الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تُمنح للطلبة في كل أطوار سنوات التكوين :
اعتماد بطاقة الطالب الموحدة ومتعددة الإستعمالات بدءا من الدخول الجامعي المقبل

تُمنح للطلبة في كل أطوار سنوات التكوين :
اعتماد بطاقة الطالب الموحدة ومتعددة الإستعمالات بدءا من الدخول الجامعي المقبل

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن إعتماد بطاقة الطالب الموحدة ومتعددة الإستعمالات  بدءا من الدخول الجامعي المقبل، إذ ستقوم بتغطية الخدمات البيداغوجية.

وأوردت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مراسلة لها لمديري مؤسسات التعليم العالي وعمداء الكليات ومديري المعاهد ورؤساء الأقسام والمدير العام  للديوان الوطني للخدمات الجامعية ومديري الخدمات الجامعية، اطلعت “الجزائر” على نسخة منها “تحسبا  للدخول الجامعي 2023 -2024، لاسيما في شقه البيداغوجي، أبلغكم أنّه قد تقرر اعتماد بطاقة طالب وحيدة وموحدة ذات استعمالات متعددة، تغطي الخدمات البيداغوجية من الولوج إلى مرافق مؤسسات التعليم العالي والخدمات الجامعية على غرار خدمات الإيواء والنقل والإطعام وذلك بدءا من الدخول الجامعي المقبل، وتُمنح للطلبة في كل الأطوار سنوات التكوين”.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه البطاقة تعد دعما لبطاقة الطالب الإلكترونية ونسخة مادية عنها وهي مزودة بتقنية تحديد الهوية بموجات الراديوRFID تجعلها متصلة بقاعدة البيانات الرقمية للطلبة حيث تستعمل كبطاقةهوية جامعية، من جهة وكدعامة  للتطوير المستمر للبيئة الرقمية لفائدة الطلبة في الوسط  الجامعي من جهة أخرى.

وتابعت “وتبعا لذلك يطلب من مديري التعليم العالي الشروع فور تلقي هذا الإرسال في اتخاذ التدابير اللازمة من أجل اقتناء البطاقات وتحضير عملية  تحميل بيانات الطلبة فيها بما يسمح بضمان جاهزية  تسليمها للطلبة عند الدخول الجامعي 2023-2024”.

وأكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن هذه بطاقة الطالب تمتاز بمجموعة من الخصائص تتمثل في الأبعاد القياسية بـ85 مم/54مم وبيضاء الواجهتين ومزودة بشريحة RFID بتردد 125 khz ومزودة برقم تعريفي يتشكل من 8 أرقام على الأقل.

وفيما يتعلق بالمحتوى، تخصص الواجهة الأمامية لبيانات الطالب البيداغوجي وواجهتها الخلفية لبيانات  الطالب في مجال الخدمات الجامعية وفقا لنموذج بطاقة الطالب الإلكترونية.

وأبرزت الوزارة، بأنه وقصد ضمان الفعالية  في إنجاز هذه العملية  و إنجاحها  ونظرا لما تتطلبه من تنسيق  محكم  بين كل المتدخلين  فيها  سيوكل  تنظيم العملية وتنفيذها إلى لجنة يرأسها نائب مدير المؤسسة المكلف بالبيداغوجيا.

كما تضم هذه اللجنة ممثلين مؤهلين عن مصالح  البيداغوجيا ومديرية الخدمات  الجامعية تتولى استخراج البطاقات بتحميل البيانات البيداغوجية على واجهة  البطاقة وتحميل البيانات الخاصة بالخدمات  الجامعية على الواجهة الخلفية  للبطاقة ويقوم تقني مؤهل  بربط الرقم التعريفي الوحيد للبطاقة ببيانات الطالب الرقمية.

كما يتعين على مديري مؤسسات التعليم العالي وضع آلية ملائمة لضمان تسليم البطاقات للطلبة بطريقة سلسة ومنتظمة وممنهجة خلال الأسبوع الأول للدخول الجامعي.

وأكدت الوزارة بأنها تولي أهمية قصوى  لضمان تطبيق فحوى هذه  المراسلة، تحت الإشراف المباشر  لمديرالمؤسسة الجامعية.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد حددت تاريخ الدخول الجامعي وافتتاح السنة الجامعية 2023-2024، بيوم السبت 9 سبتمبر المقبل، على أن يلتحق الأساتذة الجامعيين بمناصب عملهم  يوم 2 سبتمبر.

وحددت بالموازاة مع ذلك، الفترة الممتدة من 2 إلى 8 سبتمبر المقبل، للضبط النهائي للنشاطات البيداغوجية الخاصة ببداية  السداسي الأول للسنة الجامعية والمتمثلة في تنظيم عملية استقبال الطلبة  لاسيما الجدد منهم وتنظيم الإجتماعات التحضيرية  على مستوى الأقسام ومسؤولي الشعب والتخصصات  لتسطير ورقة الطريق للسداسي الأول.

ويضاف لها تشكيل اللجان البيداغوجية وفرق التكوين وضبط جداول التوقيت الخاصة بتوزيع  الأعباء البيداغوجية مع مراعاة البرامج البيداغوجية المعتمدة والتدقيق في جاهزية المؤسسة الجامعية في التدريس باللغة الإنجليزية ومعالجة كل النقائص إن وجدت.

كما تضمنت إعداد جداول توضيحية لفائدة الطلبة تتضمن قائمة الوحدات التعليمية المختلفة الموزونة بمعاملاتها وأرصدتها لاسيما الوحدات الأساسية الواجب اكتسابها للإنتقال إلى السنة الموالية، مع ضبط القوائم الإسمية للطلبة وتوزيعهم حسب الأفواج وإعلام الطلبة  بها بصفة رقمية.

كما يتم إعلام الطلبة، وتذكيرهم بأحكام النظام الداخلي  للمؤسسة مع تحديد قوائم الأساتذة الأوصياء  وتوزيعهم على الطلبة السنة الأولى.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super