الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / استقرار أسعار النفط في حدود 94 دولارا للبرميل

استقرار أسعار النفط في حدود 94 دولارا للبرميل

استقرت أسعار النفط، في تداولات أمس الاثنين، وسط توقعات من المستثمرين لسيناريوهات متناقضة لفرض قيود على إمدادات الطاقة الروسية بسبب الأزمة الأوكرانية، ووصول مزيد من النفط الخام إلى السوق في ظل التوقعات بإحياء الاتفاق النووى بين إيران والقوى العالمية.
بلغت العقود الآجلة لخام برنت 93.39 دولارًا للبرميل، في تعاملات أمس، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 7 سنتات لتصل 91.14 دولارًا للبرميل، بعد أن سجلت أعلى مستوى في وقت سابق عند 92.93 دولارًا.
وشهدت أسواق النفط بعض التقلبات خلال الأسابيع الماضية وسط مخاوف من أن غزو روسيا لجارتها أوكرانيا قد يعطل إمدادات الخام، لكن الزيادة في الأسعار جاءت محدودة بسبب التوقعات بعودة ما يتجاوز مليون برميل يوميًا من الخام الإيراني إلى الأسواق.
وذكر محللون أن السوق لا تزال تعانى من القيود وأن أي إضافة للنفط ستساعد في استقرار الأسواق، لكن ستظل الأسعار متقلبة على المدى القريب.
من جانبهم، قال وزراء النفط والطاقة العرب أول أمس الأحد، وذلك خلال مشاركتهم في المؤتمر الدولي لتكنولوجيا البترول بالعاصمة السعودية الرياض، إنه على “أوبك+” الالتزام باتفاقها الحالي الذي يضيف 400 ألف برميل يوميا إلى الإنتاج شهريا، ، رافضين دعوات لضخ المزيد من النفط لتخفيف الضغوط على الأسعار.
وقال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان أمام المؤتمر إن الوباء والتعافي الجاري “علمنا قيمة توخي الحذر”، وأضاف “الحذر كلمة أعرف أن بعض الناس يكرهونني بسببها، لكن… سأستمر في توخي الحذر (ومدركا) للحاجة إلى الاحتفاظ بالمرونة في إستراتيجيتنا واعتماد منظور طويل الأجل”. وقال إن “العالم ربما لا يستطيع إنتاج كل الطاقة اللازمة للتعافي الاقتصادي من جائحة فيروس كورونا مع نقص الاستثمارات في الوقود الأحفوري”.
وقال سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي إن “أوبك+” تنظر دائما في العرض والطلب، محملا التطورات الجيوسياسية مسؤولية ارتفاع أسعار النفط، وأضاف: “نأمل جميعا في خفض التصعيد… أعتقد أن خطتنا كانت ناجحة ولا أعتقد أن السوق تعاني نقصا كبيرا في المعروض حاليا. إن العوامل الأخرى الخارجة عن إرادتنا هي التي تؤثر على السوق”.
من جهته، قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار “من أجل مصلحة أسواق الطاقة بأكملها، يجب أن تظل “أوبك+” ملتزمة بالاتفاق الحالي المستمر والمستدام حتى تتجنب مواجهة أي مفاجآت”، أما وزير النفط الكويتي، محمد الفارس فقال إن “أوبك+” حساسة جدا لردود فعل السوق.
وقالت” أوبك+” إنها ستعمل على دمج إيران في اتفاق إنتاج النفط إذا توصلت طهران والقوى العالمية إلى اتفاق بشأن إحياء الاتفاق النووي، حسبما قالت مصادر قريبة من المجموعة يوم الجمعة الفارط.
رزيقة.خ/ وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super