الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بغية تعزيز العمل المشترك:
اجتماع تنسيقي لوزيري الري والتعليم العالي والبحث العلمي

بغية تعزيز العمل المشترك:
اجتماع تنسيقي لوزيري الري والتعليم العالي والبحث العلمي

ترأس كل من وزير الري، طه دربال، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، مساء أول أمس، بمقر الوزارة اجتماعا تنسيقيا بغية تعزيز العمل المشترك في مجال التكوين والبحث العلمي لعصرنة وتطوير الخدمة العمومية التي يوفرها قطاع الري، حسب بيان لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وأوضح البيان أن “هذا اللقاء الذي تم بحضور إطارات القطاعين ويأتي في إطار متابعة مدى تنفيذ اتفاقية الإطار الممضاة بين القطاعين أواخر سنة 2021، والتي تمثل مرجعا وإطارا تنظيميا للعمل المشترك والتعاون في مجال البحث العلمي والتكنولوجي المتعلق بالخدمة العمومية للمياه، وللتحكم أكثر في التقنيات الحديثة والتكنولوجيات المستعملة في مجال الري”.
وأضاف البيان، أن الوزيرين أكدا خلال هذا الاجتماع “بأن المعطيات الجديدة التي فرضتها التغيرات المناخية والتي كان لها أثر كبير على قطاع الري، تدفعنا اليوم لإيجاد حلول بديلة أكثر استدامة من أجل توفير موارد مائية لا تتأثر بهذه التغيرات من جهة وتحقق الأمن المائي من جهة أخرى”.
وفي ذات الخصوص نوه الوزيران بالمشروع العلمي الذي تم إطلاقه بين مجموعة من الجامعات، والوكالة الوطنية للموارد المائية والوكالة الوطنية للتسيير المدمج للموارد المائية والمتمثل في وضع نموذج رياضي لجمع معطيات محينة حول المياه في جنوب البلاد.
وتابع البيان أنه فيما يخص تجسيد هذا النموذج لطبقة المياه الجوفية، تم الإتفاق بين الطرفين على إطلاق مشروع في إطار البرنامج الوطني للبحث.
وبالإضافة إلى المشروع العلمي الآخر الذي تم إطلاقه بين جامعة سيدي بلعباس والديوان الوطني للتطهير، المتعلق بتصفية المياه المستعملة عبر استعمال تكنولوجيات التصفية بالأوزون، والتي تعتبر من بين الأكثر التكنولوجيات المستعملة في البلدان المتقدمة حاليا.
وتضمن هذه التقنية مياه مصفاة ومعالجة تمكننا من استعمالها في مجالات أخرى، مع العلم بأن هذا المشروع العلمي جاء موازاة مع الاستراتيجية الطموحة التي تبناها قطاع الري المتعلقة باستعمال المياه المصفاة في المجالين الفلاحي والصناعي، لما تمثله هذه المياه من موارد معتبرة.
وسيساهم هذا المشروع العلمي، أيضا في مسعى القطاع لتطوير وعصرنة المرفق العمومي للتطهير، بما يحافظ على الصحة العمومية وعلى البيئة والمحيط.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super