الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / يبلغ عددهم حوالي 9714 من حاملي "الباك" الجدد:
الإعلان عن نتائج المرحلة الثانية من التسجيلات الجامعية اليوم

يبلغ عددهم حوالي 9714 من حاملي "الباك" الجدد:
الإعلان عن نتائج المرحلة الثانية من التسجيلات الجامعية اليوم

سيتم اليوم، الكشف عن نتائج التوجيه الخاصة بحوالي 9714 من حاملي شهادة البكالوريا دورة جوان 2022 الذين لم يتحصلوا على أي اختيار من اختياراتهم العشرة خلال عملية التسجيلات الأولية، وذلك بعد أن قاموا بملء بطاقة الرغبات في مرحلة التسجيلات الثانية خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 6 أوت الفارط.
وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، قد كشف خلال ندوة صحفية عقدها الأربعاء الماضي، خصصت للإعلان عن نتائج توجيه حاملي شهادة البكالوريا الجدد بأنه تم تلبية إحدى الرغبات الثلاثة الأولى لـ 65.46 بالمائة من مجموع 330.618 ناجح في شهادة البكالوريا.
وأكد بأن اختيار التخصصات الجامعية يخضع لأربعة معايير محددة مسبقا، وهي الرغبات المعبر عنها شعبة البكالوريا والنتائج المحصل عليها وكذا قدرات الاستقبال بالمؤسسات الجامعية والدوائر الجغرافية.
وبحسب نتائج التسجيل الأولى التي أعلنت عنها الوزارة، فقد أجرى 330.618 ناجح التسجيلات الأولية أي بنسبة 95.73 بالمائة فيما لم يقم بهذه العملية 14764 ناجح أي بنسبة 4.27 بالمائة فيما وصل عدد الذين لم يتحصلوا على أية رغبة من رغباتهم العشر حوالي 9714 وهؤلاء تم منحهم إمكانية إعادة إدخال رغبات جديدة خلال المرحلة الثانية من التسجيلات.
وتم توجيه 133194 ناجح مسجل حسب رغباتهم الأولى أي بنسبة 40.29 بالمائة فيما بلغ عدد الموجهين حسب رغباتهم الثانية 46677 أي بنسبة 14.12 بالمائة، إلى جانب 36552 آخر حسب رغبتهم الثالثة أي بنسبة 11.06 بالمائة.
وحسب رزنامة وزارة التعليم العالي الخاصة بالتسجيلات الجامعية فإنه وبعد عملية الاطلاع على توجيه الطالب الجديد يتوجب على هذا الأخير تأكيد التسجيل النهائي عبر الرابط: https://progres.mesrs.dz/webetu وذلك من 05 إلى 08 سبتمبر 2022 على أن يتم إيداع النسخة الأصلية لكشف نقاط البكالوريا لاحقا على مستوى مؤسسة التوجيه.

وعن الحالات الخاصة، فقد تم التأكيد على فتح أرضية مخصصة لدراستها من طرف مؤسسات التعليم العالي المستقبلة خلال الفترة من 09 إلى 15 سبتمبر 2022 وذلك وفق منشور تكميلي يحدد الكيفيات والرزنامة والحالات التي تخول لمدير المؤسسة الجامعية اقتراح إعادة توزيع داخلي وخارجي للطلبة بالتشاور مع الندوات الجهوية للجامعات، لاسيما بالنسبة للشعب التي تعرف انخفاضا محسوسا لعدد الطلبة.
وانتهت يوم 8 أوت الماضي، المقابلات الشفوية الخاصة بالمترشحين الموجهين إلى المدارس العليا للأساتذة وهي العملية التي انطلقت يوم 4 أوت الماضي، وذلك حسب رزنامة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الخاصة بالتسجيلات الجامعية.
وخضع التسجيل النهائي في هذه المدارس لشرط السن المحدد بـ 24 سنة على الأكثر في 31 ديسمبر 2022 ولنتيجة المقابلة الشفوية، وفي حالة الإخفاق في المقابلة يتم التوجيه آليا إلى الاختيار الموالي الوارد في بطاقة الرغبات والذي لا يخضع لمقابلة شفوية ويستوفي المعدل الأدنى للالتحاق بهذا الاختيار.
من جانبه، حدد الديوان الوطني للخدمات الجامعية الفترة الممتدة من 20 إلى 26 أوت، للطلبة للولوج للأرضية الرقمية الخاصة بالخدمات الجامعية “الإيواء” و”المنحة” و”النقل” للتسجيل فيها على أن تتم معالجة طلبات الإيواء من طرف مديريات الخدمات الجامعية من 26 إلى 3 سبتمبر.
زينب.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super