الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بهدف إرساء ريادة الأعمال المقاولاتية في الوسط الجامعي:
إنشاء لجنة وطنية تنسيقية لمتابعة الإبتكار وريادة الأعمال الجامعية

بهدف إرساء ريادة الأعمال المقاولاتية في الوسط الجامعي:
إنشاء لجنة وطنية تنسيقية لمتابعة الإبتكار وريادة الأعمال الجامعية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن إنشاء لجنة وطنية تنسيقية لمتابعة الإبتكار وريادة الأعمال الجامعية، وذلك حسب قرار الوزارة رقم 36 المؤرخ في 1 مارس 2023.
تعتبر هذه اللجنة، حسب القرارذاته، هيئة تنسيق واستشارة ومتابعة في مجال السياسة القطاعية لإرساء ريادة الأعمال المقاولاتية في الوسط الجامعي والبحثي بالتعاون مع الفاعلين المختلفين، لاسيما مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسات قطاع اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة.
وتكلف اللجنة باقتراح عناصر السياسة القطاعية لترقية الإبتكار التحويل النكنولوجي، وتعمل على تحقيق سياسة القطاع في مجال ريادة الأعمال والإبتكار في الوسط الجامعي والبحثي وتسهيل التنسيق بين قطاع التعليم العالي والبحث العلمي وقطاع اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرّة والقطاعات الأخرى، بما يخدم الطلبة والباحثين الجامعيين في مجال اهتمام اللجنة.
كما تشرف على ربط الواجهات التابعة لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي مع المحيط الإقتصادي والإجتماعي ومرافقتها ،وتختص أيضا بتقييم عمل حاضنات الأعمال و دورالمقاولاتية ومراكزالدعم التكنولوجي والإبتكارومكاتب الربط بين الجامعة والمؤسسات وغيرها من الواجهات.
وتعمل،أيضا، على توفير البيئة الملائمة للطلبة الجامعيين والباحثين حاملي المشاريع المبتكرة والإقتصادية من أجل تجسيدها في شكل براءات اختراع، ومؤسسات ناشئة ومؤسسات مصغّرة ومؤسسات فرعية.
وتساهم في إنشاء حاضنات الأعمال الجامعية ودور المقاولاتية ومراكز الدعم التكنولوجي والإبتكار ومختلف واجهات مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي وتثمين دورها .
وتعمل على خلق روابط بين مختلف آليات الدعم العمومية ممثلة في الصندوق الوطني لتمويل المؤسسات الناشئة والوكالة الوطنية لدعم و تنمية المقاولاتية لتحفيز الطلبة والباحثين على الولوج إلى عالم ريادة الأعمال.
وتتابع سير مجمعات المؤسسات الناشئة ومخابر التصنيع المستحدثة بمؤسسات التعليم العالي وإعتماد المكونين والمنسقين وبرامج التكوين في مجال ريادة الأعمال المقالاتية على مستوى مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي.
وتحرص هذه اللجنة، على متابعة الإتفاقية المبرمة بين المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي والوكالة الوطنية وتنمية المقاولاتية “أناد” ودور المقاولاتية ومرافقتها في تمكين الطلبة والباحثين من إنشاء مؤسسات مصغّرة.
كما تساهم في متابعة نشاطات دور الذكاء الإصطناعي المنشأة على مستوى مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي ومتابعة إنشاء مكاتب الدعم الإبداعي والفني والتكنولوجي التابعة وللديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة “أوندا”، على مستوى مؤسسات التعليم العالي طبقا لأحكام اتفاقية التعاون و الشراكة المبرمة بين قطاع التعليم العالي والبحث العلمي وقطاع الثقافة والفنون مع متابعة المؤسسات الفرعية ومكاتب الدراسات المستحدثة في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي ومرافقتها.
وتتكون هذه اللجنة بعنوان الإدارة المركزية من 3 أعضاءهم مير أحمد رئيسا للجنة، والمدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، محمد بوهيشة، وممثل عن وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة ع، و37 عضوا بعنوان مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي و7 أعضاء بعنوان القطاع الاقتصادي والاجتماعي.
وتجتمع اللجنة، باستدعاء من رئيسها أو بطلب من ثلث أعضائها ويمكنها استدعاء خبراء متخصصين آخرين من داخل الوطن أو خارجه ويرسل رئيس اللجنة تقريرا حول نشاطاتها واقتراحاتها كل ثلاث أشهر إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
وتضمن القرار ذاته في مادته 7: يلغى القرار رقم 1244 المؤرخ في 25 سبتمبر 2022 المتضمن إنشاء لجنة وطنية تنسيقية لمتابعة الإبتكار وحاضنات الأعمال الجامعية.
وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، قد وقع في سبتمبر الماضي، على قرار يتضمن إنشاء لجنة وطنية تنسيقية لمتابعة الابتكار وحاضنات الأعمال الجامعية تهدف لاستثمار مخرجات التكوين والبحث الجامعيين وتوظيفهم في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وخلق جيل من رواد الأعمال الجامعيين من ذوي المبادرات الخلاقة والمبدعة للمساهمة في تشغيل خريجي مؤسسات التعليم العالي والحد من البطالة.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super