الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / ابن الوادي قّدم للعالم 1457 براءة اختراع: العالم بلقاسم حبة يتسلم جائزة الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية بالكويت

ابن الوادي قّدم للعالم 1457 براءة اختراع: العالم بلقاسم حبة يتسلم جائزة الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية بالكويت

تسلم منذ أيام العالم الجزائري بلقاسم حبة، وسام المعلوماتية، وهو أعلى جائزة علمية تقديرية تمنحها دولة الكويت، حيث سلمها إياه أمير الكويت شخصيا صباح الأحمد الجابر الصباح، حسب وسائل إعلام كويتية.

وعن هذا الانجاز، الذي حققه ابن الجزائر، أبرز بلقاسم حبة في تصريحات صحفية، بأن رحلته بين الجزائر واليابان وأميركا، علمته أن ما يصنع الفرق هو التعليم الجيد بمناهج عصرية، بعد التوكل على الله سبحانه وتعالى، ثم الثقة في القدرات والملكات، مضيفا أن الباحثين الشباب في حاجة إلى مناخ علمي وعملي يحتضنهم، معتمدا على ثقتنا بهم، وبهذا فقط تستطيع الأجيال المقبلة أن تقدم اختراعات وإبداعات باهرة، كما اعترف بأن الاجتهاد والتعب والجهد المضني وحده الطريق الوحيد لتحقيق طموحاتكم ومشاريعكم”.

في سياق ذي صلة، اعتبرت رئيسة مجلس أمناء الجائزة، الشيخة عايدة سالم العلي الصباح، بأن المخترع الجزائري بلقاسم حبة، قّدم للعالم 1457 براءة اختراع حتى يومنا هذا، منها 507 اختراعات مسجلة لدى المكتب الأميركي لبراءات الاختراع، وكان عطاؤه العلمي رافدا للتحولات الرقمية الكبرى الحالية والمتوقعة مستقبلاً”، كما وُصف في حفل تسليم الجائزة بأنه “الأكثر اختراعا في العالم العربي وأفريقيا”.

و بلقاسم حبة من مواليد 1957 ابن منطقة المغيّر ولاية الوادي، حصل على البكالوريا في الفيزياء عام (1980)، ثم انضم لإحدى أعرق الجامعات العالمية (ستانفورد) التي حصل فيها على درجة الماجستير في الفيزياء التطبيقية (1983) وعلوم المواد (1984)، ودرجة الدكتوراه في الطاقة الشمسية (1988)، ثم التحق  بالعملاق الأميركي (أي بي أم) (1988) باحثا في تطبيقات الليزر والإلكترونيات الدقيقة في مركز أبحاث (واتسون)، محققاً أول براءة اختراع (1990)، ومعلناً انطلاق رحلته الثرية في عالم الاختراعات.

ومن العملاق الأميركي إلى العملاق الياباني (أن أي سي) (1990)، واصل أبحاثه واختراعاته بمتوسط (6) براءات اختراع سنوياً آنذاك. وفي عام (1996) التحق بالشركة الناشئة أنذاك (تيسيرا) في (السيليكون فالي) بكاليفونيا التي تعرف حالياً باسم (إكسيري)، واستمر فيها حتى يومنا هذا، حيث يشغل منصب نائب الرئيس لأبحاث الإلكترونيات. وفي عام (2002) أسس شركة (سيليكون بايب) المتخصصة بالربط عالي السرعة بين الرقائق وسرعان ما استحوزت عليها شركة سامسونغ.

يذكر أن “وسام المعلوماتية” واحدا من المحطات المهمة في تاريخ الجائزة، وأحد أبرز معالم مسيرتها الممتدة منذ عام 2001؛ حيث افتك جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية في نسختها لسنة 2019، وهي جائزة معترف بها عالميا، وسبق أن فاز بالجائزة في الدورة الثانية عشرة مخترع نظام الملاحة الذي بني عليه النظام العالمي لتحديد المواقع (GPS) روجر إيستون، وفي الدورة الثالثة عشرة منح الوسام إلى جمعية الإنترنت العالمية، وفي الدورة الرابعة عشرة إلى مخترع الكاميرا الرقمية ستيفن ساسون الحاصل على براءة هذا العمل المتميز عام 1978؛ أما في الدورة الخامسة عشرة فقد منح هذا الوسام إلى السيد بيل جيتس اللاعب الرئيسي في مضمار المعلوماتية، ورائد الإبداعات التي أطلقت ثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وانتشار الحاسوب في العالم.

صبرينة كركوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super