السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / الإستفادة من تكوين على مرحلتين:
الإنتهاء من ضبط قائمة الأساتذة المدمجين مؤخرا المعنيين بالتكوين

الإستفادة من تكوين على مرحلتين:
الإنتهاء من ضبط قائمة الأساتذة المدمجين مؤخرا المعنيين بالتكوين

انتهت أمس الأحد، آجال عملية ضبط قوائم الأساتذة المدمجين المعنيين بالتكوين على مستوى كل مركز تكوين، إذ سينطلق في مرحلته الأولى في 25 مارس إلى غاية 8 أفريل، بحيث أنّ أي تغيب أو إخلال يعرض صاحبه لعدم الإدراج في القائمة الأولى للتثبيت التي تنطلق في جانفي المقبل.
وسيستفيد الأساتذة المدمجين بعنوان السنة الدراسية 2022-2023 من تكوين بيداغوجي تحضيري ومسبق وذلك بداية من العطلة الربيعية، والمعنيون بها هم الأساتذة المتعاقدون الذين تم إدماجهم مؤخرا بقرار من رئيس الجمهورية.
وبحسب الرزنامة الوطنية الخاصة بالتكوين البيداغوجي التحضيري والمسبق للأساتذة المدمجين بعنوان 2022 2023 التي كشفت عنها مديريات التربية، سيستفيد أساتذة الابتدائي والمتوسط وأساتذة الثانوي من حاملي شهادة الماستر من التكوين البيداغوجي التحضيري بداية من يوم السبت 25 مارس، إلى يوم السبت 8 أفريل المقبل، ومن دورة تكوينية ثانية بداية من 21 جويلية إلى يوم الخميس 3 أوت المقبل، وسيجتاز هؤلاء امتحان نهاية التكوين خلال الفترة الممتدة من 3 إلى 5 سبتمبر المقبل.
وسيستفيد أساتذة التعليم الثانوي الحاملين لشهادة ليسانس من التكوين المسبق من 25 مارس إلى 8 أفريل، ومن دورة تكوينية ثانية خلال الفترة الممتدة من 21 جويلية إلى غاية 3 أوت 2023 وخلال الفترة الممتدة من 2 إلى غاية 7 سبتمبر، وأيام السبت ابتداء من 9 سبتمبر إلى غاية 21 أكتوبر 2023.
وتم تحديد امتحان نهاية التكوين ومناقشة المذكرة بيوم 28 أكتوبر 2023 ويومي السبت 5 و 11 نوفمبر 2023.
وتتمثل مقاييس التكوين التحضيري للأساتذة المدمجين في تعليمية المادة والإعلام الآلي والتشريع المدرسي والنظام التربوي والمناهج التعليمية وعلوم التربية وعلم النفس وتقنيات تسييرالقسم والتقويم والمعالجة البيداغوجية وأخلاقيات المهنة.
وعلى الأستاذ المتكون، الإلتزام ببنود النظام الداخلي لمركز التكوين الممثلة في المواعيد المحددة للدخول والخروج والإستراحة الصباحية، لا تقبل الشهادات الطبية أو المبررات المختلفة للغيابات ويقصى المتكون من التكوين مباشرة بعد تغيبه يومين.
ويشترط خلال التكوين، ارتداء الأساتذة المعنيين بالتكوين ،لمئزر والشارة وإحضار كراس التكوين، وتنظم في كل دورة تكوينية مراقبة بيداغوجية مستمرة، ويتوج التكوين تقرير نهاية التكوين والتربص التطبيقي لجميع الرتب.
كما يتوج التكوين، بمذكر وهيئة التكوين بالنسبة للمتكونين نمط التكوين المسبق – أساتذة التعليم الثانوي حاملي شهادة الليسانس.
ويعتبر ناجحا كل من حاز على معدل نهائي يساوي أو يفوق 10/20، وممنوع الأكل وكل أشكال الإحتفال والولائم في قاعات الدراسة واحترام هيئة التأطير وأساتذة وإداريين وعمال مهنيين.
فيما أثنت نقابات التربية على عملية التكوين التي سيستفيد منها الأساتذة المتعاقدون المدمجون مؤخرا، بوصفها خطوة مهمة للتمكن من اكتساب المعارف البيداغوجية التي ستيسر لهم أداء مهامهم طيلة مسارهم المهني.
زينب.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super