الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / تمديد الهدنة ليومين إضافيين:
الإفراج عن مزيد من الأسرى وتواصل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة

تمديد الهدنة ليومين إضافيين:
الإفراج عن مزيد من الأسرى وتواصل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة

دخلت، أمس، الهدنة الإنسانية يومها الخامس بعد أن أعلنت قطر تمديدها ليومين إضافيين، فيما أكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنّ التمديد تمّ بشروط الهدنة السابقة نفسها، مشيرة إلى أنها تعد قائمة جديدة بأسرى محتجزين.

وأفرج الإحتلال الصهيوني ليلة الإثنين إلى الثلاثاء، عن 30 طفلا و3 أسيرات من سجن “عوفر” الصهيوني العسكري، غرب رام الله بالضفة الغربية، ومن معتقل “المسكوبية” في القدس المحتلة، وذلك ضمن الدفعة الرابعة من صفقة “تبادل الأسرى”.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، إن حافلة ومركبات تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر نقلت عدد من المعتقلين المفرج عنهم من سجن “عوفر” العسكري الصهيوني إلى رام الله، في حين تم الإفراج عن المعتقلين المقدسيين من معتقل “المسكوبية”، حيث كانت عائلاتهم باستقبالهم.

واستقبل مئات المواطنين، الأسرى المفرج عنهم في مدينة رام الله مرددين الشعارات المهنئة بالإفراج عنهم وأخرى داعية إلى الإفراج عن كافة الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني.

وفي وقت سابق من مساء  أول أمس، اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني منازل ذوي عدد من المعتقلين المقدسيين قبيل الإفراج عنهم وحذرتهم من إقامة أي مظاهرة احتفال أو تجمعات.

وأعلنت وزارة الخارجية القطرية، التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليومين إضافيين بين المقاومة الفلسطينية والكيان الصهيوني.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد بن محمد الأنصاري، أنه “في إطار الوساطة المستمرة، تم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة”.

ونجحت جهود الوساطة في التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية بين المقاومة الفلسطينية والكيان الصهيوني تستمر لمدة 4 أيام قابلة للتمديد، بدأت الجمعة الماضي، مرفوقة بتبادل للأسرى، وذلك بعد 48 يوما من العدوان الصهيوني الوحشي على غزة.

ففي الدفعة الأولى، أفرجت المقاومة الفلسطينية عن 13 محتجزا لديها من الاحتلال، في حين غادر 39 من النساء والأطفال الفلسطينيين الأسرى سجون الاحتلال.

وفي الدفعة الثانية، أفرجت المقاومة الفلسطينية في وقت متأخر يوم السبت عن 13 محتجزا، بينما أفرجت سلطات الاحتلال عن 6 أسيرات لديها و33 من الأطفال.

أما في الدفعة الثالثة، سلمت المقاومة الفلسطينية للصليب الأحمر، الأحد، 13 محتجزا صهيونيا و3 تايلانديين وآخر روسيا، في حين أفرج الاحتلال الصهيوني عن 39 من الأطفال الفلسطينيين الأسرى.

60 فلسطينية مازلن بسجون الاحتلال

وأكد نادي الأسير الفلسطيني، أمس، أن 60 سيدة وفتاة مازلن حاليا في سجون الاحتلال بعد صفقة تبادل الأسرى التي أجرتها المقاومة الفلسطينية، بينهن 56 أسيرة اعتقلن بعد 7 أكتوبر الماضي.

وقالت مسؤولة الإعلام في نادي الأسير، أماني سراحنة في تصريحات إعلامية، أن “60 أسيرة فلسطينية لا يزلن في سجون الاحتلال بينهن 4 كن ضمن 37 أسيرة في المعتقلات الصهيونية قبل 7 أكتوبر”.

وأوضحت أنه بعد إفراج الكيان الصهيوني، عن 33 أسيرة من أصل 37 وذلك ضمن صفقة التبادل مع المقاومة الفلسطينية، خلال الأيام الماضية، تبقى أربع أسيرات معتقلات قبل 7 أكتوبر.

وذكرت سراحنة أن قوات الاحتلال اعتقلت 56 سيدة وفتاة بعد 7 أكتوبر، ضمن حملة اعتقالات طالت 3260 فلسطينيا، ليصبح مجموع الفتيات والسيدات حاليا في سجون الكيان الصهيوني 60 سيدة.

دبابات الكيان تهاجم شمال غربي غزة رغم تمديد الهدنة 

وفي السياق، كشفت قناة “الجزيرة” القطرية، أمس، عن قيام دبابات الكيان بإطلاق النار على أطراف حي الشيخ رضوان ومخيم الشاطئ شمال غربي مدينة غزة، ما يشكّل خرقاً لاتفاق تمديد الهدنة بيومين.

وكان القيادي في حركة حماس أسامة حمدان قال إنّ تجاوزات الكيان بحقّ اتفاق الهدنة الإنسانية تعرّضه للخطر، وأبلغنا الوسطاء بذلك كي يتحمّلوا مسؤولياتهم.

غوتيريش يدعو إلى “وقف إطلاق نار إنساني كامل” في غزة

من جانبه ، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ، أن الحوار الذي أدى إلى الهدنة الإنسانية الحالية لمدة 4 أيام في قطاع غزة، يجب أن يستمر ويتحول إلى وقف “إنساني كامل” لإطلاق النار.

وبحسب بيان لستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام، أكد غوتيريس أن “الهدنة في قطاع غزة، سمحت بدخول المساعدات الإنسانية، بما في ذلك شمالها، الجزء الذي تم عزله إلى حد كبير منذ أسابيع”.

وشدد على أن المساعدات “لا تكاد تلبي الاحتياجات الهائلة لـ 1.7 مليون نازح”، محذرا من أن “الكارثة الإنسانية” تتفاقم يوما بعد يوم.

كما جدد غوتيريش دعوته لـ”الإفراج عن المحتجزين المتبقين فورا ودون قيد أو شرط، وحث جميع الدول على استخدام نفوذها لإنهاء هذا الصراع المأساوي”.

دخول 200 شاحنة مساعدات إلى غزة عبر معبر رفح

كما  أكد مدير الإعلام بالجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي, وائل أبو محسن،أن 200 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية دخلت قطاع غزة  أول أمس ، خلال الهدنة المؤقتة بين الكيان الصهيوني والمقاومة الفلسطينية.

وأوضح أبو محسن أن ” نهار  أول امس الاثنين ، شهد دخول قطاع غزة عبر معبر رفح 200 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية ،بينها 4 شاحنات تحمل غازا للطهي و 3 تحمل وقودا” مشيرا إلى “مغادرة 17 جريحا مستشفيات غزة لاستكمال العلاج بمستشفيات المصرية”.

وقال أنه “من المقرر استمرار دخول مساعدات إنسانية أخرى إلى قطاع غزة خلال الساعات القادمة”، دون تحديد عددها.

ف. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super