الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / تنطلق الحملة الجديدة لصيدها في 26 ماي المقبل:
الإبقاء على حصة الجزائر من التونة الحمراء ثابتة في 1.650 طنا

تنطلق الحملة الجديدة لصيدها في 26 ماي المقبل:
الإبقاء على حصة الجزائر من التونة الحمراء ثابتة في 1.650 طنا

تنطلق الحملة الجديدة لصيد التونة الحمراء الحية في 26 ماي المقبل بحصة تبلغ 1.650 طن مُنحت للجزائر، وتم لحد الآن إحصاء 26 طلب ترخيص للمشاركة في الحملة من طرف أصحاب قوارب متخصصة في هذا النشاط.
وأوضحت وزارة الصيد البحري والموارد الصيدية في بيان لها أن “المديريات الولائية للصيد البحري والموارد الصيدية المعنية بالحملة أحصت 26 طلب ترخيص للمشاركة في الحملة من طرف أصحاب قوارب متخصصة في هذا النشاط”.
وأضاف البيان، أن “حملة هذه السنة ستشهد كذلك لامركزية منح رخص صيد التونة الحمراء لأصحاب القوارب مباشرة على مستوى الولايات المعنية في إطار التسهيلات المعتمدة”.
وقد تم إجراء أول تفتيش للقوارب المعنية بالحملة من أجل التحقق من توفر المعدات التقنية اللازمة وتوافقها مع المعايير الدولية للإبحار المتفق عليها مع اللجنة الدولية اللجنة الدولية لحفظ أسماك التونة في المحيط الأطلسي، وسيتم إجراء عمليات تفتيش أخرى للتحقق من توافق القوارب والمعدات مع التنظيم الساري، يضيف المصدر ذاته.
واستعدادا لإطلاق الحملة الجديدة في إطار الجهاز الجديد، نظمت الوزارة أول أمس، أي قبل شهر من إطلاق الحملة، لقاءا تقنيا حول التحضيرات الأخيرة قبل انطلاق سفن صيد التونة التي تشارك في هذه الحملة التي تتميز بالقيود المفروضة على المستويين الوطني والإقليمي بسبب وباء كوفيد-19.
ويذكر أن وضع الإستراتيجية الجديدة لتطوير شعبة التونة الحمراء التي أطلقها القطاع في إطار البرنامج 2020-2024 تستند إلى ثلاثة محاور أساسية، هي إضفاء طابع مهني و تحسين الإمكانيات الوطنية في مجال صيد التونة الحمراء وتعزيز تنمية إمكانيات تسمين التونة الحمراء الحية في الجزائر من خلال تشجيع الاستثمار في هذا المجال على المستوى المحلي عن طريق الشراكة، بالإضافة إلى تشجيع وتأطير صيد التونة الميتة من طرف المتعاملين المحليين وهذا بهدف تموين السوق المحلي.
وخلال السداسي الأخير، تم التطرق إلى محاور التنمية الثلاثة وهذا بالتشاور ومساهمة المهنيين حيث أفضت إلى وضع إطار تنظيمي جديد تم نشره شهر مارس 2021 في الجريدة الرسمية رقم 16 والذي يهدف إلى تعزيز وتأطير هذا الصيد بكل أنواعه”.
من جهتها، قالت مديرة تطوير الصيد البحري بالوزارة، سارة شنيتي، إن الجزائر تعتزم تطوير شعبة التونة الحمراء وتحسين حصتها التي منحتها إياها اللجنة الدولية لحفظ أسماك التونة في المحيط الأطلسي وذلك عبر إنشاء مزارع للتسمين.
وأضافت أن “قطاع الصيد البحري تمكن عبر تمثيليته خلال اجتماعات اللجنة الدولية بعد مفاوضات حثيثة من الحصول على ترخيص بإنشاء مزارع لتسمين التونة الحمراء بقدرة تربية تبلغ 1.800 طن خلال حملة 2022”.
وشددت المتحدثة على أهمية تطوير هذه الشعبة بالنسبة للجزائر بالنظر إلى القيمة التسويقية للتونة الحمراء الحية المسمنة في السوق الدولي مقارنة بالتونة المصطادة دون تسمين والتي تعد قيمتها منخفضة.
وأشارت إلى الورشات التي تنظمها الوزارة مع المهنيين من أجل إنشاء هذه المزارع، وأكدت أن قرارا وزاريا يجري تحضيره لتأطير هذا النشاط الجديد، وأن الحصص الممنوحة للمتعاملين المهتمين بهذا الصيد ستوجه حصريا إلى السوق المحلي مما سيسمح بتنويع الموارد المائية في البلد.
من جهة أخرى، أشارت المسؤولة بالوزارة، أن “صيد التونة الحمراء المتواجدة في المياه الوطنية شهدت تطورا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة منتقلا من 138،46 طن في 2010 إلى 1.653 طن في 2020”.
وعلى غرار الدول الأخرى الأعضاء في اللجنة الدولية لحفظ أسماك التونة في المحيط الأطلسي، لم يتم تغيير حصة الجزائر خلال هذه السنة مقارنة بسنة 2020.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super