا الفلاحة والتنمية الريفية والتجارة وترقية الصادرات عن إنشاء الشركة الجديدة الجزائرية لضبط الإنتاج الفلاحي إذ تتولى شراء كل المنتوجات الفلاحية ذات الإستهلاك الواسع من الخضر والفواكه القابلة للتخزين بهدف تحقيق توازن في السوق الوطنية من جهة وحماية الفلاحين والمربين من جهة أخرى.
وأوضح بيان لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية أن الوزيرين هني وزيتوني ترأسا، أول أمس، اجتماعا تنسيقيا بمقر وزارة الفلاحة، بحضور إطارات من القطاعين بهدف توضيح الرؤية الجديدة بالنسبة إلى استراتيجية القطاعين، تم خلاله مناقشة ودراسة عدة مسائل وملفات مشتركة.
وأضاف البيان أنه “وخلال هذا اللقاء قدم الوزيران عرضا مفصلا حول وفرة المواد الفلاحية واسعة الاستهلاك في الأسواق الوطنية، وكذا التذبذب في بعض المنتجات خاصة في فترة فراغ الإنتاج وكذلك تموين السوق بمادة أكياس الحليب المدعم والبقول الجافة، حيث اتخذت كل الإجراءات والتدابير اللازمة لحل كل الصعوبات التي تواجهها”.
وفي هذا الصدد، أكد الوزيران أن القطاعين يعملان بكل تنسيق ،حيث تكمن مهمة وزارة الفلاحة والتنمية الريفية في توفير الإنتاج الفلاحي ووزارة التجارة مراقبة التوزيع والتسويق.
وفي نفس السياق ستعمل وزارة الفلاحة والتنمية الريفية على امتصاص الفائض في الإنتاج الفلاحي بالتعاون مع وزارة التجارة وترقية الصادرات من خلال تصدير المنتجات الفلاحية كالخضر والفواكه وكذا الإنتاج الكبير من الأعلاف الحيوانية.
وبالنسبة لإنتاج الحليب ذكّر الوزيران بـ 118 ملبنة متعاقدة في إطار جهاز الدعم لحليب الأكياس بحيث تم إضافة 30 بالمائة من بودرة الحليب في شهر رمضان وتبقى على مدار السنة، وتتم مراقبة التسويق والتوزيع من طرف أعوان وزارة التجارة والهدف من هذا الإجراء تغطية السوق الوطنية بصفة نهائية.
وقد اتفق الطرفان على تغطية كل بلديات الوطن بأكياس الحليب المدعم، رفع حصة المادة الأولية للحليب المدعم حسب احتياجات المواطنين، ومراجعة حصص الملبنات من بودرة الحليب المدعم حسب الاحتياج من طرف وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، وخارطة توزيع حليب الأكياس المدعم من أجل تحديث المتابعة والرقابة من طرف أعوان مديرية التجارة، وكل المصالح المختصة على مستوى كل ولاية.
كما اتفقا الطرفان على متابعة كل نقص في مادة الحليب المدعم في الوقت الفعلي من خلال رقمنة التوزيع من أجل إيجاد الحل والتدخل المباشر في خلال 24 ساعة، ولا يسمح بأي تذبذب أو أي اضطراب في الوفرة والتوزيع، كما تم عرض تجربة رقمنة توزيع أكياس الحليب المدعم ليشمل جميع الملبنات على المستوى الوطني سواء كانت عمومية أو خاصة.
كما اتفق الطرفان على بداية إجراءات التحضير لشهر رمضان المقبل لكل المواد الغذائية ذات الإستهلاك الواسع.
وأشار البيان إلى أنه بمناسبة هذا اللقاء، تم الإعلان عن إنشاء الشركة الجديدة الجزائرية لضبط الإنتاج الفلاحي حيث تتولى هذه المؤسسة شراء كل المنتوجات الفلاحية ذات الإستهلاك الواسع من الخضر والفواكه القابلة للتخزين، بهدف تحقيق توازن في السوق الوطنية من جهة وحماية الفلاحين والمربين من جهة أخرى.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super