السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين، محمد عليوي::
“الإستيراد المؤقت للبطاطا سيساهم في كسر الاحتكار وضبط الأسعار”

الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين، محمد عليوي::
“الإستيراد المؤقت للبطاطا سيساهم في كسر الاحتكار وضبط الأسعار”

اعتبر الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين, محمد عليوي, أمس الإثنين، أن الاستيراد الاستثنائي والمؤقت لمادة البطاطا إجراء يمكن اللجوء اليه لكسر الاحتكار وضبط أسعار هذا المنتوج الفلاحي الأساسي التي تشهد ارتفاعا محسوسا خلال الفترة الأخيرة.
وأوضح السيد عليوي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن اللجوء الاستثنائي والمؤقت لبعض المواد الفلاحية الاستهلاكية كالبطاطا “أمر ممكن في حالة عدم توفر المنتوج بكميات كبيرة نتيجة الجفاف والوباء وغيرها”, مشيرا أن استيراد مادة البطاطا لفترة معينة “كأسبوع أو أسبوعين” من شأنه كسر الاحتكار والتحكم أكثر في الأسعار.
كما أكد ممثل الفلاحين أن الاستيراد الاستثنائي لمادة البطاطا “لا يكرس عودة للاستيراد الدائم لهذه المادة”, مشيرا الى ان “المنتوج الفلاحي المحلي متوفر من ناحية الكمية و النوعية”.
و لدى نزوله اليوم ضيفا على الإذاعة الوطنية (القناة الأولى), اعتبر السيد عليوي أن الاستيراد الاستثنائي للبطاطا “يشكل حل من الحلول للقضاء على الاحتكار”.
كما دعا, من جهة أخرى, إلى إيلاء المزيد من الدعم للفلاح و مرافقته كونه يعد عنصرا فعالا للحفاظ على الامن الغذائي.
وفيما يخص انشاء الفدراليات الفلاحية لترقية مختلف الشعب, كشف السيد عليوي عن انشاء قريب للفدرالية الوطنية للحليب و الابقار من اجل تنظيم الشعبة و تقليص فاتورة استيراد بودرة الحليب و رفع العراقيل التي تحول دون الرقي بهذه الشعبة الحيوية خاصة من حيث ضمان الحليب الطازج.
ودعا في هذا السياق الى المزيد من الرقابة و المتابعة الدقيقة فيما يتعلق بتسيير مادة الحليب و رفع كل ما من شأنه النهوض بهذه الشعبة بالنظر للإمكانيات التي تزخر بها بلادنا من ناحية الثروة الحيوانية.
وفيما يخص الصناعة التحويلية للمنتجات الفلاحية, شدد السيد عليوي على ضرورة تبني و تطوير هذه الصناعة لما لها من فائدة على تطوير القطاع الفلاحي و تقليص الاستيراد الذي يكلف أموالا باهضة لخزينة الدولة.
وفيما يتعلق بالعقار الفلاحي, دعا السيد عليوي الى تتبع هذا الملف “بجدية” من اجل رفع كل العراقيل التي تحيط به و محاربة المحتكرين الذين يستفيدون من الاراضي دون خدمتها.
وتطرق السيد عليوي الى ضرورة تكثيف انشاء التعاونيات الفلاحية التي تشجع تسويق المنتجات الفلاحية و تدعم الفلاح و تسهل له خدمة الأرض من حيث توفير الظروف والامكانيات و الوسائل الضرورية كالجرارات الفلاحية التي لا يمكن اقتناؤها من قبل كل الفلاحين نظرا لغلائها.
وأج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super