الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تحت وصاية مباشرة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي:
إنشاء لجنة وطنية للإشراف ومتابعة تنفيذ برنامج التكوين الأولي للدكتوراه

تحت وصاية مباشرة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي:
إنشاء لجنة وطنية للإشراف ومتابعة تنفيذ برنامج التكوين الأولي للدكتوراه

أنشأت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لجنة وطنية للإشراف ومتابعة تنفيذ التكوين الأولي في الطور “الثالث” الدكتوراه في مؤسسات التعليم العالي، حسبما تضمنه القرار رقم 4 الصادر عن الوزارة.
وتتشكل هذه اللجنة الوطنية والتي هي تحت وصاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي من مكتب تنسيق ومن لجان بيداغوجية وطنية للمواد.
ويتكفل مكتب التنسيق، بالإشراف على التكوين الأولي في الطور الثالث والسهر على تنفيذ برنامجه ويكلف بتنسيق وتوجيه أعمال اللجان البيداغوجية الوطنية للمواد وضمان السير الحسن لبرنامج التكوين الأولي في الطور الثالث على مستوى مؤسسات التعليم العالي والمحدد في إطار القرار رقم 1419 المؤرخ في 24 ديسمبر 2022 ووضع مواءمة وتقييم منظومة التكوينات المتعلقة بتطبيق برنامج التكوين الأولي في الطور الثالث.
كما تسهر على تطبيق برنامج التكوين الأولي في الطور الثالث بالتنسيق مع اللجان البيداغوجية الوطنية للمواد التنسيق مع اللجنة الوطنية للتعليم عن بعد فيما يخص استعمال أنماط التعليم عبر الخط وإعداد حصائل النشاطات من أجل تقديمها لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، وأي عمل آخر يمكن أن يضمن حسن تطبيق برنامج التكوين الأولي في الطور الثالث.
ويرأس اللجنة الوطنية خبير ينسق مع أعضاء مكتب التنسيق الذي يتشكل زيادة عن الرئيس من مديرة التكوين في الدكتوراه أو ممثل ينوب عنها ورئيس الندوة الجهوية لجامعات الوسط ورئيس الندوة الجهوية لجامعات الشرق، ورئيس الندوة الجهوية لجامعات الغرب، ورؤساء اللجان البيداغوجية الوطنية للمواد.
ويعين مكتب تنسيق اللجنة الوطنية نائب رئيس من بين رؤساء اللجان البيداغوجية الوطنية للمواد في حالة غياب رئيس اللجنة يتولى مهامه نائب الرئيس.
ويعين أعضاء مكتب تنسيق اللجنة الوطنية بقرار من الوزير المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي.
وتتكفل اللجنة البيداغوجية الوطنية للمادة بمرافقة الخلية المكلفة بضمان ومتابعة برنامج التكوين الأولي في الطور الثالث المحدد في إطار القرار رقم 1419 المؤرخ في 24 ديسمبر 2022 وضمان تكوين المكونين المكلفين بتدريس المقاييس الأفقية لصالح طلبة الدكتوراه والمشاركة في تحسين نوعية التعليم ومتابعة وتنسيق النشاطات البيداغوجية وإعداد حصائل النشاطات من أجل تقديمها إلى مكتب تنسيق اللجنة الوطنية.
وتعمل أيضا على إنشاء شبكة وطنية من المكونين لكل مادة بهدف تعزيز أي عمل لتجميع الموارد البشرية والوثائقية وأي عمل آخر يمكن أن يضمن حسن تطبيق برنامج المادة في التكوين الأولي في الطور الثالث.
وتتمثل اللجنة البيداغوجية الوطنية للمواد في اللجنة البيداغوجية الوطنية لمادة التعليمية واللجنة البيداغوجية الوطنية لمادة “الفلسفة” واللجنة البيداغوجية الوطنية لمادة”الإنجليزية واللجنة البيداغوجية الوطنية لمادة “تكنولوجيات الإعلام والإتصال”.
ويرأس اللجنة البيداغوجية الوطنية للمادة خبير في المادة يساعده أساتذة باحثون ذو كفاءة مؤكدة ويعين أعضاء اللجان البيداغوجية الوطنية للمواد بقرار من الوزير المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، ويشرع أعضاء مكتب تنسيق اللجنة الوطنية خلال الاجتماع الأول في صياغة واعتماد النظام الداخلي على أن تتكفل مديرية التكوين في الدكتوراه بضمان أمانة اللجنة الوطنية. ويمكن أن تستدعي اللجنة الوطنية عند الحاجة أي شخص ذي كفاءة من شأنه تنويرها في أشغالها.
وتجتمع اللجنة الوطنية، بناء على دعوة من رئيسها الذي يحدد جدول الأعمال كما يمكنها أن تجتمع بطلب من المديرية العامة للتعليم والتكوين وتدون أشغال ها في محاضر يوقعها أعضاء مكتب التنسيق وتحفظ لدى أمانة اللجنة الوطنية وترسل نسخة من المحاضر إلى الوزير المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي.
وتندرج نفقات سير اللجنة الوطنية في ميزانية الإدارة المركزية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على أن تتحمل نفقات تنقل أعضاء اللجنة الوطنية في إطار أشغالها طبقا للتنظيم الساري به في مؤسساتهم الأصلية. ويُكلف المدير العام للتعليم والتكوين ومدير المالية كل فيما يخصه بتطبيق هذا القرار.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super