الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / قلق بشأن مستقبل سوق النفط:
الأزمة العربية القطرية تهدد اتفاق الجزائر

قلق بشأن مستقبل سوق النفط:
الأزمة العربية القطرية تهدد اتفاق الجزائر

تسود حالة من الخوف المفرط من تأثر أسعار النفط جراء قطع عدة دول عربية علاقاتها مع قطر، حيث تترقب الدول المنتجة للنفط ما ستؤول إليه الأوضاع السياسية في الخليج والتي تؤثر في اتفاق تقليص إنتاج النفط.
وأعربت روسيا عن قلقها بشأن مستقبل اتفاق خفض الإنتاج الذي مددت منظمة الدول المصدرة للنفط ”أوبك” العمل به إلى غاية مارس 2018 بعد قطع عدة دول عربية علاقاتها مع قطر في وقت سجلت أسعار النفط ارتفاعا بنسبة 1 بالمائة كأول ردة فعل على الأزمة.
وأكد فلاديمير فورونكوف، مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية بفيينا، أن التوتر بين قطر وبعض الدول العربية يجب ألا يؤثر بشدة على اتفاق خفض إنتاج النفط بين المنتجين.
وقال فورونكوف: ”أما بالنسبة للاتفاق، الذي تتعلق بتقليص إنتاج النفط، فهذه الوثيقة ذات توجه اقتصادي وليس سياسيا، لذلك أنا لا أعتقد أن هذا سيؤثر بشدة على تنفيذ الاتفاق، حيث أن هذا اتفاق متعدد الأطراف ولم تقطع كل البلاد علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وأعتقد، أنه لا ينبغي توقع تغييرات كبيرة هنا”.
وسجّلت أسعار النفط فور إعلان عدة دول عربية قطع علاقاتها مع قطر ارتفاعا بنحو 1٪، ، ، حيث ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت، ما يعادل 1٪ إلى 50.43 دولار للبرميل. فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ما يعادل 1٪ ليصل إلى 48.14 دولار للبرميل.
وحول تأثير الوضع على أسعار النفط، رأى ”فورونكوف”، أنه سيؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط، والتي بالفعل بدأت بالصعود فور إعلان القرار، وهذا يعني أن شكلا من أشكال عدم الاستقرار السياسي، سيحدث في المنطقة، وقد يؤدي إلى زعزعة الأوضاع.
وتعتبر السعودية وليبيا والإمارات وقطر، جزءا من اتفاق فيينا، الذي مددته الدول الأعضاء في منظمة ”أوبك”، في 25 مايو الماضي، لمدة 9 أشهر أخرى.
وعلى الرغم من ذلك لا تزال ثمة شكوك بأن يكون للجهود التي تقودها ”أوبك” لخفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل، أثر كبير على الصادرات الفعلية. وعلى الرغم من تراجع إمدادات ”أوبك” بين فبراير وإبريل، فإن تقرير تومسون رويترز لأبحاث النفط، ذكر أن صادرات ”أوبك” قفزت على الأرجح إلى 25.18 مليون برميل يوميا في ماي بزيادة تجاوزت مليون برميل يوميا مقارنة مع شهر إفريل.
عمر حمادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super