الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / لفائدة 6010 طالبا:
إنطلاق امتحان تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية لطلبة سنة أولى دكتوراه بداية من الأربعاء

لفائدة 6010 طالبا:
إنطلاق امتحان تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية لطلبة سنة أولى دكتوراه بداية من الأربعاء

يُجرى بداية يوم غد الأربعاء، امتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية لطلبة الدكتوراه المسجلين في السنة الأولى برسم السنة الجامعية الجارية، حسب ما أفادت به بيانات نشرتها مختلف الجامعات واطلعت “الجزائر” عليها.
وفي هذا الصدد، أوردت جامعة محمد بن أحمد وهران 2 في بيان لها “تبعا لتعليمات الوزارة الوصية، تعلم نيابة مديرية الجامعة المكلفة بالتكوين في الطور الثالث، التأهيل الجامعي، البحث العلمي وكذا التكوين العالي فيما بعد التدرج، جميع طلبة دكتوراه سنة أولى لسنة 2022-2023 لجامعة وهران 2 محمد بن أحمد لجميع الشعب والتخصصات أنهم مدعوون لاجتياز اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية بكلية اللغات الأجنبية بجامعة وهران 2 (القطب الجامعي بلقايد – وهران) في قاعة الإنترنت وهذا يوم 26 أفريل 2023”.
وأوردت جامعة 8 ماي بقالمة في بيان لها “تبعا لتعليمات الوزارة الوصية تتشرف نيابة رئاسة الجامعة المكلفة بالتكوين في الطور “الثالث” والتأهيل الجامعي والبحث العلمي والتكوين العالي فيما بعد التدرج، بإعلام طلبة سنة أولى دكتوراه دفعة 2022-2023 بإجراء اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية، يوم الأربعاء 26 أفريل 2023″.
وبرمجت جامعة الجزائر3 هي الأخرى، هذا الإمتحان ليوم الخميس 27 أفريل، وأوردت في بيان لها: “ليكن في علم طلبة السنة الأولى دكتوراه 2022-2023 أن اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية سيكون حضوريا يوم الخميس 27 أفريل”. وأكدت في الوقت نفسه بأن الاختبار سيكون في صيغة إلكترونية عبر منصة خاصة.
وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، قد أشرف شهر مارس الماضي،على الانطلاق الرسمي للتكوين القاعدي للطلبة الناجحين في مسابقة الدكتوراه بعنوان السنة الجامعية 2022- 2023 البالغ عددهم 6010 طالب دكتوراه جديد، بحيث يرتكز هذا التكوين على أربعة محاور: الفلسفة، الإنجليزية، التعليمية وتكنولوجيا الإعلام والاتصال.
كما أنشأت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لجنة وطنية للإشراف ومتابعة تنفيذ التكوين الأولي في الطور”الثالث” الدكتوراه في مؤسسات التعليم العالي، حسب ما تضمنه القرار رقم 4 الصادر عن الوزارة.
وتتشكل هذه اللجنة الوطنية والتي هي تحت وصاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي من مكتب تنسيق ومن لجان بيداغوجية وطنية للمواد.
ويتكفل مكتب التنسيق، بالإشراف على التكوين الأولي في الطور الثالث والسهر على تنفيذ برنامجه ويكلف بتنسيق وتوجيه أعمال اللجان البيداغوجية الوطنية للمواد وضمان السير الحسن لبرنامج التكوين الأولي في الطور الثالث على مستوى مؤسسات التعليم العالي والمحدد في إطار القرار رقم 1419 المؤرخ في 24 ديسمبر 2022 ووضع مواءمة وتقييم منظومة التكوينات المتعلقة بتطبيق برنامج التكوين الأولي في الطور الثالث.
كما تسهر على تطبيق برنامج التكوين الأولي في الطور الثالث بالتنسيق مع اللجان البيداغوجية الوطنية للمواد التنسيق مع اللجنة الوطنية للتعليم عن بعد فيما يخص استعمال أنماط التعليم عبر الخط وإعداد حصائل النشاطات من أجل تقديمها لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، وأي عمل آخر يمكن أن يضمن حسن تطبيق برنامج التكوين الأولي في الطور الثالث.
وتتكفل اللجنة البيداغوجية الوطنية للمادة بمرافقة الخلية المكلفة بضمان ومتابعة برنامج التكوين الأولي في الطور الثالث المحدد في إطار القرار رقم 1419 المؤرخ في 24 ديسمبر 2022 وضمان تكوين المكونين المكلفين بتدريس المقاييس الأفقية لصالح طلبة الدكتوراه والمشاركة في تحسين نوعية التعليم ومتابعة وتنسيق النشاطات البيداغوجية وإعداد حصائل النشاطات من أجل تقديمها إلى مكتب تنسيق اللجنة الوطنية.
وتعمل أيضا على إنشاء شبكة وطنية من المكونين لكل مادة بهدف تعزيز أي عمل لتجميع الموارد البشرية والوثائقية وأي عمل آخر يمكن أن يضمن حسن تطبيق برنامج المادة في التكوين الأولي في الطور الثالث.
وتتمثل اللجنة البيداغوجية الوطنية للمواد في اللجنة البيداغوجية الوطنية لمادة التعليمية واللجنة البيداغوجية الوطنية لمادة “الفلسفة” واللجنة البيداغوجية الوطنية لمادة “الإنجليزية واللجنة البيداغوجية الوطنية لمادة تكنولوجيات الإعلام والإتصال”.
وتجتمع اللجنة الوطنية بناء على دعوة من رئيسها، الذي يحدد جدول الأعمال كما يمكنها أن تجتمع بطلب من المديرية العامة للتعليم والتكوين وتدون أشغال ها في محاضر يوقعها أعضاء مكتب التنسيق وتحفظ لدى أمانة اللجنة الوطنية وترسل نسخة من المحاضر إلى الوزير المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي.
وأولت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أهمية كبيرة لتكوين الأساتذة والطلبة في اللغة الإنجليزية بحيث نصبت لهذا الغرض، منصة إلكترونية لتعليم الأساتذة اللغة الإنجليزية، وكشفت عن تكوين ما يقارب 30 ألف أستاذ عبر هذه المنصة.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super