الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / افتتحت مهرجان المسرح العربي بالأردن: “رهين” عن الصمود وثنائية الوطن والحرية

افتتحت مهرجان المسرح العربي بالأردن: “رهين” عن الصمود وثنائية الوطن والحرية

 

افتتحت أمس مسرحية “رهين” إخراج شوقي بوزيد، وإنتاج مسرح باتنة الجهوي، فعاليات الطبعة الثانية عشر لمهرجان المسرح العربي، الذي يقام حاليا بالمملكة الأردنية، حيث قدم العرض على خشبة مسرح الحسين الثقافي في العاصمة عمان.

المسرحية من تمثيل محمد الطاهر زاوي، نوال مسعودي، ومبروك فروجي، والتي تم بثها  مباشرة على المواقع الرسمية للهيئة العربية للمسرح، تتناول ألم الوطن، وتوقه للتحرر من طغيان الأنظمة، حيث يسلط الضوء على واقع إنسان يبقى رهين واقع سوداوي جعله مقيدا، فيضيع بين باحث عن الحرية والثورة والحبيبة “حورية”، حيث تفرض عليه اكراهات تفرض تحتم عليه اختيار واحد من اثنان إما الوطن، أو الحرية، فلا يستطيع أن يختار، لأن كلا الخيارين مقدسان ولا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يضحي بطرف على حساب الآخر.

وقد كان التحرر من أغلال الديكتاتوريات، والصمود في وجه المحقق في سبيل غايات أكبر كثيرا من مجرد الجسد الآدمي، الذي يكاد لا يعني شيئا أمام هذه القيم الكبرى، كان في صلب المسرحية التي كتبها نصّها للكاتب والمخرج المسرحي محمد بويش في “لفافة وطن”.

يذكر أن عروض فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته الـ12، والذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح، بإقامة عروض مسرحية حيث سيتم عرض مسرحية كيميا من سوريا ومسرحية خرافة من تونس ومسرحية النمس من المغرب يرافقها عقد ندوات نقدية ضمن العروض التي تتنافس على جائزة الشيخ د. سلطان القاسمي.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super