الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / الإعلان عن الفائزين بجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية بغرداية

الإعلان عن الفائزين بجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية بغرداية

يرتقب أن تتضمن الاحتفالات الرسمية برأس السنة الأمازيغية التي تحييها الجزائر رسميا في 12 جانفي منذ 2018، والتي سيتم الاحتفال بها بولاية غرداية، برنامجا ثقافيا وعلميا يبرز التقاليد والعمق التاريخي لهذه الاحتفالات العريقة، حسب الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد.

وسيتضمن برنامج الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2973، التي تأتي هذا العام تحت شعار: “يناير يجمعنا في جزائر واحدة موحدة” الاحتفالات بـ “يناير” يومي 11 و 12 جانفي الجاري، عن تنظيم عروض فلكلورية وفنية في الشارع، إلى جانب معارض تبرز التراث العريق والمهارة المحلية وكذا ندوات حول الثقافة الأمازيغية في المخطوطات.

وسيتم بالمناسبة بث ومضة إشهارية، فضلا عن الإعلان عن الفائزين من حفل تسليم جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية في طبعتها الثالثة، وقد بلغ عدد المترشحين لها 132 عملا موزعا على المحاور التنافسية للجائزة كما هو منصوص عليه في النظام الداخلي.

يذكر أنه تم إنشاء هذه الجائزة بمبادرة من المحافظة السامية للأمازيغية بموجب المرسوم الرئاسي رقم 20-228 بتاريخ 19 أوت 2020 تجسيدا لأحكام الفقرة 4 من الديباجة والمادة 4 من الدستوري التي تهدف إلى تحديد مبادئ وآليات تعزيز وتطوير اللغة الأمازيغية في مختلف مجالات الحياة الوطنية من خلال تعزيز  الإنجازات الأدبية والمعرفية في جميع المتغيرات اللغوية الأمازيغية المستخدمة في الجزائر حيث تكمن الغاية من ذلك في “تشجيع البحث والإبداع و السعي الدائم لإثراء هذه اللغة من خلال إبراز النوعية والعمل على نشرها والترويج لها.

وتكونت لجنة تحكيم جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية من دكاترة دولة وأساتذة في اللسانيات والأنثروبولوجيا الثقافية والأدب من خريجي الجامعات الجزائرية وكذا من ممثلي بعض الدوائر الوزارية، التي قامت بتقييم الأعمال.

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super