السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / اختتام فعاليات الطبعة العاشرة لمهرجان الجزائر الدولي للسينما

اختتام فعاليات الطبعة العاشرة لمهرجان الجزائر الدولي للسينما

اختتمت فعاليات مهرجان الجزائر الدولي للسينما في طبعته العاشرة، بعد 10 أيام، تمتع فيها الجمهور، بروائع الفن السابع، وقدم فيها صناع السينما أعمالهم ونظرتهم وكشفوا عن آمالهم وطموحاهم.

وشمل برنامج المهرجان الذي نظم أولى منافساته في فئة الأفلام القصيرة التي غابت عن الطبعات السابقة، أكثر من 30 فيلما بين وثائقي وأفلام قصيرة  وطويلة و خيال من بينها 24 ضمن المنافسة و عروض خارج المنافسة.

وكان للجمهور كلمته في اختيار الأفلام الوثائقية التي كانت تعالج مواضيع إنسانية مما أعطى للمهرجان هوية واضحة تميزه عن التظاهرات السينمائية الأخرى حتى وان كان المنظمون قد كيفوا اختيارهم من اجل ملء الفراغ الذي تركه مهرجان وهران للفيلم العربي الذي الغي في سنة 2019.

وتضمن برنامج التظاهرة كذلك ثمانية أفلام خيالية طويلة ومن بين الأفلام المختارة في الفئة هناك “فتوى” للتونسي محمود بن محمود الذي ينتقد فيها تصاعد التطرف الديني في تونس و كذلك فيلم “يولي” للاسبانية اسيار بولان حول حياة راقص باليه كوبي او ايضا فيلم الرسوم المتحركة “وردي” المستوحى من الحياة في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين بلبنان و الذي اخرجه النرويجي ماتس غروريد.

أما في إطار منافسة الأفلام القصيرة فقد تنافست ثمانية أفلام و يتعلق الأمر بكل من “هذه هي” ليوسف محساس و “صيف مغدور” لمناد امبارك و “حكاية في جسدي” ليانس خلوفي و “فلفل احمر” لسعدية قاسم و “قبالة مكة” للسويسري جون اريك ماك و “هبة بوركينا” للأمريكية لارا لي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super