السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تدخل حيز الخدمة بداية من 20 أكتوبر:
إنشاء منصة رقمية لإيداع ملف مناقشة أطروحة الدكتوراه

تدخل حيز الخدمة بداية من 20 أكتوبر:
إنشاء منصة رقمية لإيداع ملف مناقشة أطروحة الدكتوراه

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي منصة رقمية لإيداع ملف مناقشة أطروحة الدكتوراه، وأشارت في السياق ذاته إلى أنها ستدخل حيز الخدمة بداية من 20 أكتوبر 2022 وأنّ المتدخلين فيها هم طالب الدكتوراه والمشرف ونائب عميد البحث العلمي والخبراء ونائب المدير للبحث العلمي.
وأوردت الوزارة في مراسلتها لمديري مؤسسات التعليم العالي: “تطبيقا لتوجيهات الوزير و في إطار تعزيز تدابير رقمنة التعاملات البيداغوجية في الوسط الجامعي أبلغكم بإنشاء منصة رقمية موطنة في البرنامج المعلوماتي بروغريس لإيداع ملفات مناقشة أطروحات الدكتوراه و متابعتها و ستدخل حيز الخدمة بدء من يوم 20 أكتوبر 2022”.
وتأتي هذه العملية تدعيما للإجراء المتعلق بالإيداع الحصري لأطروحات الدكتوراه في شكل رقمي كما أنها ستسهم في تبسيط معالجة طلبات المناقشة و إضفاء الشفافية و ضمان المرئية و تسهيل المتابعة لفائدة طلبة الدكتوراه.
وأرفت الوزارة مراسلتها بدفتر شروط خاص بمنصة متابعة ملفات مناقشة الدكتوراه و التي ضمن أهداف هذه المنصة و المتمثلة في تسهيل العمليات الإدارية الخاصة بإجراءات ملف مناقشة الدكتوراه و تسريع و ارساء الشفافية على مراحل و إجراءات ملف المناقشة إضافة إلى إنشاء أرشيف إلكتروني لملفات مناقشة الدكتوراه لتسهيل الوصول إلى الملفات مستقبلا.
كما تهدف إلى الحصول على إحصائيات دقيقة حول ملفات طلبة الدكتوراه على المستوى المحلي والوطني للجامعات مع إمكانية استعمال الإحصائيات في النسخ القادمة من الترتيب الوطني للجامعات الجزائرية وتقديم تسهيلات لطلبة الدكتوراه خاصة المسجلين في مؤسسات جامعية بعيدة عن مقر سكناهم.
وفيما يتعلق بالمتدخلين على المنصة فهم طالب الدكتوراه والمشرف ونائب العميد البحث العلمي والخبراء ونائب المدير للبحث العلمي.
ويمكن لطالب الدكتوراه إيداع نسخة من المقال ونسخة من الأطروحة ونسخة من شهادة النشر وتصريح شرفي بعدم التسجيل في جامعة أخرى وتصريح شرفي بالنزاهة العلمية كما يمكنه متابعة مراحل مرور ملفه من خلال حالة الملف فقط ولا يمكنه لطالب الدكتوراه مشاهدة أو تحميل أي ملفات إدارية توضع على المنصة تخص ملفه ما عدا إعلان المناقشة كما لا يمكن للطالب ذاته التعديل على الملفات المرسلة إلا عن طريق نيابة العمادة.
وفي سياق ذي صلة، يمكن للمشرف متابعة مراحل مرور ملفه خلال حالة الملف فقط مع مشاهدة أو تحميل تقارير الخبراء مع امكانية إيداع الملحقات المنصوص عليها قانونيا و لا يمكنه مشاهدة أو تحميل أي ملفات إدارية توضع على المنصة تخص ملف الطالب ما عدا إعلان المناقشة.
أما فئة الخبراء ورئيس اللجنة فيمكن لكل خبير إيداع تقريرالخبرة الخاص به كما يمكن لرئيس اللجنة الإطلاع على تقارير الخبراء إيداع التقرير النهائي ولا يمكن للخبراء مشاهدة او تحميل أي ملفات إدارية توضع على المنصة تخص ملف الطالب ما عدا اعلان المناقشة و لا يمكنهم التعديل على التقارير بعد إرسالها .
ومنح دفتر الشروط ذاته لنائب العميد المكلف بالبحث العلمي إمكانية متابعة ىملف طلبة الدكتوراه للكلية الكترونيا مع تعديل على أي إجراء في حالة وجود خطأ كما يسمح لهم إيداع الملف الإداري ونسخة من مستخلص اللجنة العلمية ونسخة من مستخلص المجلس العلمي ودفتر طالب الدكتوراه و طلب استصدار قرار تعيين لجنة المناقشة واستصدار قرار المناقشة وإعلان برمجة المناقشة ومحضر المناقشة.
كما يمكن لنائب المدير المكلف بالبحث العلمي ،متابعة ملف طلبة الدكتوراه للجامعة اليكتروني او تعديل على أي إجراء في حالة وجود خطأ مع إمكانية إيداع اختبار نسبة الاقتباس وقرار تعيين لجنة المناقشة و قرار المناقشة .

وسبق لوزارة التعليم العالي أن أصدرت تعليمة تضمنت إعفاء طلبة الدكتوراه من تقديم نسخ ورقية عن أطروحات الدكتوراه سواء أثناء إيداع ملف المناقشة للتقييم أو أثناء توزيع نسخ الأطروحة على مستوى مكتبة المؤسسة.
وأكدت بأن وثيقة الأطروحة تودع وتوزع حصرا عبر دعامة رقمية في شكل قرص مضغوط على أن تنشر لاحقا في المنصة الرقمية Dspace الخاصة بكل مؤسسة.
زينب.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super