الإثنين , مايو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / عقوبات تنتظر المخالفين:
استجابة التجار لمداومة العيد فاقت 99 بالمائة بالعاصمة

عقوبات تنتظر المخالفين:
استجابة التجار لمداومة العيد فاقت 99 بالمائة بالعاصمة

فاقت نسبة استجابة التجار المسخرين لمداومة العمل لضمان التموين بالمواد واسعة الإستهلاك والخدمات التي يطلبها المستهلك يومي عيد الفطر بالجزائر العاصمة 99 بالمائة , حسبما علم عن مصدر من المديرية الولائية للتجارة.
و اوضح دهار العياشي ممثل المديرية انه من بين 4660 تاجر تم تسخيرهم بالعاصمة لضمان التموين بالمواد واسعة الإستهلاك والخدمات التي يطلبها المستهلك تم تسجيل استجابة 4635 تاجر للتسخيرة وهو ما يشكل نسبة استجابة تقدر ب 99.46 بالمائة, مقابل مخالفة 25 تاجرا لذات التسخيرة اي بنسبة 0.54 بالمائة.
وقال إن 9 من المخالفين يشكلون أصحاب المخابز إضافة إلى 16 تاجرا من أصحاب محلات بيع المواد الغذائية والخضر والفواكه و محلات الجزارة وغيرها من الأنشطة التجارية المختلفة.
و سيتم اتحاذ اجراءات ردعية في حق التجار المخالفين لمداومة عيد الفطر من خلال تطبيق عقوبات قانونية تتمثل اساسا في غرامات مالية تتراوح بين 10 الى 30 مليون سنتيم واقتراح غلق المحل لمدة 30 يوم وفي حال عدم تسديد الغرامة في الآجال القانونية يتم احالة ملف المعني بالأمر إلى الجهات القضائية المختصة اقليميا , يضيف دهار.
و كانت مديرية التجارة بالعاصمة سخرت 4660 تاجر من بين 10660 تاجر ومتعامل اقتصادي النشطين بالعاصمة لضمان الخدمة و برنامج المداومة يومي عيد الفطر المبارك. حيث أرتفع العدد بنسبة 28 بالمئة مقارنة مع نفس المناسبة من السنة الماضية .
وتمثلت النشاطات التي تم التركيز عليها لضمان نجاح برنامج المداومة المسطر من قبل المديرية المخابز و محلات بيع المواد الغذائية و الخضر و الفواكه إضافة إلى المتعاملين في نشاطات أخرى على غرار أصحاب قاعات الشاي والمقاهي و المطاعم و محطات البنزين وغيرها .
كما تم تجنيد 192 عون رقابة من مديرية التجارة موزعين ضمن 96 فرقة تدخل عبر 13 مقاطعة إدارية بالعاصمة وتشمل 57 بلدية لمراقبة مدى احترام نظام المداومة.
وسبق لمديرية التجارة أن بلغت التجار المعنيين بالمداومة من خلال محاضر بإلزامية احترام برنامج التسخيرة حيث وقعوا على قرار المداومة و تحصلوا على نسخة منه تشكل عقدا بينهم و بين الإدارة و يقضي الإخلال به تعرضهم إلى عقوبات إدارية قد تصل حد اقتراح غلق محلاتهم .
حجز ازيد من 19 طن من مختلف السلع و المواد الغذائية
و كان أعوان مديرية التجارة لولاية الجزائر قد تمكنوا خلال شهر رمضان من حجز ازيد من 19 طن من مختلف السلع و المواد الغذائية التي كانت تسوق عبر الفضاءات و المحلات التجارية دون مراعاة الشروط القانونية و المعايير اللازمة من شروط الحفظ و التخزين و العرض اضافة الى تسويق سلع غير مفوترة.
و جاء في حصيلة للمديرية حول نشاطات الرقابة خلال شهر رمضان انه و على اثر 20845 تدخل لمراقبة الانشطة التجارية تم رصد 5784 مخالفة منها 3574 مخالفة تخص الممارسات التجارية و 2210 مخالفة تخص النوعية و قمع الغش.
و فاقت قيمة السلع غير المفوترة بمحلات و اسواق العاصمة خلال نفس الفترة 220 مليون دج فيما تجاوزت قيمة تطبيق اسعار غير شرعية 2 مليون دج مقابل 10 مليون دج قيمة السلع المحجوزة .اما بالنسبة للمحلات التجارية التي كانت محل اقتراح بالغلق فقدرت ب 173 محلا منها 144 محلا بسبب التجاوزات الخاصة بالممارسات التجارية و 29 محلا بسبب مخالفات تخص النوعية و قمع الغش .
و وضعت المديرية الولائية للتجارة بالعاصمة بمناسبة حلول شهر رمضان جهازا يضم 750 عون لتفتيش ومراقبة أسواق العاصة عبر مختلف بلدياتها حيث تم تكييف مواقيت العمل لاعوان المديرية مع ساعات الذروة في النشاط التجاري التي تعرف التوافد الكبير على الأسواق.
كما احتضنت العاصمة بمناسبة الشهر الفضيل 5 اسواق تضامنية موزعة عبر “ساحة أول ماي” ممثلة في السوق التابع للاتحاد العام للعمال الجزائريين و اسواق عبر كل من الجناح الرئيسي (أ) لمعرض الصافاكس “الصنوبر البحري” و “ساحة تريولي” ببلدية باب الوادي والساحة المحاية للملعب البلدي ببلدية الرويبة و الحضيرة الخاصة بالديوان الوطني المهني للخضر واللحوم بالكثبان ببلدية عين البنيان .
و جاء تنظيم هذه الاسواق من اجل تمكين المواطنين من ذوي الدخل المحدود من اقتناء حاجياتهم باسعار معقولة عبر هذه الفضاءات التجارية التضامنية .
نسرين محفوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super